العنصر : الإجراءات العامة
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
الإجراءات العامة:
1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج.
2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها .
3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية.
4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة.
5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار.
6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق.
7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة.
8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات.
9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد.
10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن الصوديوم، وعبوة معدن البوتاسيوم، وغيرها من المركبات العضو معدنية أنها تشتعل عند ملامستها للماء.
11. لا تستخدم أدوات التنظيف بدون وجود تهوية كافية.
12. لا تقرّب المصادر المشتعلة مثل عود الثقاب من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال.
13. لا تأكل ولا تشرب أثناء التعامل مع المواد الكيميائية .
14. راقب أي تفاعل يتم تسخينه،وفي حالة تسخين أي مادة كيميائية في وعاء مفتوح فإنه يجب توجيه فوهته إلى الناحية المعاكسة للأشخاص الآخرين.
15. البس الملابس الواقية مثل (البالطو) والقفازات المقاومة للمواد الكيميائية والنظارات الواقية أثناء العمل في المختبر خاصة عند إجراء التجارب.
16. استخدم المحاقن في حالة نقل المواد الحساسة للهواء والماء مثل معدن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
17. استخدم الماصّة اليدوية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية باستخدام الفم.
18. استخدم مواقد الكهرباء بدلاً من مواقد الغاز في المختبرات.
19. اغسل يديك بالماء والصابون بعد الانتهاء من التجربة.
20. علق في المختبر لوحة تحتوي على التعليمات الخاصة بالإسعافات الأولية الواجب اتباعها بعد التعرض للمواد الكيميائية السامة والضارة بحيث يذكر اسم المادة السامة وبمحاذاتها التعليمات الواجب اتباعها من أجل إسعاف المصاب.
21. لا تتخلص من النفايات الكيميائية في مياه الصرف الصحي لأن بعضها يتفاعل مع الماء وقد يسبب حريقاً والبعض يسبب تآكل في أنابيب الصرف الصحي والأغلبية العظمى تؤثر على نظام تنقية مياه الصرف الصحي بل ينبغي تجميعها في أوعية خاصة.
22. احرص على تهوية المبنى المدرسي وغرف المختبرات والفصول الدراسية وغرف العاملين.
23. اكتب جدولاً بالمادة والمواد المتنافرة معها والتي قد تنتج عند التقائها ببعض تفاعلات كيميائية سريعة وعنيفة وقد تحدث الانفجار والحرائق وارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث الغازات الخطرة.
24. انقل المواد الكيميائية بحذر وبطريقة سليمة.
25. تعرّف على أسس السلامة وطريقة العمل الآمنة وكيفية تطبيقها.
26. اكتب أرقام هواتف الجهات المسئولة عن السلامة والإسعاف والإنقاذ في لوحات كبيرة في غرف الإداريين ومرافق المدرسة .
27. بلّغ المعلمين والطلاب بهذه التعليمات وتابع تنفيذها للأمن والسلامة .
أدوات السلامة:
وفّر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1. صندوق إسعافات أولية.
2. جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3. أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة) بمرشح.
5. طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون)
6. جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب.
7. مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها.
صيانة أدوات السلامة:
تابع صيانة أدوات السلامة عن طريق الآتي:
1. كلّف المختصين بالكشف باستمرار على أدوات السلامة لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى صيانة لتحديد نوع الصيانة (بسيطة أم كبيرة).
2. قم بإجراء أعمال الصيانة البسيطة اللازمة.
3. اكتب لمدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة التعليم إذا كانت الصيانة كبيرة لعمل اللازم.
4. تأكد من تاريخ صلاحية طفايات الحريق والعمل على استبدال محتواها بعد انتهاء فترة الصلاحية بشكل دوري.
الأخطار الداخلية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الداخلية بالمدرسة ومنها:
1. تصدع الخرسانة المسلحة وجدران المباني.
2. الأمراض المعدية.
3. الحرائق ومن مسبباتها (الكهرباء، الغاز، المعامل والمختبرات، الماصات وكراسي الطلاب والأثاث القابل للاشتعال، الديكورات، وخزانات المياه والصرف الصحي).
