التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تستطيع أن تجدد نشاطك وتستعيد تركيزك؟



كيف تستطيع أن تجدد نشاطك وتستعيد تركيزك؟




كيف تستطيع أن تجدد نشاطك وتستعيد تركيزك؟ هذا هو أحد الأسئلة التي تهم المرء خاصة عندما يجد نفسه محاطاً بتلال من الأوراق والمهام الجاثمة على صدره.



المشكلة الحقيقية تكمن في أن المرء يمكن أن يصل إلى دائرة مغلقة حيث لا يستطيع أن يترك عمله معلقاً ولا يملك الطاقة الكافية ليفرغ من عمله ثم يستريح كما أن ذلك الضغط العصبي المصاحب يؤثر بشدة على الروح المعنوية للفرد لذلك فمن الخطأ أن يترك المرء نفسه فريسة للإجهاد حتى يصل إلى تلك النقطة لأن عملية تجديد النشاط تكون في تلك الحالة أكثر صعوبة وأطول وقتاً.


أحياناً يكون الوضع خارجاً عن نطاق سيطرتنا ولكن في كثير من الحالات فإنه عندما نصل إلى نقطة الإجهاد فيكون هذا الخطأ بسببنا نحن وليس بسبب ضغوط العمل.



فالسبب في أغلب الحالات يكون عدم تنظيم الوقت بشكل مناسب ولذلك فإن أول ما يمكن فعله هو إعادة تنظيم الوقت وترتيب الأولويات لأن عدم ترتيب الأوليات بشكل صحيح قد يجعلك تقوم بالأعمال الأقل أهمية أولاً وعندما تكون قد أفرغت شحنة التركيز لديك يكون المتبقي لديك هو أولوياتك الحقيقية ولكن مع القليل من الوقت.


لأن الوقت مورد محدود يشير دائماً خبراء تنظيم الوقت إلى أهمية القيام بالمهام الأهم في البداية حتى تتم على الوجه الأمثل ثم يكون بعد ذلك دور الأشياء الأقل أهمية والتي لو تأخرت بعض الوقت لن تتسبب بمشاكل ويمكننا هنا أن نعود إلى المقال حول مبدأ باريتو 80-20 :



1· حاول دائماً أن تتوقف عن العمل قبل الوصول إلى الإجهاد الكامل حتى تتمكن من العودة إلى النشاط بسرعة.



2· عندما تصل إلى مرحلة الإجهاد وتشتت التركيز في العمل حاول أن تقوم بجولة مشي ولا بأس لو تخللها بعض النشاط الاجتماعي البسيط.



3· إذا كنت قد اعتدت على أن تخرج في فترة استراحة الغداء وحيداً حاول أن تصطحب بعض الزملاء لأن بعض المناقشات حول السياسة والاقتصاد قد تجدد من نشاطك.



4· غير الجو المحيط باستمرار لأن ذلك يحسن من إدراكك للموجودات من حولك فإذا أمكنك أن تعمل من المنزل اليوم سيكون ذلك الأفضل وإذا لم تستطع فلعل بعض التجميل في مكتبك قد يقوم بالمهمة.



5· حافظ على الابتسامة أولاً لأنها صدقة وثانياً لأنها حسب بعض الآراء الحديثة فإنها تنعكس على داخلك. 

هذا يعني أنك إذا ابتسمت فإن بعض المشاعر الإيجابية ستتسلل إلى داخلك.



6· حاول أن تحظى بقسط من النوم ثم ابدأ ثانية وبصفة عامة فإن من الأفضل أن تداوم على الاستيقاظ والنوم المبكرين.





من موقع النجاح والتطوير الذاتي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...