التخطي إلى المحتوى الرئيسي

 افتراضي تعلّم كيف تفك شفرات، وتترجم إشارات العالم من حولك

منذ أعوام خلت، كان هناك شاب في أمس الحاجة إلى وظيفة. ولكن نظراً لانعدام خبرته، لم يكن مؤهلاً للحصول على أية وظيفة تقدّم لها، مما زاده يأساً وإحباطاً.
غير أنّ الأمل تجدّد لديه حين نشرت إحدى شركات التلغراف المحلية إعلاناً تطلب فيه موظف إرسال برقيات؛ فرغم عدم درايته بكيفية تشغيل جهاز إرسال البرقيات، إلاّ أنّه كان قد تعلّم كيفية فك شفرة إشارات "مورس" من جده حين كان صبيّاً. وكان لهذا الإعلان أثر عظيم في رفع روحه المعنوية. إلاّ أنّه عندما ذهب لإجراء المقابلة الشخصية، راعه ما رأى من كثرة عدد المتقدّمين لشغل الوظيفة من ذوي الخبرة، وللحظة فكر في العودة من حيث أتى، حيث أنّه رأى أنّه لا توجد له فرصة، لكنّه قرّر الانتظار على أية حال.

لم يكن هناك موظف استقبال، بل ملصق صغير كُتبت عليه تعليمات تعبئة استمارة الالتحاق بالوظيفة وملاحظة تطلب من كل متقدم الانتظار ريثما يُستدعى لإجراء المقابلة. فما كان من صاحبنا سوى أن نفّذ ما كُتب حرفيّاً، وانتظر في قاعة الاستقبال بينما كانت ماكينة إرسال البرقيات تعمل في غرفة مجاورة وصوت قرقعتها مسموع بوضوح. راح الشاب يتأمل بقية المتقدمين الذين كانوا – بلا شك – أكبر سنّاً وأكثر خبرة تارة، ويقرأ الملصق الصغير تارة أخرى. وفجأة! هب واقفاً ودلف إلى حجرة المدير بثقة دون أن يستدعيه أحد وأغلق الباب خلفه، ليخرج بعد عدة دقائق وقد علت وجهه ابتسامة عريضة، يتبعه المدير وقد تهلّلت أساريره! وشكر المدير الحاضرين على انتظارهم قائلاً: "تستطيعون ترك استماراتكم هنا والتفضل بالخروج، فقد عيّنتُ شخصاً ممتازاً لتوي!"
وهنا اعترض أحدهم قائلاً : "قبعنا هنا منذ الصباح، ولم تعرنا أي اهتمام أو تطلب مقابلة أحدنا ... والآن تقول أنك عينت ذاك الذي خرج توّاً من مكتبك! ... كيف تفعل ذلك!؟"
فردّ المدير: "كنتم قابعين هنا... هذا صحيح، لكنكم لم تنتبهوا لقرقعات الماكينة ولم تفهموا رسالتها التي كانت تحمل أقداركم في ثناياها! كان معنى القرقعة ما يلي: "لو فهمت رسالتي، فادخل مكتبي وستحصل على الوظيفة." وهي رسالة غير موجهة لذوي الخبرة أو المحنّكين، بل فقط للبسطاء الذين يجيدون فك إشارات "مورس!"

الدروس المستفاد من هذه القصة :
1- العالم مليء بالفرص التي لا يستطيع اغتنامها سوى من يتنبّه لوجودها
2- لا تستهن بأية مهارة اكتسبتها في حياتك مهما كانت بسيطة، فقد تكون مفتاح السعد
3- كن واثقاً من نفسك، لا ترهب المواقف، ولا تتعاظم الخصوم...
4- كن مبادراً، وصبوراً... وقديماً قالوا:

أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ... ومدمن الطرق للأبواب أن يلجا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...