الأخطار الخارجية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الخارجية للمدرسة ومنها:
1. الحريق الحادث جوار المدرسة المحتمل امتداد خطره إليها.
2. تعرض المنطقة المجاورة للمدرسة إلى غازات سامة من شاحنة مواد كيميائية أو مصنع نتيجة حريق أو انفجار أو تسرب غاز سام أو محطة وقود.
3. وجود المدرسة في مجرى سيول أثناء الأمطار.
4. الأخطار أثناء الحروب.
المواد الخطرة في المدرسة ومنها:
1. الأحماض المركزة مثل:(حمض الكلور، حمض الكبريت، حمض النتريك).
2. الفسفور الأبيض.
3. الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
4. النشادر.
5. المواد القابلة للاشتعال مثل : (الغاز المستعمل في مواقد الغاز، الأثيرـ ثنائي إيثيل أثيرـ ، ايثانول ـ كحول ايثيلي ـ ، ميثانول ـ كحول ميثيلي ـ ، أسيتون).
6. الصودا الكاوية (هيدرو أكسيد الصوديوم).
حفظ المواد الخطرة:
تعرّف على كيفية حفظ المواد الخطرة بالمدرسة واطلب تنفيذها من المسؤولين عنها:
1 الأحماض المركزة:
أ. احفظها في زجاجات محكمة الغلق .
ب. ضع الزجاجات داخل صناديق من البلاستيك .
ت. اغمر الزجاجات تحت الرمل حتى عنقها.
ث. لا تضعها على الأرفف العلوية أو داخل الدواليب.
2 الفسفور الأبيض:
أ. احفظ الفسفور الأبيض في زجاجات مملؤة بالماء بعيداً عن الضوء داخل ثلاجة المختبر.فهو يتميز بأنه سام وسريع الاشتعال في درجة حرارة الغرفة العادية، وله قابلية الذوبان في ثاني كبريتيد الكربون.
ب. حافظ على انغماس الكمية كلها تحت الماء باستمرار.
3 معادن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم:
أ. أحذرها لأنها شرهة الاتحاد بالأكسجين، واحفظها تحت سوائل لا يدخل الأكسجين في تركيبها مثل: ( البنزين، الكيروسين، الزيت).
ب. احرص على المحافظة على انغماس الكمية كلها تحت السائل المغمورة فيه باستمرار.
4 النشادر:
أ. احرص على حسن تخزينها لأن مكمن الخطورة في تخزينها.
ب. لا تضعها مجاورة للكيميائيات الأخرى التي بداخل الزجاجات لأن ضغط بخار هذه المادة يدفع الغطاء الزجاجي فيكسر إحدى الزجاجات المجاورة لها فينشأ الخطر.
5 الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم)
أ. أحذرها لأنها مادة متميعة إذا تعرضت للجو ؛ وهذا التميع يجعلها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتتحول إلى كربونات صوديوم ، وتتكلس في عنق الزجاجة وتؤدي إلى تهشمها. لذا يجب عليك حث المسؤول عن حفظها بوضع مادة الفازلين على عنق الزجاجة من الداخل باستمرار وتغطيته بسدادة من المطاط.
6 المواد القابلة للاشتعال:
1. احفظ المواد القابلة للاشتعال أو التي يخشى من تطايرها بفعل الحرارة وتلويث الجو بالأبخرة السامة في الثلاجة بالمختبر.
2. ضع في ذهنك أن المدرسة مكان صغير يوجد فيه أعداد كبيرة من الناس.
3. ضع خطة لتلافي الأخطار الداخلية والخارجية قبل حدوثها.
4. اتبع ما حددت في الخطة التي أعددتها لمواجهة الأخطار الداخلية والخارجية.
5. درب منسوبي المدرسة على كيفية مواجهة ومكافحة أي خطر داخلي أو خارجي في المدرسة.
6. حدد مواقع الخطر في المدرسة وأبلغ كافة منسوبي المدرسة بذلك.
7. حدد مخارج الطوارئ بالمدرسة وزودها بأنوار السلامة على أن تكون خالية من العوائق
8. صمم مخارج الطوارئ بالمدرسة بحيث تفتح أبوابها للخارج.
