التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أنظمة دعم القرار



يواجه صناع القرار(مدراء ,قادة ...) العديد من الصعوبات و التحديات ونقل المتاعب ...من أجل الوصول إلى أفضل الحلول و القرارت المناسبة للمسائل المطروحة على عماهم ويعود هذا لحجم المسؤوليات المناطة بهم وللعقبات التي تعترض سبيلهم على سبيل المثال:
1- عدم توفر الوقت المناسب و الكافي.
2- الحالة النفسية المتذبذبة للإنسان بشكل عام.
3- حجم المعلومات الهائل المتنامية باستمرار وغير الدقيقة في معظم الأحيان.
4- تعذر مواكبة التطور التقني و التكنولوجي المتسارع.
5- صعوبة جمع صناع القرار في مكان وزمن واحد.
6- زيادة الأعباء الملقاة على صاحب المسؤولية ومعاونيه أثناء الأزمات أو في الحالات المفاجئة
أنظمة دعم القرار
هي أنظمة تساعد أصحاب على صنع القرارات غير المبنية أو اتخاذ القرارات المبنية مسبقاً للمشاكل التي تواجههم معتمدة على الحواسيب ومستخدمة المعطيات و النماذج وتتميز بمرونة عالية ومقدرة على التكيف مع ظروف المشكلة وسرعة الاستجابة في تقديم الحلول الفعالة بكفاءة عالية .
صنع القرار :
هو عملية صنع مجموعة بدائل تم وضعها لوجهة من الأعمال بغية تحقيق الأهداف التي تم تحديدها .
المدير :
هو الشخص الذي يختار النتائج أو الحلول المقدمة إليه ويتميز عن الآخرين بصفات تؤهله للإدارة ) البداهة الشجاعة الذاكرة ...الخ (ويستخدم أنظمة دعم القرار تقديم العون له .
صانع القرار :
هو الشخص المسؤول عن توليد بدائل وجهات النظر : الشرح - التحليل - المساعدة في اختيار البديل المفضل .إن صانع القرار هو مدير لكن ليس من الضروري أن يكون المدير صانع القرار .
أهداف أنظمة دعم القرار :
تؤمن أدوات أنظمة دعم القرار مفتاح التفاعل للوسط الملائم الذي يسمح للمستخدمين دراسة ومعالجة المعطيات و النماذج بمرونة وسهولة وكفاءة عالية .
تهدف هذه الانظمة إلى :
1- تأمين دعم صنع القرار للقرارات غير المبنية بشكل خاص أو شبه المبنية وذلك من خلال تأمين حكم العنصر البشري وتأمين المعلومات .
2- تأمين دعم صنع القرار للمسئولين على كافة المستويات ضمن الوزارة أو المؤسسة و المساعدة على التكامل الوظيفي بين تلك المستويات .
3- دعم جميع مراحل صنع القرار : الإدراك - التصميم - الاختيار ....الخ .
4- تأمين مستوى عالياً من المعلومات ودعم عمليات التفكير من أجل صنع القرار بغية زيادة التأكيد أو الصادقة على القرار .
5- اختصار الزمن المطلوب لصنع القرار وخاصة في الأزمات .
styleOLD="margin-left:3.75pt;"> 6- تقليص الكلفة : على اعتبار أن جمع عدد من صناع القرار وبخاصة الخبراء في مكان وزمان واحد سيكون مكلفة .
7- السرعة : إن استخدام الحاسب يسمح لصانع القرار بتشكيل عدد كبير من العمليات الحسابية بسرعة عالية وكلفة قليلة وأخطاء نادرة و التغلب على قيود معالجة و التخزين حيث أن مقدرة العقل البشري على المعالجة وحفظ المعلومات و المقرة على استعادتها عند الحاجة محدودة .
8- دعم القرار الجيد من خلال إعطاء كل بديل درجة ما من الأهمية .
9- تحسين الاتصالات بين صناع القرار وقواعد البيانات .
10- دعم الشخص الذي لا يمتلك خبرة في البرمجة .
11- تأمين دعم عمل المسؤول وليس الاستغناء عنه .
12- تأمين الدخول إلى مصادر المعطيات المختلفة و التغلب على قيود معالجة و التخزين حيث أن مقدرة العقل البشري على المعالجة وحفظ المعلومات و المقرة على استعادتها عند الحاجة محدودة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...