التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشكلة شغب التلاميذ


مما لا شك فيه أن أكثر الأسئلة وروداً على ذهن المعلمين وبخاصة الجدد منهم هو لماذا يشاغب الطلاب في الحصة ؟
اتفق رواد التربية وباحثوها على أن ثمة أسباب متنوعة ومتشابكة تدفع الطلاب إلى إحداث سلوكيات مزعجة للمعلم في قاعة الدرس . منها ما يرجع إلى المعلم ، ومنها ما يرجع إلى الطالب ومنها ما يرجع إلى البيئة ( المدرسة ) ... الخ . وسنفرد في هذه القراءة ما يتعلق بالمعلم في المقام الأول :
* الأسباب التي تتعلق بالمعلم :
1- ضعف شخصية المعلم ويتضح ذلك في تردده في أخذ القرار المناسب الصائب ، وكذلك غياب الحزم والجدية في تعاملاته مع الطلاب فقد يثيره طالب فيهدد ويرعد ويتوعد وسرعان ما يتراجع مما يثير شعور الطلاب بالسخرية والاستهزاء تجاهه.
2- الضعف العلمي في مادة التخصص : فإذا أخطأ المعلم خطأً علمياً أمام الطلاب ولم يصوبه ، أو لم يستطع الإجابة عن استفساراتهم ، أو كانت إجاباته تنم عن ضعف في تخصصه استشرى بين الطلاب الغمز واللمز على المعلم وتعالت تعليقاتهم الساخرة.
3- استخدام أسلوب روتيني غير متغير أو متنوع فلا يهتم بتعزيز الدافعية لدى الطلاب أو شحذ هممهم ، أو إثارة التفكير لديهم مما يساعد على تسرب السأم والملل في نفوس الطلاب ؛ فينصرفون عن المعلم ويبدؤون بالأحاديث الجانبية الفوضوية .
4- انشغال المعلم عن متابعة الطلاب وذلك حين يستغرق وقتاً طويلاً في الكتابة على السبورة ويترك الطلاب بلا رقابة ، أو ينشغل بالحديث الجانبي مع أحد الزملاء أو الطلاب مما يحدث جواً من الفوضى داخل حجرة الفصل .
5- تسلط المعلم واستبداده مع الطلاب وكبته لأنفسهم ... فالمعلم الذي يلجأ دائماً إلى الاستهزاء بالطلاب وتعنيفهم لفظاً أو معنوياً ، ويستبد برأيه فقط يتسبب في تولد شعور من الكراهية والرغبة في الانتقام لدى الطلاب ينتظرون الفرصة السانحة للتنفيس عما يختلج في صدورهم من شعور عدواني للمعلم.
6- تحييد المعلم للعدالة بين الطلاب : فالمعلم الذي يولي اهتمامه بطالب (ما) أو بعض الطلاب في الفصل دون غيرهم يدفع الآخرين لمناصبته العداء و إزعاجه إذا حانت لهم الفرصة بذلك ، لما أصابهم من القهر والظلم .
7- المظهر غير اللائق : فعندما لا يهتم المعلم بمظهره وملبسه يكون مرمى لأسهم الطلاب.

8- عدم حكمة المعلم في إدارة الأزمات داخل الصف فقد يلجأ أحياناً إلى العقاب الجماعي لجميع الطلاب ، إذا تصرف أحدهم تصرفاً غير لائق ... مما يصيب الطلاب بالضجر من المعلم لعقابهم دون مبرر مقبول مما يثير حفيظتهم ضده.
9- وجود خلل في أداء المدرس سواء بالسرعة الزائدة في طرح المادة العلمية أو البطء الزائد أو ارتفاع الصوت إلى درجة مزعجة أو انخفاضه حيث لا يسمع كل الطلاب ، واستخدام طريقة الإلقاء فقط كلها مولدات للشغب داخل حجرة الفصل .
10- غياب القدوة الحسنة قولاً وفعلاً داخل الفصل وخارجه مما يفقد الطلاب احترامهم له ويفقدهم الانضباط والالتزام معه .