9. درب منسوبي المدرسة بالتعاون مع الدفاع المدني على طرق إخلاء المبنى في حالة حدوث أي مكروه.
10. دون أرقام الهلال الأحمر والدفاع المدني وإسعافات المستشفيات في لوحات كبيرة ووزعها في الفصول وأنحاء متفرقة من المدرسة.
11. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطاء الكهرباء مثل:
أ. التأكد من أن جميع تمديدات الكهرباء والأسلاك والكوابل داخل مواسير عازلة وثابتة.
ب. التأكد من أن الأسلاك الكهربائية تتناسب مع الجهد الكهربائي ونوع الجهاز المستخدم إذا حدثت تمديدات جديدة.
ت. عدم تحميل التمديدات الكهربائية في المبنى فوق طاقتها. ث. عدم استخدام الأفياش المتعددة الأغراض.
12. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطار الغاز مثل:
أ. التأكد من أن أسطوانة الغاز لا يوجد بها تسرب.
ب. التأكد من أن أسطوانة الغاز في الوضع العمودي.
ت. عدم استبدال الأسطوانات عند وجود الطلاب في الموقع أو بالقرب من مواقد أو مصادر حرارية.
ث. عدم وضع الأسطوانات بالقرب من مصادر حرارية أو مواد قابلة للاشتعال.
ج. عدم وضع أسطوانة الغاز داخل غرفة الاستعمال سواء المختبر أو المعمل أو المطبخ.
ح. وضع أسطوانات الغاز في غرفة خاصة و تمديد الغاز إلى المكان المراد استعماله فيه بطريقة آمنة.
خ. التأكد من سلامة تمديدات الغاز ومرابطها وعدم قربها من مصادر حرارية.
د. التأكد من إغلاق صمام الأسطوانات بعد الانتهاء من استعمال الغاز.
ذ. التأكد من صمامات موقد الغاز مغلقة عند تركيب أو استبدال الأسطوانة.
13. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطار المختبرات والمعامل بتوجيه العاملين إلى الآتي :
أ. ارتداء الألبسة الخاصة بالمختبر، وعدم ارتداء الألبسة المصنوعة من النايلون أو المواد سريعة الاشتعال، وارتداء القفازات الواقية. واستخدام الكمامات عند وجود أبخرة ضارة.
ب. غسل اليدين بعد الانتهاء من التجارب في المختبر لإزالة أثار التلوث بالمواد الكيميائية الخطرة.
ت. تشغيل مراوح الشفط الخاصة بالمختبرات والمعامل.
ث. تنظيف المختبر والأجهزة والأدوات من أي مواد كيميائية.
ج. تجهيز المختبر بأدوات السلامة مثل: (الطفايات، وجرادل الرمل، خراطيم الماء، حوض غسيل العيون، صيدلية، نظارات شمسية ... الخ).
ح. عدم استخدام المدافئ المتنقلة ذات اللهب داخل المختبر.
خ. الحرص أن تكون أرضية وجدران المختبر مكسوة بالبلاط القيشاني. د. التهوية الجيدة والمستمرة للمختبر.
ذ. التأكد من أن التمديدات الكهربائية معزولة لا تتأثر بالمياه. وأن المفاتيح لا تحدث شرارة.
14. التأكد من أن القواطع في الغرف والممرات من المواد المقاومة للنار لمدة ساعة على الأقل
صيانة مبنى المدرسة
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
أولاً: إجراءات الصيانة العامة:
1. شكل لجنة من معلمي وإداريي المدرسة تقوم بأعمال المتابعة المستمرة لمرافق المبنى وتجهيزاته، وتحديد الأعطال والعيوب التي تظهر أولاً بأول.
2. حدد الأعطال البسيطة التي يمكن إصلاحها من قبل المدرسة من المبالغ المخصصة للصيانة.
3. حدد الأعطال والمشكلات التي تتعدى حدود الصيانة البسيطة لإبلاغ إدارة التعليم بها.
4. لا تخزن الأثاث فوق أسطح المباني أو غرف الكهرباء حتى لا تتسبب في إحداث الأضرار .
