وفيما يلي بيان بأهم هذه المهارات، وما يندرج
تحتها من مهارات فرعية:
مهارات الإعداد والتحضير:
أ- مناسبة خطة التحضير للزمن المخصص للدرس، وللمهارة
المطلوبة.
ب- مناسبة المادة اللغوية لمستوى الطلاب وخلفياتهم.
ج- صياغة الأهداف صياغة تربوية، تسهل عملية التدريس
والتقويم.
مهارات الاختيار:
أ- اختيار المواد اللغوية والتدريبات المناسبة لمستوى الطلاب
وللوقت المحدد للدرس.
ب- اختيار الأسئلة المفيدة والمناسبة لمستوى الطلاب، وكذلك
الإجابات عن استفساراتهم.
ج- اختيار الوسائل التعليمية المحققة للأهداف، مع قلة
التكاليف وسهولة الاستخدام.
د- اختيار الأنشطة المفيدة والمحببة للطلاب، كالحوار
والتمثيل وتبادل الأدوار.
هـ- اختيار الواجبات المنزلية المرتبطة بمادة الدرس،
والمناسبة لمستوى الطلاب.
و- اختيار مظهر أو مشهد من ثقافة اللغة الهدف؛ كأسلوب البدء
في الكلام وإنهائه، وآداب استخدام الهاتف، وطريقة الاستئذان لدخول المنزل أو
الفصل، وتقديمها للطلاب بأسلوب واضح يمثل ثقافة اللغة الهدف.
مهارات التوزيع والتنظيم:
أ- توزيع الوقت بين المهارات والأنشطة بشكل جيد، وفقاً لخطة
التحضير.
ب- توقيت الكلام والسكوت والاستماع إلى كلام الطلاب والإجابة
عن استفساراتهم وإلقاء الأسئلة عليهم، وعدم استئثار المعلم بالكلام معظم
الوقت.
ج- توزيع الأدوار على الطلاب والنظرات إليهم بشكل عادل، مع
مراعاة ما بينهم من فروق فردية.
د- تنظيم الوسائل المعينة بشكل جيد، واستخدامها في الوقت
المناسب فقط.
مهارات التقديم والتشويق والربط:
أ- التقديم للدرس في مهارة محددة ولمستوى معين (المبتدئ –
المتوسط - المتقدم).
ب- إثارة انتباه الطلاب وتشويقهم للدرس الجديد، وربط معلوماتهم
السابقة بالمعلومات الجديدة.
ج- المحافظة على حيوية الطلاب وتفاعلهم مع الموضوع طوال
الدرس.
د- ربط ما تعلمه الطلاب في الدرس بالحياة العامة، كتقديم
موقف اتصالي طبيعي من خلال ما قدم للطلاب في الدرس من كلمات وعبارات وجمل.
هـ- تشويق الطلاب للدرس القادم، وتشجيعهم للتفكير فيه
والاستعداد له.
مهارات الشرح والإلقاء:
أ- وضوح الصوت، والطلاقة في الكلام، والدقة في التعبير.
ب- رفع الصوت وخفضه، وتغيير النغمة الصوتية، والتكرار عند
الحاجة.
ج- بيان معاني الكلمات والعبارات الجديدة في النص المقروء أو
المسموع، عن طريق الشرح أو التمثيل أو تقديم المرادف أو المضاد.
د- التفريق بين الكلمات الحسية والمفاهيم المجردة، مع مراعاة
مستوى الطلاب وخلفياتهم السابقة عن هذه الكلمات.
هـ- شرح القاعدة الجديدة، وربطها بالقواعد السابقة، وطريقة
استنباطها من النص، والقدرة على تلخيصها بأسلوب مفهوم ومناسب لمستوى الطلاب.
مهارات التعزيز:
أ- القدرة على حفظ أسماء الطلاب، ومناداة كل طالب باسمه الذي
يحب أن ينادى به.
ب- استعمال عبارات القبول والمجاملة التي تشجع المصيب، وتشعر
المخطئ بخطئه بطريقة غير مباشرة.
مهارات الأسئلة والإجابات:
أ- اختيار السؤال والوقت المناسب لطرحه، واختيار كلماته
وعباراته التي تناسب مستوى الطلاب وتفيدهم في الدخل اللغوي.
ب- صياغة السؤال صياغة سليمة وموجزة، والتأكد من فهم الطلاب
له.
ج- تنويع الأسئلة من حيث الطول والعمق والابتكار.
د- الإجابة عن سؤال الطالب؛ إجابة موجزة أو كاملة، بطريقة
مباشرة أو غير مباشرة، من قبل المعلم أو أحد الطلاب، والوقت المناسب لذلك.
مراعاة مستوى الطلاب:
أ- مراعاة المعلم لمستوى الطلاب في طريقة النطق، وسرعة
الحديث أثناء الشرح.
