التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة قصيرة (رقصة الانتصار) بقلم سعيد سالم


أقف أمام شرفة الحجرة الزجاجية ، والمطر ينهمر عليها ، أنظر إلى المصباح المضاء في نهاية الطريق ، يتحدى المطر، فقد انطفأت كل المصابيح ماعدا هو ، فهل يدرك هذا المصباح معنى الصمود، هل يدرك معنى التحدي والإصرار .. أم أن نهايته لم تَحِن بعد .. فحتما لكل شيء نهاية والطريق حتما لابد أن ينتهي
هذا المصباح لا يصارع الماء وحده، بل يواجه صدمات القطرات عليه، القطرة تلو الأخرى ، ويواجه تلك الأصوات المتتالية تُوحِي له بالفشل وتزرع فيه اليأس (لن تستطيع ،لن تصمد) فترتعشُ أنوارُه المتخافتةُ وتتذبذبُ فتُظهرُ شيئا من الاستسلام ، فانتظرتُ منه أن ينطفئَ ضوؤُه في أي لحظةٍ ،وبدأتُ أنتظرها وأنا أخاطب نفسي بالمقولة المشهورة "ما فيش فايدة"
 لكن لحظة! .. إنه يقاوم ويزيدُ من صمودِه فالإضاءةُ تزيد بالمكان ،، وتثبت دون ارتعاش،، هل يدرك المصباح، أن له هدفاً لابد أن يحافظَ عليه ليُضيءَ للإنسان الطريق؟! .......
اه الانسان.. تذكرت أني لم أشربْ شيئا من فنجان القهوةِ الذي توقفت أبْخرَتُه عن الصعود فجلستُ أَتناوَلُ قبلةً منه ،ويختلط طعم القهوة مع لعابي فتعطيني النشوة للحظات.... أه من الانسان.. ذلك اللغز الذي لا يعرف طريقَ حلِّهِ إلا خالقُهُ، ذلك الانسان الذي يرقى ويسمو فتضعه في مصاف الملائكة أو يتدنى ليكون فصيلة من الفصائل البهيمية... الانسان الذي يخدمه كل شيء وهو يدمر كل شيء ،انسان مثل تلك المصابيح التي انطفأت حين واجهت بعض القطرات وإنسان مثل المصباح الصامد المضيء .انسان يفسد ما حوله من جمال، من فضائل، من مبادئ ،ويعين الظلام على النور، يقبل أن يكون أداة من أدوات الضلال أمام الحق، يمسك بيده الزناد ليقتل البراءة والأخلاق والأبرياء ,,, لا أستطيع أن أنسى صورة الأطفال التي يخرجوها من بين الأنقاض أو غرقى على الشواطئ ،، صورة المرأة الحامل التي بُقِرت بطنها تحت قذائف المرض والجوع والإرهاب ، صوت المرأة الثكلى التي أعياها النحيب على زوجها وطفلها وأخيها ، صوت المؤذن يخرج باكيا من مآذن ما عادت ترتفع ..
آه من تلك الالام والصرخات تأتيني مع صوت المطر الذي ينهمر على الزجاج بشدة وتزيد من الطرق على المصباح.. آه لا أستطيع تحمل هذا الصراع بداخلي بين الاستسلام والتحدي، بين اليأس والأمل، بين النور والظلام، لن أقبل أن أكون مثل تلك المصابيح ،لن أجلس، لن أتحمل مذاق القهوة، وتبادل القبلات مع الفنجان، لن أجلس لأشاهد ذلك المصباح يصارع وحده .. أين وضعت تلك المظلة؟ نعم مظلة المطر، نعم تذكرت ،انها بجوار الباب وأحتاج أيضا إلى حبل وبطانية  لقد اتخذت القرار السليم سأنزل بهذه الأشياء لأساعد المصباح لأظلل عليه وأمنع سقوط المطر وأساعده ليسد أذانه عن أصوات المطر .. رائع أن أنتفض ألا أقف للمشاهدة فقط..  أعتذر لك يا صديقي المصباح لكنك أحدثت بداخلي هدوءً  فاستطعت أن أتخذ القرار فأشكرك وخذ هذه القبلة بدلا من الفنجان هههههه نعم قرار صائب سليم لقد انتهيت الان من ربط المظلة ولف عمود المصباح بالبطانية ،أشعر يا صديقي كأنك تبتسم لي وتربت على كتفي .. يااااه ما أجمل هذا الإحساس الذي ينساب داخل قلبي وصدري ويتمدد بداخل أضلعي وفواصلي ،الشعور بالسعادة التي تغمرني الان ،أريد أن أطير ،أرقص في هذا المطر رقصة الانتصار .. ها وقد عدت سريعا إلى شرفتي مرة أخرى ولكن بإنسان مختلف وأنا أنظر إلى المصباح ولا أعرف هل قد زدت من صلابته أم زاد هو من صلابتي حيث كنت إيجابيا معه وساعدته في تحقيق هدفه ثم جلست لأكمل فنجان القهوة الذي أصبح باردا غير أن مذاقه أجمل وأروع وأنظر إلى ضوء الفجر يأتي من بعيد ،ليتذوق المصباح معنى الانتصار فقد توقف المطر وبدأ ضوء النهار ينتشر وينزل الناس إلى الشارع ينظرون إلى المصباح ساخرين من تلك المظلة على رأسه والبطانية الملفوف بها ولم أملك غير أن أبتسم و أقول آه منك يا انسان


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...