التخطي إلى المحتوى الرئيسي

احذر مسببات المشاكل الطلابية

فلتحذر أخي المعلم من بعض العوامل التي ساهمت في إنتشار المشكلات في المدارس لعل الله ينفع بها زملاء المهنة وراجع نفسك أخي التربوي فقدتكون يوماً من الأيام عاملاً من العوامل التي ساهمت في حدوث مشكلات لبعض الطلاب ومن هذه العوامل :
1- تكليف الطلاب بتمارين صباحية لاتتناسب مع المرحلة الدراسية والعمرية .
2- إجبار الطلاب على المشاركة في الإذاعة الصباحية دون التدريب والتدريج في مواجهة الآخرين .
3- التفتيش المفاجئ للطلاب على الملبس والمظهر دون وجود تنبيه مسبق من قبل رواد الفصول .
ا4- لتساهل مع الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي وعدم التعرف على أسباب التأخر وعدم أشعار أولياء أمورهم بذلك .
5- التشهير بالطالب وإهانته أمام زملائه أو استخدام بعض الأساليب غير التربوية مثل حلق شعر الطالب أو ضربه أمام طلاب المدرسة في الطابور الصباحي وهذا يتسبب في استثارة بعض الطلاب وقد يلحق الضرر بمن يقوم بهذا التصرف فالطالب سوف يحاول إثبات رجولته أمام طلاب المدرسة .
6- معاقبة الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي بالوقوف أمام باب غرفة مدير المدرسة أو الوكيل لحصة أو حصتين وهذا الإجراء هو مطلب يرغب في تحقيقه بعض الطلاب لعدم حضور الحصة .
7- طرد الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي أو غير المشاركين في التمارين أو عدم تأدية ما يطلب منهم مما قد يسبب خروجهم من المدرسةبعض المشكلات على الطالب نفسه وعلى إدارة المدرسة والمجتمع .
8- الروتين الممل في إدارة الطابور الصباحي والإذاعة المدرسية .
9- غياب دور المشرف على الإذاعة الصباحية أو رائد الصف من الاطلاع على ما يقدمه الطلاب من برامج خلال الإذاعة الصباحية مما يسبب بعض الأخطاء ويسبب الارتباك للطالب فيتعرض للوم والتوبيخ من إدارة المدرسة أو بعض المعلمين .
10- عدم وجود المشرف اليومي بالمدرسة قبل الطابور الصباحي وعند الفسح القصيرة والطويلة وعند الوضوء والصلاة وعند انصراف الطلاب .
11- تأخر بعض المعلمين عن دخول الحصص والخروج من الحصة للرد على الهاتف المحمول وهذا يساهم في إثارة الفوضى بين الطلاب .
12- عدم متابعة خروج الطلاب خلال الحصص بحيث يكون خروجهم متزامناً مع خروج طلاب آخرين من فصول أخرى بهدف ممارسة بعض السلوكيات .
13- عدم متابعة عمال المقصف وما يمارسونه من سلوكيات قبل الطابور الصباحي وعند الفسح القصيرة وخلال الحصص وعند الانصراف .
14- عدم ملاحظة ما يقوم به بعض الطلاب من استغلال وجود فتحات في الطاولات حيث يقومون بإخفاء بعض الممنوعات مثل التنباك أو بعض أنواع المخدرات داخل هذه الفتحات أو فوق دورات المياه وخلف لوحات الإعلانات والسبورة والوسائل الخارجية وخارج نوافذ الفصل ويتم استخدام لواصقداخل الطاولة يلصق به الهاتف المحمول ويكون بعيداً عن اكتشافه .
15- تغاضي بعض المعلمين عند مشاهدة بعض السلوكيات السلبية من بعض الطلاب .
16- الاهتمام بالخطأ والمواقف دون معرفة الأسباب المؤدية لهذا الخطأ ومعالجته .
17- حرمان الطلاب من الخمس دقائق التي هي حق من حقوقه وذلك بهدف الخروج المبكر من المدرسة .
18- استغلال حصص التربية البدنية والفنية من قبل بعض المعلمين واستبدالها بحصص دراسية وهذا يؤدي إلى تضجر الطالب حيث أن هذه الحصص هي المتنفس الوحيد للطالب .
19- عدم وجود المناشط في المدرسة التي تحقق رغبات الطالب .
20- اختصار المناشط على عينة من الطلاب .
21- عدم التنوع في طرق التدريس .
22- عدم استخدام مصادر التعلم والتقنيات الحديثة في التدريس .
23- عدم التجديد في وضع الطلاب داخل الفصل .
24- غياب التنافس بين الفصول من حيث الفصل المثالي والطالب المثالي .
25- عدم التشجيع والتعزيز للمتميز في تأدية الواجبات المطلوبة من حفظ أو حل واجب أو احضار وسيلة وغير ذلك .
26- تجاهل حاجات الطلاب من المشكلات التي يعانون منها .
27- تحيز بعض المعلمين لبعض الطلاب دون البعض الآخر .
28- الإيذاء اللفظي والنفسي والجسدي للطلاب واستخدام العقاب والقمع المستمر لأي سلوك يصدر من الطالب .
29- عدم الاستفادة من حصص الانتظار فيما يعود على الطلاب بالنفع والفائدة .
30- الضغط وإجبار الطالب الذي لديه صمت اختياري ومطالبته بالتحدث وهذا لايأتي إلا بتطبيق برامج علاجية مساعدة .
31- مطالبة طلاب المدرسة ببعض الاحتياجات دون النظر في الوضع الاقتصادي المتدني لدى بعض الطلاب .
32- عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
33- تجاهل الظروف الصحية أو النفسية او الاجتماعية التي يعاني منها بعض الطلاب .
34- مطالبة الطالب بما هو فوق طاقته من واجبات أو حفظ أو تعدد اختبارات في اليوم الواحد.
35- تكليف بعض الطلاب بممارسة الرياضة رغم وجود التقارير الطبية التي تثبت عدم القدرة على ممارستها .
36- عدم الوفاء بالوعود التي يتعهد التربوي بمنحها للطالب .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...