ثانياً: الصيانة الوقائية:
1. بادر بإجراء الصيانة الوقائية معتمدًا على أعمال الفحص والتقصي التي تقوم بها لجنة الصيانة ومن أمثلتها:
2. إزالة أوراق الأشجار والأتربة المتراكمة على أسطح المباني منعاً لانسداد مخارج مياه الأمطار.
3. تنظيف قنوات المجاري الخاصة بتصريف الأمطار.
4. إزالة الأتربة أو الأنقاض المكدسة على جوانب الجدران الخارجية لأنها تساعد على انتقال الرطوبة إلى داخل المبنى في مواسم الأمطار.
5. إزالة الأعشاب النامية قرب أساسات السور وعلى جوانب الأرضية وبين البلاط.
6. تفريغ خزانات الصرف الصحي عند امتلائها مع التأكد دائماً من عدم امتلاء هذه الخزانات حتى نهايتها.
7. تسليك خطوط الصرف ونظافة وتطهير وشفط بيارات الصرف وخزانات التحليل بصفة دورية.
8. تغطية المواسير المكشوفة من شبكات المياه المدفونة تحت الأرض بالتراب أو الأسمنت أو الإسفلت.
9. التأكد من صلاحية خزانات المياه وإحكام أغطيتها حتى لا يتلوث الماء المخزون، وتفريغها و وتنظيفها مرة واحدة كل أربعة أشهر على الأقل.
10. نظافة مجاري شبابيك الألومنيوم والمفصلات مع تشحيمها وشد البراغي المتراخية.
11. رش مبيد حشرة النملة البيضاء (الأرضة) عند إصابة الأبواب والنوافذ بها.
12. دهن لوحات كرة السلة وقوائم الكرة الطائرة وأهداف كرة اليد وكرة القدم مرة كل عام دراسي على الأقل مع تغيير الشبكات التالفة أولاً بأول.
ثالثاً: الصيانة الإصلاحية البسيطة:
1. تغيير التالف من (الحنفيات، خلاطات المياه، المحابس، الليات، السيفونات، الأحواض، الشطافات، قلب السخان، أغطية غرف التفتيش...الخ).
2. إصلاح ماكينة صندوق الطرد التالفة (السيفون) أو استبدالها.
3. معالجة التسربات الظاهرة بخطوط تغذية المياه.
4. معالجة التسربات الظاهرة بمناطق اللحامات لأعمدة الصرف الرأسية.
5. تغيير التالف من جرا جير ومسارب المطر بالأسطح.
6. تغيير الزجاج المكسور للنوافذ والأبواب.
7. إزالة الصدأ من الأجزاء الحديدية للبوابات والنوافذ وسياج الحماية بواسطة فرشاة حديدية ومن ثم طلاؤها بدهان مقاوم للصدأ ثم تدهن بالبويات العادية.
8. ضبط وتسليك الأبواب والنوافذ مع إصلاح البراغي التالفة واستبدال وتغيير التالف من: (الكوالين، المقابض، المفصلات، المصدات ، الترابيس).
9. إصلاح الأجزاء التالفة من دولاب المطبخ واستبدال وتغيير رخام المطبخ المكسور.
10. إصلاح التماس الكهرباء البسيط.
11. إصلاح أو تغيير التالف من:( وحدات الإضاءة، برايز الكهرباء، مفاتيح إنارة، قاطع كهربائي تالف لإحدى الدوائر الكهربائية، أجراس الطلاب وغيرها ، مروحة، مفتاح مروحة، مفتاح مكيف).
12. تنظيف المكيفات مع تغيير الفلاتر.
13. الكشف على خزانات البرادات مع تغيير فلاتر المياه.
رابعاً: الصيانة الإصلاحية الكبيرة:
نسق مع إدارة التعليم حيال أعمال الصيانة الكبيرة التي لا يمكن للمدرسة القيام بها بعد حصرها من قبل لجنة المدرسة، ومن أمثلتها:
1. ظهور هبوط في أرضيات الحجرات والساحات العامة.
2. ظهور انتفاخ في خطوط التقاء السقف بالجدار.
3. ظهور رشح بأسقف دورات المياه وبالأسطح.
4. ظهور تشققات مائلة أو أفقية بالجدران.