ب- استعمال الكلمات والعبارات والجمل والنصوص المناسبة لهم،
والتي تقدم لهم دخلاً لغوياً مفهوماً يفيدهم في اكتساب اللغة الهدف.
ج- التفريق بين الأخطاء والمشكلات التي تتطلب معالجة في
الحال والأخطاء والمشكلات التي يمكن تأجيلها إلى مراحل لاحقة.
د- التفريق بين الموضوعات النحوية والصرفية التي يجب شرحها
بالتفصيل والموضوعات التي ينبغي أن تقدم على مراحل.
مراعاة الفروق الفردية:
أ- القدرة على ملاحظة الفروق الفردية بين الطلاب في الخلفيات
اللغوية والثقافية والاجتماعية.
ب- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في الاستيعاب والإنتاج
وقدراتهم على التفاعل مع المعلم والزملاء، وظهور ذلك في حركات المعلم داخل الفصل،
وطرح الأسئلة عليهم، وتقبل إجاباتهم، وتحمل أخطائهم.
ج- مراعاة الفروق الفردية في تصويب الأخطاء؛ تصويباً مباشراً
أو غير مباشر؛ من قبل المعلم أو أحد الطلاب، والوقت المناسب لذلك.
د- الاستفادة من ذلك كله في تقسيم الفصل إلى مجموعات
متعاونة، يستفيد كل عضو منها من مجموعته ويفيدها.
مهارات الحركة:
أ- التحرك داخل الفصل؛ أمام الطلاب، وبين الصفوف والممرات،
وفي مؤخرة الفصل، بطريقة منظمة وهادئة.
ب- تغيير النشاط أثناء التدريس، أي الانتقال من مهارة إلى
أخرى؛ كالانتقال من الاستماع إلى الكلام، ومن الكلام إلى القراءة، ومن القراءة إلى
الكتابة.
ج- توزيع الأدوار بين الطلاب وإدارة الحوار بينهم، وبخاصة
أسلوب الالتفات والانتقال من طالب إلى آخر.
د- استخدام حركات اليدين وتغيير قسمات الوجه أثناء الشرح
بشكل جيد ومعتدل، وتوزيع النظرات إلى الطلاب حسب الحاجة.
هـ- استخدام التمثيل بنوعيه؛ المسموع والصامت، وممارسة ذلك
في التدريس بطريقة معتدلة؛ تناسب الموقف.
مهارات استخدام تقنيات التعليم:
أ- تحديد الوسيلة التعليمية المناسبة لكل مهارة،
وكيفية استخدامها، والهدف منها.
ب- تحضير الوسيلة وتنظيمها بشكل جيد، ثم عرضها في الوقت
المناسب.
ج- قدرة المعلم على إعداد الوسائل بنفسه، مع البساطة وقلة
التكاليف.
د- الاعتدال في استخدام الوسائل التعليمية؛ بحيث لا تطغى على
محتوى المادة اللغوية، أو تشغل المعلم أو الطلاب.
مهارات التدريب والتقويم:
أ- إجراء التدريب في مهارة أو نمط لطلاب في مستوى معين، مع
القدرة على ربط ذلك باستعمال اللغة في ميادين مختلفة.
ب- تقويم الطلاب في المهارة المقدمة، وتحديد مواطن القوة
ومواطن الضعف فيها لدى الطلاب.
ج- ربط التقويم بالأهداف السلوكية المرسومة في خطة
التحضير.
عناصـــر التدريس المصغـــر :
·
معلومة واحدة أو مفهوم
أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .
·
مدرس يراد تدريبه .
·
عدد قليل من الطلبة (
5- 10 طلاب في العادة ) .
·
زمن محدد للتدريس ( 10
دقائق في المتوسط ) .
·
تغذية راجعة بشأن عملية
التدريس .
·
إعادة التدريس في ضوء
التغذية الراجعة .
مبررات استخدام التدريس المصغر :
1. تسهيل عملية التدريب
في
كثير من الأحيان يتعذر الحصول على فصل كامل من التلاميذ لفترة زمنية عادية و لذا
يخفض عدد التلاميذ و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر
يسراً و سهولة .
2. التمثيل :
قد
يتعذر الحصول على تلاميذ حقيقيين فيلجأ المدرب إلى الاستعانة بزملاء المتدرب
ليقوموا مقام التلاميذ الحقيقيين و هو نوع من التعليم التمثيلي Simulated
Teaching .
3. التخفيف من رهبة الموقف :
يخفف التدريس المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير
الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من
الطلبة ، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلبة لفترة زمنية قصيرة .
4. التدرج في عملية التدريب :
إذ يستطيع المتدرب
من خلال التدريس المصغر أن يبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه
إعداده لأن الدخول في درس عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في
تخطيطه و تنفيذه .
5. اتاحة التغذية الراجعة :
إتاحة الفرصة للتغذية
الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعة من المتدرب
نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل . و قد تأتي
التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية التدريب.
