التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يكره الطالب المدرسة؟

كنت أتصور أنني سأجد طالبا يحب المدرسة ، عندما أسأله هذا السؤال ، هل تحب الذهاب للمدرسة يا ابني ؟ فيقول : نعم ؟وفي الواقع أنني صدمت لأني كلما سألت طالبا حتى المجتهد من الطلاب يقول :لا، يقول :أحد الطلاب أنا يا أستاذ إبراهيم لاأحب المدرسة ولكني أذهب لها علشان مستقبلي وعلشان أرضي والدي، هذا الطالب مجد ومجتهد في دروسه ،أحد الطلاب لما ألقيت عليه هذا السؤال ، كيف حالك يامحمد انبسط كثيرا ، قال لي :يا أستاذ إبراهيم لم أسمع هذا السؤال من غيرك لاأحد يسأل عن أحوالي الشخصية فماذا عن الطلاب الآخرين ؟ إن المدرسة بالنسبة لهم عبارة عن سجن ،فما أسباب كراهية الطلاب للمدرسة ؟
1- لأنهم لايحسون أن هناك أشياء تجذبهم إليها أو لايحسون بالانتماء لها.
2- لايجدون من يتعاطف معهم من المدرسين ويولونهم العناية والرعاية والاهتمام ، بعض المعلمين لايحسنون التعامل مع الطلاب لاعتقاد البعض أن الطالب حقير وأنه يجب أن يخضع للمعلم حتى لو أخطأ عليه المعلم .
3- ارتفاع نصاب المعلم وتكليفه بالإشراف اليومي وبأعمال ترهقه لايدع له مجالا أو وقتا كافيا للحوار والمناقشة مع الطلاب .
4- أكثر الطلاب يكرهون المدرسة لأنها لاتشبع حاجاتهم النفسية والاجتماعية ولا تلبي طلباتهم ، كل شيء فيها ممنوع لاسيما الإدارة المدرسية الدكتاتورية التي لاتقيم وزنا لحاجات الطلاب ، ولا تهتم بالجانب الإنساني الذي يخلق جوا رائعا في المدرسة يرتاح من خلاله المعلمون والطلاب ويشكلون كتلة واحدة متكاتفة متراصة متعاونة تسعى لهدف واحد .
5- الإدارة المدرسية الديمقراطية ( الإنسانية ) هي التي تسعى إلى تحبيب الطلاب في المدرسة وتجعل من الطلاب خلية متعاونة راضية تقدر المسئولية وتسعى إلى تحقيق أهدافها لذا فإن الطالب يكره المدرسة الفوضوية والتي تدار من مدير دكتاتوري ممكن أن يظلم بعض الطلاب .
6- يكره الطلاب المدرسة التي لاتقيم وزنا للفروق الفردية بين الطلاب ولا يميز معلموها بين طلابهم فالطلاب في نظرهم شريحة واحدة عليهم أن يجتهدوا وينجحوا فيظلم الضعيف في ظل القوي ويعامل الطالب الذي قدراته محدودة معاملة الطالب الذي يتمتع بقدرات عاليه ، بعض المعلمين يرى ان المقصر من الطلاب كسلان وأهله لايهتمون به لذا لافائدة منه البته وإبعاده عن المدرسة أولى.
7- الطالب أحيانا يكون سهرانا على النت إلى وقت متأخر من الليل ، والمدرسة تتطلب منه الحضور مبكر ا ، وأهله يجبرونه على الذهاب للمدرسة وهو لم يؤد واجباته المدرسية ولم يستذكر دروسه فيخاف من عقاب المعلم لذا فهو يكره الذهاب للمدرسة.

8- يكره الطالب المدرسة التي لايوجد فيها ملاعب رياضية ولا أماكن للترفيه ولا أنشطه تنمي مهارته وتشبع رغباته فهو يدرس في مبنى مستأجر أنشيء أساسا ليكونا سكنا عائليا لامدرسة تربوية تفتقد الأماكن الواسعة والتصميم التربوي المناسب والحدائق الفسيحة ووو...الخ.
