التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخريطة الذهنية .. أحدث طريقة للإستيعاب


الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية 

ماهي الخريطه الذهنيه ؟

هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريقة مركزه ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك 

قالوا عن الخريطة الذهنية :

يقول د.نجيب الرفاعي :
" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شك من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة " 
و يقول د.طارق السويدان :
" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبومي عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "
و يقول د.صلاح الراشد :
" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , الآن هو وقت الخريطة الذهنية "


فوائد الخريطه الذهنية :


1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة .
 2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟
3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .
4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة واحدة .
5-تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل العوائع .. كل الحلول المقترحة .. أفضل حل
6-عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله .

استخداماتها :

يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها :

1ـ في الدراسة
2 ـ لتحسين الذاكرة 
3 ـ في الخطابة
4 ـ لارقام الهواتف
5 ـ للتخطيط
6 ـ كتابة المقالات او البحوث
7- طلبات المنزل
8 ـ للترتيب
9 ـ للمخازن
10 ـ للالعاب
11 ـ للدورات
12 ـ للخطابة
13 ـ لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت
14 ـ لاتخاذ القرارات
15 ـ للتعبير عن المشاعر
16 ـ لتلخيص الكتب
17 ـ لوحة الشرف للمدارس
18 ـ للمدرسين للشرح
19 ـ لبناء المشاريع 

مفاهيم مهمه :

العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف انه الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا ، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع ومتناغم مع الطبيعة والان لناخذ وظائف العقل :

الجزء الايمن من المخ :

* الخيال
* الالوان
* الرسم
* الاصوات
* المشاعر
* الحب

وساخبرك بفائدة اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام حب أو اي شي تريده أن يتفكر فيه فكلمه باذنه اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك ويصورها بخياله 

الجزء الايسر من المخ :

* القوائم
* الحسابات
* المنطق
* الارقام
* التفكير
وساخبرك فائدة اذا اردت التفاوض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم استقباله من الجزء الايسر من المخ 

الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض ، ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها 

اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .
* كون الخطوط مائلة , لأن الفص الأيمين تحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..

و الألوان للفص الأيمن كذلك ..

الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..

أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم , و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية نفسها ..
عندما مات أنشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..

فإكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..
كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة بالموضوع ..
و يستحب قرائتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم بهذه الطريقة
ملاحظة : الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات فالفص الأيمن لديه هو الأيسر و العكس

كيف تبدأ ؟

1 ـ أجلب ورقة من مقاس A4 , بيضاء و مافيها خطوط و حطها بالعرض ..
2 ـ أجلب ألوان متعددة , على الأقل 3 ألوان
3 ـ إختار مشكلة أو موضوع تريد أن تلخصه أو تعرف عنه ..
4 ـ أجلب أي معلومات أو مواضيع متعلقة عن اللي عاوز تكتبه ..
5 - إبدأ في منتصف الخريطه برسمة و لازم تكون من دون إطار ..من الممكن تكتب هدفك من الخريطة .. أو حتى اسمك
6 ـ أخرج خطوط عريضة من الرسمه في منتصف الخريطه و فوقه النص (لازم النص ما يزيدش عن 3 كلمات كثرالمستطاع) و لازم الخطوط تكون مائلة , و في بعض الأحيان تحتاج أنك تحط الأفرع بالترتيب ..
7 ـ لاحظ أنه كلما بعدت عن النص كلما صغر الخط ..
8 ـ إستخدم الرسمات كثر المستطاع و تكون الصورة بجانب الكلمة أو العبارة .. بحيث تختار صورة أو رسمه تغنيك عن النص .. بدل ماتكتب اذهب لتناول الشاي ... ارسم ... و ضع صورة كوب شاي
9- جرب أن تجعل الصور ثلاث أبعاد فهذا أفضل ..
10- حاول قدر الإستطاعه أن تظهرها بإسلوب ( فني , مرح , و شخصي ) و ذات شكل مشع 
و مرتبط بما تعرفه من معلومات سابقة ..
11 ـ ابدأ برسم تفرعات الخريطة من اليمين إلى اليسار .. حتى توافق طريقة تعامل العقل معها .
12- إجعل لك إسلوبك الخاص في عمل الخريطة .
ملاحظة : كل القوانين اللي ذكرتها فوق ذات مغزى , لأنها تعمل كما يعمل العقل و التفكير بالمخ .
ليس شرطاً أن تستخدم البرنامج .. الأصل هو استخدام الورقة والألوان .. والبرنامج عبارة عن طريقة جديدة تساعدك في إخراج الخريطه بشكل جميل ومرتب .. الفرق بين استخدامك للبرنامج وبين الورقة و الألوان كالفرق بين استخدامك برنامج الوورد وبين القلم والورقة في كتابة رسالة أو مقال .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...