6. تعديل الاداء:
إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه
التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة .
7. التركيز على المهارات :
يتيح
التدريس المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا على اهتمامهم على كل مهارة تعليمية
بشكل مكثف و مستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة و في حين آخر
على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و
غير ذلك.
نموذج
لبطاقة تقويم مهارات التدريس المصغر:
المستويــــــات
|
المهارات
الفرعية
|
المهارات
الأساسية
|
م
|
||||
0
|
1
|
2
|
3
|
4
|
|||
|
|
|
|
|
استهلال الدرس
إثارة انتباه الطلاب للدرس
الجديد
تذكيرهم بمعلوماتهم السابقة المرتبطة
بالموضوع
مراعاة مستواهم اللغوي
تشويقهم للدرس الجديد
|
مهارات الإثارة والتشويق
|
1
|
|
|
|
|
|
اختيار السؤال ووضوح الهدف منه
مناسبة كلماته وعباراته لمستوى
الطلاب
تنويع الأسئلة وتوقيت طرح كل
سؤال
مراعاة مستوى الطلاب والفروق
بينهم في قبول الإجابة
أساليب الإجابة عن أسئلة
الطلاب
|
مهارات
الأسئلة والإجابات
|
2
|
|
|
|
|
|
مناسبة الوسيلة للمهارة ووضوح
الهدف منها
بساطة الوسيلة وقلة تكاليفها
استخدامها في الوقت المناسب
نجاح الوسيلة في تحقيق الهدف
سلامة استخدامها من الناحية
الفنية
|
مهارات
استخدام تقنيات التعليم
|
3
|
|
|
|
|
|
التحرك داخل الفصل بطريقة
منظمة وهادفة
تغيير النشاط والانتقال من
مهارة إلى أخرى
توزيع الأنشطة بين الطلاب بعدل
الاستعانة باليدين والعينين
وحركات الجسم
استخدام التمثيل بنوعيه؛
المسموع والصامت
|
مهارات
الحركة
|
4
|
|
|
|
|
|
مناداة كل طالب باسمه المحبب
إليه
استعمال عبارات القبول
والمجاملة باعتدال
تشجيع الطالب المصيب
أسلوب تصويب الأخطاء
مراعاة الفروق بين الطلاب في
التعزيز
|
مهارات
التعزيز
|
5
|
|
|
|
|
|
توزيع الوقت بين الأنشطة وفقاً
للخطة
توقيت الكلام والاستماع إلى
الطلاب
نسبة كلام المعلم إلى كلام
للطلاب
الدقة في توزيع الأدوار بين
الطلاب
مطابقة الأداء العملي لخطة
التحضير
|
مهارات
التنظيم والتوزيع
|
6
|
المراجع
·
عايش
زيتون ، أساليب التدريس الجامعى عمان :
دار الشروق ، 1995
·
مادان
موهان ، رونالدا . هل ( محرر ) ، تفريد التعليم والتعلم فى النظرية والتطبيق ترجمة
ابراهيم محمد الشافعى ، الكويت ، مكتبة الفلاح ،1997
·
كمال
يوسف اسكندر ومحمد ذبيان غزاوى : مقدمة فى تكنولوجيا التعليم ، ط 1 ، الكويت –دار
الفلاح ،1995
·
محمد اساعيل عبد
المقصود : تدريس الدراسات الاجتماعية ، تخطيطه ، وتنفيذه وتقويم عائده التعليمى ،
الامارات العربية المتحده ، مكتبة الفلاح ،2001
·
مجموعة
مؤلفين: التدريس الفعال، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، المجلس
الأعلى للجامعات ، القاهرة ،2005.
·
Barbara Gross Dauis ، “Tools for
teaching “ san Francisco، 1993.
·
Barrie
Bennett & others،
“ cooperative learning”،
university of Toronto,1991
·
Beckman، M.” collaborative learning “
preparation for the work place and Democracy “
·
Bobartken
& others “ Getting IT All Together”, Canda, jessica M. pegis,1993
·
Baiud W.jo
Hanson & Roger T. johnson, “ learning together and Alone , Fourth Edition ,
Boston , Allyn & Bacon,1994
·
Paul D.Eggen
& Donald P.Kauchat, “ Strategies for teachers, teaching content and
tninking skills،
third Eduction , Allyn Bacon , 1996
·
Ritasmilk
estein, A Natural Teaching Method Based on learning theory “ in Gamut “ A Forum
for teacher and learners،
washington، seattle community
college, 2002
·
Robert
E.Salvin , “cooperative learning” Theory ,Research،
practice “, second Edition, Allyn &Bacon , 1995
·
Storm، Sharon, “The Knowledge Base for
Teaching “ ERIC N: E D 330677،
1991
·
Wright, W.A.,
“Teaching Improvement practices”,Bolton Massachus etes : Anker publishing
company, Inc,1995.
تعليقات