9- يكره الطلاب المدرسة المكتظة بأعداد هائلة من الطلاب ، لأن الطالب يضيع بينهم ولا يلقى الرعاية والاهتمام الكافي من مدرسيه ، بل إن مدرسة كهذه تكثر فيها المشاكل السلوكية التي تشغل المدرسين والإدارة عن واجباتهم الرئيسية ، لاسيما إذا لم يكن هناك تعاون بين البيت والمدرسة ، أو كانت المدرسة في حي شعبي يغلب على سكانه الأمية والفقر.
10- أحيانا الطالب يكره المدرسة بسبب زملائه الذين يضايقونه ويسببون له المشاكل إما لضعف شخصية الطالب أو هدم ثقته بنفسه أو وجود أعاقه لدى الطالب تجعل زملاءه يستهزئون ويسخرون منه.
11- ضغط الأسرة على الطالب ومتابعتهم له وإجباره على الاستذكار وأداء الواجبات وتحميله فوق طاقته وعدم منحه ساعات مخصصه للعب، تجعله يكره المدرسة ، ويتمنى عدم الحضور إليها.
12- صعوبة الاختبارات وتحدي بعض المدرسين للطلاب تجعل الطلاب يكرهون المعلم وبالتالي يكرهون المدرسة ، وقد يؤذي بعض الطلاب المعلمين خارج المدرسة إما بتكسير سياراتهم أو ألحاق الأذى بالمعلم نفسه .
13- يكره الطالب المدرسة لأنه لايجد تعاملا جيدا من قبل مدرسيه ، فكيف يرتاح الطالب لمدرسة يسودها الضرب والشتم والاستهتار بالطلاب واحتقارهم؟ .
14- من الأمور التي تجعل ا لطالب يكره المدرسة أن ينشأ بينه وبين بعض زملائه خلافات ومشادات تجعله ينفر منهم ، وبالتالي يكره الذهاب للمدرسة إما خوفا منهم أو تحاشيا للمصادمة معهم.
15- بعض الطلاب يكرهون المدرسة لأنهم يكرهون المادة العلمية لصعوبتها فلا يجدون من يعينهم في التغلب على هذه الصعوبة فلا يجدون إلا المعلم الذي يطلب منهم الأداء الجيد ولايوجد بالمدرسة توجيه وإرشاد صحيح يساعدهم على مواجهة الصعوبات الدراسية مثل من يعانون من الديسلسكيا ( عسر القراءة)،بعض المعلمين يضربون الطالب الذي لايجيد القراءة اعتقادا منهم أنه كسلان وأن بمقدوره أن يكون مجتهدا ، ومايدرون أنه يعاني من مشكلة دراسية تحتاج إلى حل ومساعده.
16- الطلاب المصابون بفرط الحركة وتشتت الانتباه تجد بعض المعلمين لايدركون أن هذا التلميذ لديه إعاقة تحتاج إلى علاج فتراهم يقسون عليهم ويضربونهم بعدها يكره التلميذ المدرسة لأن التلميذ ليس بمقدوره السيطرة على نفسه والامتناع عن الحركة والإصغاء للمعلم. 
بعدما ذكرت الأسباب التي تجعل الطالب يكره مدرسته من وجهة نظري ، لكن ما العمل ؟ كيف نجعل الطالب أو الطالبة يقبلان على مدرستهما ويحبانها ؟
لن أطيل الكلام حول هذه النقطة ، وليس هناك حل شافي لتحبيب الطالب بالمدرسة ، أما الحل الوحيد فهو القضاء على الأسباب المؤدية لكراهة الطالب مدرسته وما لم تزل الأسباب لن تحل المشكلة ، وهذه قاعدة عامة لحل كل المشكلات، والله الموفق لمافيه الخير والصلاح لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...