اعداد الحقيبة التدريبية
وتمثل الحقيبة التدريبية للبرنامج المنتج النهائي لمراحل ما قبل التدريب وتستخدم لتحقيق الأغراض الأساسية التالية :
1_ توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة
2_ توضيح الوحدات التدريبية لكل مادة وزمنها وأهدافها وموضوعاتها
3 _ توضيح الأدوار المشاركة في التدريب (المدرب و المتدرب)
4 _ تستخدم كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية
5_ توفر المادة العلمية الأساسية والادوات الضرورية للتطبيق العملي
6 _ توفر أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف
1_ توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة
2_ توضيح الوحدات التدريبية لكل مادة وزمنها وأهدافها وموضوعاتها
3 _ توضيح الأدوار المشاركة في التدريب (المدرب و المتدرب)
4 _ تستخدم كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية
5_ توفر المادة العلمية الأساسية والادوات الضرورية للتطبيق العملي
6 _ توفر أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف
مكونات الحقيبة :
يتم اعداد حقيبة تدريب واحدة لكل مادة تدريبية بحيث يمكن استخدامها من قبل المدرب والمتدرب وتتكون حقيبة المادة من خمسة اقسام رئيسة يتكون كل منها من الآتي:
القسم الاول ( مفتاح الحقيبة) :
يحتوي هذا القسم على العناصر المتعلقة بالتوثيق والمحتويات كما يعطي صورة عامة وشاملة عن البرنامج بجميع عناصره ويتكون هذا الجزء من العناصر التالية :
1_ نموذج غلاف حقيبة المادة والذي يشتمل على اسم المادة التدريبية والبرنامج والقطاع واسم معد الحقيبة والمراجع العلمي ومن قام بعملية تطوير الحقيبة .
2 _فهرس المحتويات الرئيسة
3 _صورة من دليل البرنامج المعتمد
يتم اعداد حقيبة تدريب واحدة لكل مادة تدريبية بحيث يمكن استخدامها من قبل المدرب والمتدرب وتتكون حقيبة المادة من خمسة اقسام رئيسة يتكون كل منها من الآتي:
القسم الاول ( مفتاح الحقيبة) :
يحتوي هذا القسم على العناصر المتعلقة بالتوثيق والمحتويات كما يعطي صورة عامة وشاملة عن البرنامج بجميع عناصره ويتكون هذا الجزء من العناصر التالية :
1_ نموذج غلاف حقيبة المادة والذي يشتمل على اسم المادة التدريبية والبرنامج والقطاع واسم معد الحقيبة والمراجع العلمي ومن قام بعملية تطوير الحقيبة .
2 _فهرس المحتويات الرئيسة
3 _صورة من دليل البرنامج المعتمد
القسم الثاني (خطة المادة) :
يقدم هذا القسم المادة التدريبية مقسمة الى اجزاء مساوية لعدد وحداتها ويفصل كل وحدة عن التي تليها ورقة تحمل اسم الوحدة التالية.ويتكون محتوى جزء الوحدة التدريبية من العناصر التالية :
1- نموذج الوحدة التدريبية والذي يشتمل على اسم الوحدة التدريبية وعدد ساعاتها وهدفها السلوكي وموضوعاتها
2- الجلسات التدريبية ،تعكس الجلسات التدريبية لكل وحدة الانشطة التدريبية اللازمة لتحقيق اهداف الجلسة ضمن اطار زمني محدد يستغرق 50 او 100 دقيقة .وتشمل الجلسة التدريبية على التالي:
- رقم الجلسة
- الوقت الذي تستغرقه الجلسة التدريبية
- أهداف الجلسة التدريبية
- موضوعات الجلسة التدريبية
- النشاطات التدريبية الاساسية للجلسة .
القسم الثالث(المادة العلمية والتطبيقات):
ويحتوي هذا الجزء على العناصر التالية:
1 _ مادة علمية في شكل تعريفات مختصرة في شكل تعريفات للمصطلحات المرتبطة بموضوعات الوحدة التدريبية أو تحديد للمراحل والخطوات التي يتطلب تنفيذالتطبيقات الالمام بها .
2 _ التطبيقات التدريبية والادوات الضرورية لتنفيذها
يقدم هذا القسم المادة التدريبية مقسمة الى اجزاء مساوية لعدد وحداتها ويفصل كل وحدة عن التي تليها ورقة تحمل اسم الوحدة التالية.ويتكون محتوى جزء الوحدة التدريبية من العناصر التالية :
1- نموذج الوحدة التدريبية والذي يشتمل على اسم الوحدة التدريبية وعدد ساعاتها وهدفها السلوكي وموضوعاتها
2- الجلسات التدريبية ،تعكس الجلسات التدريبية لكل وحدة الانشطة التدريبية اللازمة لتحقيق اهداف الجلسة ضمن اطار زمني محدد يستغرق 50 او 100 دقيقة .وتشمل الجلسة التدريبية على التالي:
- رقم الجلسة
- الوقت الذي تستغرقه الجلسة التدريبية
- أهداف الجلسة التدريبية
- موضوعات الجلسة التدريبية
- النشاطات التدريبية الاساسية للجلسة .
القسم الثالث(المادة العلمية والتطبيقات):
ويحتوي هذا الجزء على العناصر التالية:
1 _ مادة علمية في شكل تعريفات مختصرة في شكل تعريفات للمصطلحات المرتبطة بموضوعات الوحدة التدريبية أو تحديد للمراحل والخطوات التي يتطلب تنفيذالتطبيقات الالمام بها .
2 _ التطبيقات التدريبية والادوات الضرورية لتنفيذها
القسم الرابع( التقييم):
في هذاالجزء يمكن ارفاق نسخة من ادوات قياس اكتساب المهارات والمعارف لاستخدام المتدرب او الاكتفاء بذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية اما التقييمات التي يفضل المدرب الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم فترفق بدليل التنفيذ ويراعى اهمية ارتباط التقييمات باهداف الوحدة التدريبية . كما يراعى توزيع درجات التقييم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادل للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.
في هذاالجزء يمكن ارفاق نسخة من ادوات قياس اكتساب المهارات والمعارف لاستخدام المتدرب او الاكتفاء بذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية اما التقييمات التي يفضل المدرب الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم فترفق بدليل التنفيذ ويراعى اهمية ارتباط التقييمات باهداف الوحدة التدريبية . كما يراعى توزيع درجات التقييم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادل للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.
القسم الخامس ( المراجع) :
يجتوي هذا الجزء على قائمة بالقراءات الخارجية المتعلقة بالوحدة التدريبية والمراجع الاساسية المستخدمة وارقام تصنيفها والناشر وتاريخ النشر وارقام الصفحات التي تتعلق بالموضوع وذلك لاغراض التوثيق العلمي ومساعدة المتدرب على الرجوع الى المصادر الرئيسة للمادة العلمية
يجتوي هذا الجزء على قائمة بالقراءات الخارجية المتعلقة بالوحدة التدريبية والمراجع الاساسية المستخدمة وارقام تصنيفها والناشر وتاريخ النشر وارقام الصفحات التي تتعلق بالموضوع وذلك لاغراض التوثيق العلمي ومساعدة المتدرب على الرجوع الى المصادر الرئيسة للمادة العلمية
تعليقات