5. حدوث تصدع في الأسقف الداخلية (الأسطح السفلية للبلاطات الخرسانية).
6. حدوث شروخ بالكمرات والأعمدة وظهور القضبان المسلحة للخرسانة في أي منطقة.
7. سوء حالة مرافق وتجهيزات المبنى.
8. أعطال لوحات التوزيع الرئيسة للكهرباء.
خامساً: إجراءات طلب الصيانة:
إذا كانت الصيانة المطلوبة غير الآلات والأجهزة المكتبية والوسائل التعليمية فيتبع الآتي:
1. ارفع محضر لجنة المتابعة بالمدرسة لإدارة التعليم (قسم الصيانة) إذا كانت الصيانة مما يدخل في اختصاص إدارة التعليم.
2. تابع بالهاتف ما تم رفعه من المدرسة حتى يتحقق المطلوب من الصيانة.
أما إذا كانت الصيانة المطلوبة لإحدى الآلات المكتبية فيتم الآتي:
1. اكتب خطاب لمدير الشئون المالية والإدارية بإدارة التعليم لإصدار تعميد لوكيل الآلة أو من سيقوم بالصيانة لإصلاح الخلل.
2. استلم التعميد وسلمه لمندوب وكيل الآلة أو من سيقوم بالصيانة.
3. بعد إتمام عملية الإصلاح قم بتعبئة نموذج (3) وسلمه لفني الصيانة.
وإذا كانت الصيانة المطلوبة لإحدى آلات الوسائل فيتم الآتي:
1. اكتب خطاباً لتقنيات التعليم وحدد المشكلة وفق ما ظهر لك أثناء استخدام الجهاز أو الآلة.
2. اتفق مع تقنيات التعليم حول نقل الجهاز لهم أو بقائه بالمدرسة مع تحديد موعد لحضور الفني المختص.
3. تابع بالهاتف مع قسم تقنيات التعليم حتى يتم إصلاح الخلل والصيانة المطلوبة.
سادساً: العدد اللازمة لمهام الصيانة:
وفر العدد اللازمة لمهام الصيانة البسيطة مثل: أزميل، مفتاح اسبانه، كريك، مطرقة، كاشطة، مفك، سطل، سلم متنقل، مسطرين، فرشاة حديدية، لي مياه، زرادية، منشار خشب، منشار حديد، مفتاح أبو جلمبو... الخ.
( 1 ) إجراءات النظافة اليومية:
كلف من يلزم بما يلي:
1. كنس أرضيات الغرف والصالات والممرات وشفط الغبار من على السجاد والموكيت.
2. تنظيف الأثاث والأجهزة والأدوات.
3. إزالة الأتربة من على الشبابيك والنوافذ والأبواب والسلالم.
4. تنظيف دورات المياه والبوفيهات بالمنظفات اللازمة مثل: المواد الكيميائية والمطهرات مع الماء وتجفيف الأرضيات.
5. رش المبيدات الحشرية للذباب والبعوض.
6. تفريغ سلال القمامة المكتبية وتجميع المخلفات ونقلها لأقرب صندوق تجميع من صناديق البلدية.
7. تنظيف الملاعب والصالات الرياضية.
( 2 ) إجراءات النظافة الأسبوعية
كلف من يلزم بما يلي:
1. تنظيف زجاج النوافذ والأبواب باستعمال السوائل الخاصة بالتنظيف.
2. غسل الأرضيات غير المفروشة بالسجاد والموكيت وغسل الأرصفة بالماء والصابون والمطهرات مع تلميع رخام الأرضيات.
3. كنس أسطح المباني وتسليك فتحات مياه المطر والمزا ريب.
4. تنظيف مجاري شبابيك وأبواب الألومنيوم مع تشحيم المفصلات.
5. مسح الملاعب والصالات الرياضية بالماء والصابون.
( 3 ) إجراءات النظافة الدورية:
كلف من يلزم بما يلي:
1. غسل الصالة الرياضية كل شهرين حتى لا تتعرض الطبقة الصناعية للتلف.
2. غسل وتنظيف خزانات المياه كل أربعة أشهر.
3. غسل السجاد والموكيت كل أربعة أشهر.
