التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النجاح Success شئ مهم وضروري في حياة كل إنسان. من منا لا يتمنى تحقيق النجاح؟ النجاح يحقق الشعور بالإنجاز والفرح، ويدفعك إلي مزيد من العمل والجهد.
تحقيق النجاح قد يكون سهلاً أما الحفاظ عليه فهو أمر صعب. النجاح هو النتيجة الطبيعية للعرق والجهد والإرادة.
يقول الله سبحانه وتعالى: {إن الذين أمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا} (سورة الكهف الآية: 30). والأمثال الشعبية تقول: "لكل مجتهد نصيب" ويقصد بالنصيب هنا النجاح.
حتى تحقق النجاح في حياتك يجب أن تراعي عدة اعتبارات نذكر منها على سبيل المثال:
1ـ أن تكون لديك إرادة قوية.
2ـ أن تحدد أهدافك بوضوح.
3ـ أن يكون شعارك في الحياة التخطيط والتنظيم لكل شئ.
4ـ أن تبذل الجهد والوقت قدر استطاعتك لتحقيق أهدافك.
5ـ الإخلاص في كل شئ.
6ـ لا تؤجل عمل اليوم إلي الغد.
7ـ احترام رؤسائك.
8ـ تعاون مع زملاءك.
9ـ قدم الحب للمنشأة التي تعمل بها.
10ـ أبحث عن التعلم والتعليم واحصل على التدريب المناسب بما يزيد من كفاءة وفعالية عملك في المنشأة.
11ـ لا تخف من المسؤوليات الكبيرة وقل لنفسك "أنت أهل لها".
12ـ قسم أهدافك الكبيرة إلي أهداف صغيرة يمكن تحقيقها بدقة.
13ـ توكل على الله ويقول الله سبحانه وتعالى: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شئ قدرا} (سورة الطلاق، الآية 3).
الاستقصاء :
أجب من فضلك بنعم أو لا عن الأسئلة، التي ستقيس درجة نجاحك في عملك:
1ـ هل تفعل شيئا واحدا (مهمة واحدة) في الوقت الواحد.؟
نعـم  لا 
2ـ هل تقيم ما تفعله كل يوم في عملك؟
نعـم  لا 
3ـ هل تحاول أن تبتكر أساليب أو أشكالاً أو طرقاً جديدة في عملك؟
نعـم  لا 
4ـ هل تحترم رؤسائك في أغلب الأحوال؟
نعـم  لا 
5ـ هل تتعاون مع زملاءك عندما يتطلب الأمر ذلك؟
نعـم  لا 
6ـ هل يستشيرك زملاءك في بعض أمور العمل؟
نعـم  لا 
7ـ هل معدل غيابك عن العمل قليل جداً؟
نعـم  لا 
8ـ هل تأتي مبكراً إلي عملك في معظم الأحيان؟
نعـم  لا 
9ـ هل يلجأ لك رئيسك عند حدوث مشكلات في العمل؟
نعـم  لا 
10ـ هل تسعى لأن يرشحك رئيسك لدورة تدريبية سوف ترفع من كفاءتك في العمل؟
نعـم  لا 
11ـ هل تتمنى أن تحصل على موقع رئاسي في مكان عملك؟
نعـم  لا 
12ـ هل تعرف القوانين واللوائح المنظمة لعملك وتحتفظ بنسخة منها؟
نعـم  لا 
13ـ هل قدمت أفكاراً جديدة ساهمت في تحسين العمل في الإدارة أو المؤسسة التي تعمل بها؟
نعـم  لا 
14ـ هل تعرف العلاقة بين عملك الذي تقوم به وكيف تساهم في تحقيق أهداف مؤسستك؟
نعـم  لا 
15ـ هل تشعر بالسعادة في عملك؟
نعـم  لا 
16ـ هل تقرأ الصحف والمجلات أثناء وقت العمل ؟
نعـم  لا 
17ـ هل تقوم بإجراء مكالمات تليفونية شخصية أثناء وقت العمل؟
نعـم  لا 
التعليمات :
1ـ أعـط لنفسك درجة واحدة في حالة الإجابة بـ " نعم " عن جميع الأسئلة ما عدا السؤالين 16 ، 17 أعط لنفسك درجة واحدة في حالة الإجابة بـ " لا ".
2ـ اجمع درجاتك عن كل الأسئلة.

تفسير النتائج :
أـ إذا حصلت على 12 درجة فأكثر، فأنت ناجح في عملك، استمر على ذلك فأنت تعرف وصفة النجاح انتبه إلي بعض المضايقات من زملاءك حتى لا تعيق مسيرتك..
ب ـ إذا حصلت على 6 ـ 11 درجة فأنت ناجح في عملك بدرجة متوسطة لديك بعض مقومات النجاح حاول أن تستكمل الباقي يمكنك الرجوع إلي الاستقصاء مرة أخرى للتعرف عليها.
ج ـ إذا حصلت على 6 درجات فأقل ، فأنت غير ناجح في عملك، العمل لديك توقيع بالحضور والانصراف والتواجد بالجسم لا بالعقل والقلب لابد أن تغير من أسلوبك في العمل. ننصحك أن تحب عملك وأن تخلص له فهو يمثل جزءاً من حياتك ومورد رزقك.
عليك أن تتعلم وتسأل وتحاول وسوف تنجح النجاح ليس مقتصراً على أناس دون أناس آخرين.
أطلب من رئيسك أن يساعدك وابدأ هذا التغيير من الآن، ولتكن أول خطوة الاشتراك في برنامج أو دورة تدريبية ترفع من مستوى أدائك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...