التخطي إلى المحتوى الرئيسي
   صـنـاعـة الأهـداف
ها نحن ذا تستأنف سلسلتنا في همسات التخطيط و ذلك بعد أن أشرفـت عملية هيكلة المكاتب البلدية و الولائية على الإنتهاء .
و كنا قد توقفنا في الحلقة السابقة على طرق التعرف على البيئة الداخلية و البيئة الخارجية للحركة على أي مستوى و ذلك بمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف ( البيئة الداخلية ) و الفرص و التهديدات ( البيئة الخارجية(


و اليوم نقف معكم على لب عملية التخطيط و عمودها ألا و هو صناعة الأهداف , و نقول صناعة الهدف لأن كتابة الهدف و صياغته صناعة لا يتقنها إلا من تعلمها و تمرس عليها .

لقد أجبنا في حلقاتنا السابقة عن سؤال يجب أن يطرحه كل إنسان يريد التخطيط لنفسه أو مؤسسته ألا و هو : أين أنا الآن ؟ أو أين هي الآن مؤسستي ؟ و ما هو وضعي الحالي ؟
و في هذه الحلقة سنجيب عن سؤال مهم و هو : أين أريد أن أكون ؟ و ما هي طموحاتي المستقبلية ؟
أو أين أريد أن تكون مؤسستي في المستقبل ؟ و هل تتوافق أهدافي و طموحاتي مع قيم و مبادئ المؤسسة التي أنتمي إليها ؟
في المثل الأسباني " إذا لم تبن قلاعك في الهواء فلن تبنيها في أي مكان آخر "

إذا لم تنكن تعرف إلى أي شيء تطمح فإنك تطمح إلى لا شيء


أهمية و ضع الأهداف :
تعد عمليـة وضـع الأهداف و تحديدها مفتـاح النجـاح لحياة الإنسان و المؤسسات ، لأنها تضع أمام الإنسان مهمات وواجبات معينة و تجـبره على التفكير في طرق تحقيقها .

تعريف الهدف :
هَدَفَ إليه هدفا : دخل ، استهدفا الأمر: تعرض له
والهدف: كل شيء مرتفع من بناء أو كثب رمل أو جبل ومنه سمي الغرض هدفا
و الهدف هو الأمر الذي يرغب الشخص أو المؤسسة في تحقيقه و قد يكون هذا الهدف عاما أو خاصا ، كبيرا أو صغيرا ، نافعا أو ضارا.

مواصفات الهدف الجيد :
ذهب الكثير في تحديد شروط الهدف الجيد و كان مما توصلوا إليه أن يحقق الهدف مجموعة من المواصفات جمعوها في كلمة :

SMART
S specific محدد
M measurable قابل للقياس
A acheivable قابل للتحقيق
R reasonable مسبب
T timed محدد بوقت

1-أن يكون الهدف محددا

مثال : أمين وطني يقول : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين


أو : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة



2 –قابل للقياس :
مثال : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة

أو : - سأعقد لقاءا للأمناء الولائيين الممثلين لكل ولايات الوطن ( 48 أمين ولائي ) بالمقر المركزي للحركة بالعاصمة



3 –قابل للتحقيق

مثال : - قول رئيس مكتب ولائي : سيكون نصف سكان الولاية منخرطين في الحركة في سنة 2009

أو : سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة في سنة 2009


4 –مسبب:
مثال : إنخراط 10 % من سكان الولاية , ذلك يعني :

- توسيع دائرة رقعة الدعوة إلى الله
- وجود خزان من الكفاءات المجتمعية تشتغل في الحركة
- الحصول على وعاء انتخابي مهم
- تحقيق نتائج جيدة في الإستحقاقات الإنتخابية


5 - محدد بوقت ( مزمن ( :

مثال : - سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة

أو : سيكون 10 % من سكان الولاية منخرطين في الحركة مع نهاية سنة 2010

• و هناك من جمع مواصفات الهدف الجيد في ( 05 م ( :
) محدد – مقاس – محقق – مسبب – مزمن(
• من خلال هذه المواصفات يمكن أخي أن تتدرب على صياغة الأهداف الجيدة سواء لحياتك الشخصية أو لمؤسستك , فابدأ من الآن بمراجعة صياغة أهدافك و أهداف مؤسستك و ستجد أن الكثير منها يحتاج إلى إعادة صياغة , و ستكون بذلك قد خطوت خطوة في مهارة صناعة الأهداف على أمل تتعلم الخطوة المقبلة
و التي ستكون بعنوان تفريع الأهداف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...