4. إزالة المياه المتجمعة فوق أسطح المباني وفي الطرقات والممرات أثناء وبعد هطول الأمطار.
( 4 ) الأدوات الخاصة لمهام النظافة:
وفر ما يلي:
مكنسة كهربائية، مكنسة يدوية، مجارف يدوية، سطول ( جرادل ) بلاستيك، مساحات مياه بلاستيك،مساحات مياه قماش، أكياس نفايات، سلال نفايات بلاستيك، منظفات، قطع قماش ... الخ.
( 5 ) الخطوات الواجب اتباعها لتأمين أعمال الصيانة والنظافة:
إذا لم تكن المدرسة مشمولة بعقد من قبل إدارة التعليم:
1. حدد نوع العمل المطلوب (نظافة أم صيانة).
2. حدد متطلبات العمل من مؤن ومواد وشروط التنفيذ ومواصفاته.
3. تعاقد مع متعهد لإتمام العمل المطلوب وفق الشروط والمواصفات التي تم تحديدها مع ضرورة تحديد مدة للتنفيذ في صلب العقد.
4. وفر المواد والمؤن من السوق على قدر حاجة العمل.
5. اصرف مستحقات المتعهد بعد إتمام العمل المطلوب وفق الشروط والمواصفات المتفق عليها.
6. دون المصروفات في سجل يوضح نوع العمل والمبلغ المصروف ورقم الفاتورة.
7. احتفظ بالعقود والفواتير في ملف خاص مع إعداد فهرس لها في أول الملف.
8. اتفق مع مجموعة من المدارس القريبة لإبرام عقد موحد مع مؤسسة واحدة لضمان جودة العمل ورخص التكاليف.
9. اطلب من المتعهد تطبيق التعليمات الواردة من إدارة التعليم بعد إطلاعه وتوقيعه عليها وزوده بصورة منها.
سابعاً الشروط الواجب توافرها في عمال النظافة:
1. لا تتعامل مع عمال يعملون لحسابهم بل مع عمال يعملون تحت كفالة مؤسسة أو شركة سعودية لديها خبرة في هذه الأعمال.
2. تأكد من أن كل عامل يحمل إقامة نظامية سارية المفعول.
3. تأكد من أن كل عامل تحت كفالة المؤسسة أو الشركة التي تم التعاقد معها.
4. تأكد من أن كل عامل خالٍ من الأمراض المعدية بموجب شهادة صحية من إحدى الجهات الصحية التابعة لوزارة الصحة.
5. تأكد من أن كل عامل قادر على العمل.
ثامناً: الشروط الواجب توافرها في عمال المقصف:
نفس الشروط الواجب توافرها في عمال النظافة. ويمكن قبول الشهادة الصحية من الوحدات الصحية.
تاسعاً: الشروط الواجب توافرها في العمال الذين ينفذون أعمال الصيانة أو الترميم بالمدرسة:
نفس الشروط (1،2،3) الواردة في الشروط الواجب توافرها في عمال النظاف
أولا: سجلات شئون الطلبة.
1- الإحصاء الشهرى للطلبة
2- استمارة المستجدين 41, 42
3- سجل المحولين من و إلى المدرسة.
4- سجل الطلبة المعاد قيدهم.
5- سجل الطلبة المفصولين عن المدرسة
6- كشف توزيع الكتب على الطلاب
7- قوائم الفصول
8- سجل قيد التلاميذ
9- سجل ميزانيه المدرسة
10- سجل متابعه مستويات الطلاب
11- سجل الغياب, ويوجد منه السجل اليومي + السجل الشهرى.
12- ملفات الطلاب, ملف لكل طالب يحفظ به كل ما يتعلق بالطالب فتره تواجده بالمدرسة
13- مجموعه طلبات, تحويل – تأمين صحي –إنذار غياب – استدعاء ولى أمر – بيان حاله
14- سجل نتائج الامتحانات.
15- صوره من كشف 12 امتحانات
16- سجل حصر نتائج الامتحانات الشهرية.
17- سجل الإنذارات
18- سجل غياب المجموعات الدراسية
19- سجل استلام وتوزيع التغذية
تعليقات