التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية



يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب


ومن تلك الأنماط .


1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي}


ويقوم على الأسس التالية:


تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي.


لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات.


يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه.


الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات.


يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية.


يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة.


قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماعاته قصيرة وغير مخطط لها لا يميل للمناقشة ولا يتيح الفرصة للخلق والإبداع ويتوقع خضوع الجماعة له.


2- النمط الدبلوماسي {السياسي}


ويتصف هدا المدير بالتسامح والمرونة والعناية بشخصيته ومظهرة.


يعرف من يناصرون افكاره ويختارهم للمناقشة قبل عرض الموضوع للحصول على مساندتهم


يرأس اجتماعات مخطط لها.


يوجه هيئة أعضاء المدرسة في لباقة ولطف وهم راضون عنه إلى حد ما.


يسمع كثيرا ويؤمن بالتعاون الجماعي.


3-النمط الترسلي {الفوضوي} {دع الأمور تمر}


ويقوم على الأسس التالية:.


شخصية مرحة واطلاعه محدود في جوانب العمل.


يعتقد ويؤمن بوجوب إعطاء التلاميذ والمدرسين الحرية.


يعتقد أن المدرسة تسير نفسها دون ضغط أو إجبار.


في قرارة نفسه غير راض عن وضعه بسبب الفوضى والبلبلة وانعدام وحدة العمل والتعاون .


يتجنب تعريف المدرسين بوجهة نظره خوفا من المواجهة أو النقد.


اجتماعاته غير محددة وغالبا يخرج المشاركون عن جدول الأعمال دون جدوى.


كل فرد يعمل بالطريقة التي تناسبه .


ضعيف الاستعداد لتحمل المسؤولية لضعف شخصيته وقلة خبرته في معظم جوانب العمل.


4-النمط الديموقراطي {الشورى}


يتميز بالهدوء و ليست له خصائص بارزة ولا يهتم بة الكثيرون لأول وهلة.


يعرف أراء ووجهات معظم زملائه جيدا.


يسعى إلى تكيف المجموعة وإصدار القرار الجماعي.


غالبا يغادر الاجتماعات وهو راض عنها.


ينفق كثيرا من وقته في تخطيط العمل وتقويمه.


يؤمن بقيمة الفرد وكرامته ويؤمن بالمشاركة والشورى


يحفز للعمل ويشجع المواهب ويثق في نفسه ويميل للتجديد والتطوير.


يوزع العمل ويحدد المسئوليات ويعرف جيدا مايدور في مدرسته.






وحقيقة الأمر أن النمط الفوضوي {الترسلي} وجوده نادرا جدا والسائد نمط الشورى والدبلوماسي والتسلطي وقد يأخذ نمط من أسس أنماط أخرى ..وقد ظهرت في الاونه الأخيرة نظرية الموقف والتي تنص على الأنماط الثلاثة السائدة للأخذ منها حسب تطلبات الموقف ..إلا أن الدراسات والبحوث تنادي بالأخذ بنمط الشورى {التعاوني} المبني على المشاركة الفعالة لأنه أقرب للإدارة الناجحة وانه يحقق النموذج المطلوب للمدير الناجح .






المعيار في العمليات المرتبطة بالقيادة التربوية للمدرسة:


يجب أن تُناط قيادة الجودة بشخص له سمات ومقومات من أهمها :


واعٍ تماماً بالجودة الشاملة ويفهم أنها تشمل كافة الأنشطة والمهام .


يتمتع بشخصية ونشاط و رؤية واضحة لعملية تحسين الجودة


لديه السمات العامة التي ترتبط بالقيادة مثل الخبرة والمنافسة و الإستقامة والثبات على المبدأ والثقة العالية .


لديه مهارات الاتصال مع الناس والمرونة للتعامل مع النوعيات المختلفة للموظفين من أجل تحقيق النتائج


التي تتناسب مع إمكانياتهم.


يتمتع بالقدرة على معالجة الخلافات والصراعات و إتخاذ القرار في الوقت المناسب.


يتمتع بالمثابرة على التنفيذ ،


يتميز بالمثابرة في مكافأة التقدم في عملية الجودة


القدرة على إعداد الطرق والوسائل للتخلص من ضغوط العمل


وحتى تكون الادارة ناجحة فلابد أن يقودها أو يرأسها قائد أو مدير ناجح وسوف نتعرف على الصفات والمهارات التي يجب أن تتوافر في كليهما والفرق بينهما.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...