أخي المعلم... أظن أنه يتبادر إلى ذهنك سؤال الآن : كيف أتعامل مع شغب الطلاب في الفصل ؟ وهاك وصفة رائعة تساعدك في ضبط الصف وهي ترتكز على ركيزتين :-
الأولى :- أن تمنع الشغب قبل حدوثه ولكي تصل إلى ذلك عليك ما يلي :-
1- التخفيف من حالة التوتر والضغط العصبي لديك قبل دخول الفصل ، ولكي تُعين نفسك على ذلك فاتبع الخطوات الآتية :-
- توضأ قبل دخول الفصل وادع الله أن ينزل على قلبك السكينة ويبعد عنك الغضب.
- اجلس على مقعد مريح في مكان هادئ بحيث لا يزعجك أحد .
- أغلق عينك واجر عملية شهيق عبر الأنف وعدّ من 1 : 5 بشكل متكرر .
- عندما تصل إلى الرقم (5) احبس أنفاسك ثم قم بعملية الزفير ، وكرر العد بصمت
من 1 : 5 .
- كرر هذه العملية لمدة خمس دقائق .
- حبذا المرور على أحد الزملاء من ذوي الروح المرحة والصدور المنشرحة ليتحدث بما يسرك ويشرح صدرك بإذن الله .
2- التخفيف من حالة التوتر لدى الطلاب داخل الصف . وذلك بالاستعانة بالأساليب الآتية: - التوقف عن الشرح وحكاية طرفة أو قصة قصيرة على مسامعهم .
- ممارسة النشاط التنفسي الذي مارسته أنت قبل دخول الصف .
- حث الطلاب على أهمية ضبط النفس وذلك بتذكيرهم بحديث النبي  " لا تغضب" ... " إذا غضب أحدكم فليتوضأ "
- استخدام اللمسة الأبوية الحانية للطالب والإحساس به ومساعدته على التخلص من ذلك التوتر.

الثانية :- التعامل مع سلوكيات الشغب البسيطة والتافهة بأساليب الضبط الآتية :-
1- التغافل والتجاهل عن السلوكيات التافهة البسيطة وعدم الالتفات إليها حتى تموت في مهدها إلا إذا كانت من طالب متعهد لتصدير المشاغبات داخل الفصل تحتاج إلى وقفه وعدم التجاهل حتى لا يزداد الأمر سوءاً.
2- استخدام لغة الإشارة السريعة البسيطة لكف الطلاب عن فعل بعض الأشياء مثل الوقوف ... مضغ العلك ...إلخ
3- التغيير المفاجئ لجو الفصل مثل : إطفاء المكيف أو النور أو الطرق على الباب...
4- الاقتراب من الطالب المخالف والوقوف بجانبه وحبذا لمس كتفه أو ذراعه لينتبه ويكف عن الشغب .
5- خفض الصوت أو الصمت المفاجئ حتى ينتبه مصدر الشغب ويكف عما هو فيه .
6- الإنذار ... ويكون في عبارات موجزة حازمة تعلن فيها الرفض وعدم الرضا عن هذا الأسلوب .
7- التناقض الظاهري :- وهو أن تطلب من المشاغب أن يكرر نفس سلوكه الخاطئ مع التعليق على هذا الطالب بشيء من عدم الرضا كأن تقول له استمر يا عمر استمر وأضع وقت زملائك الذي سنحاسب عليه جميعاً أمام الله ...إلخ .
8- إبعاد الأشياء الملهية عن متابعة الدرس من أيدي الطلاب مثل الكتب – الصور...إلخ .
9- التدخل السريع ... ومفاد ذلك التدخل بسرعة في السيطرة على أي سلوك شغب مفاجئ قبل أن يستفحل الأمر .
10- استخدم بعض أساليب الضبط العقابية مثل الحسم من الدرجات – التوبيخ المهذب – بحيث يتناسب مع حجم الخطأ دون مغالاة.

وأنصحك أخي المعلم أن تتمثَّل قول الشاعر : العُثَيْمِلْ عبد الله بن خُلَيْد : لعلَّ فيه ما يُشبعُ الغِلّ ويُلهم الصبر :
اصدقْ وعُفْ وبرْ واصبرْ واحتملْ واصفحْ وكافِ ودارِ واحلمْ وأشجعِ
وألطف ولِنْ وتأنَّ وأرفق واتَّئِدْ واحزمْ وجِدْ وحامِ واحملْ وادفعِ
أخي المعلم ...مل أن نكون قدمنا لك إشارات دالة ومعينة لك بإذن الله .. ونعلم أنك تملك المزيد والمزيد ولكن من باب التذكرة والتواصل ، سدد الله خطاك ونفع بك.


المراجع :
1- مهــــارات التــدريس: رؤية في تنفيذ الدرس / د. حسن حسين زيتون
2- مهارات الاتصال في اللغة العربية /تأليف نخبة من الأساتذة [ د . عبد اللطيف الخطيب ، د. قباري شحاتة
محمد حسَّان الطيان ، أ . د . سعد عبد العزيز مصلوخ ]
3- تحفـــة المعــــــــلم . / عبد الرحمن اليحيى. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...