التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقنية المدرب الذاتي


تقنية المدرب الذاتي

هدف هذه التقنية

اكساب المتدرب على هذه التقنية القدرة على تدريب نفسه ذاتيا دون الحاجة الى مدرب خاص أو حضور دورة يهدر فيها المزيد من الوقت والجهد والمال دون ضمانه ان استثماره في المكان الصحيح .
و يتم اكساب المتدرب هذه القدرة من خلال تدريبة على العديد من المهارات وامداده بالمعلومات اللازمة لاتقان تقنية المدرب الذاتى

قد يتبادر الى ذهن القارئ ان هذه التقنية وحدها لا تكفي لامداد المتدرب عليها بكل ما يحتاج اليه وخاصة ان الاحتياجات التدريبية تختلف من شخص الى اخر وهذا الافتراض صحيح بالطبع ولذلك في اخر جزء من داستك لهذه التقنية سوف تتعلم كيف تجد ماتريد وتحول ما وجدته من معلومات الى مهارات وقدرات يمكنك التدرب عليها

ايضا قد يفكر البعض انه قد لا يستفيد من تقنية المدرب الذاتى نظرا لعدم قدرتهم على الالتزام بتدريب ذاتهم وايضا لهذه المشكلة حل في تقنية المدرب الذاتى من خلال جزء من دراستك لهذه التقنية وهو جزء ( رفع معدلات الالتزام )الذى تدرسه في بداية دراستك للتقنية

وسؤال آخر : هل تقنية المدرب الذاتى تستخدم مع تدريبات التنمية البشرية فقط؟

لقد تم اعداد تقنية المدرب الذاتى اعتمادا على مناهج التنمية البشرية باعتبار انها المناهج التى تدرس امكانيات العقل و الانسان و اساليب النجاح وبالفعل ستدرس جزءا في هذه التقنية اساسه التنمية البشرية ولكن بعد اتقانك هذه الاساليب سنقوم ببسط استخدام التقنية لتشمل كل ما تريد ان تتدرب عليه (تعلم لغه جديدة- تعلم الحاسب الالى .......الخ)



تقنية المدرب الشخصي
هي المستقبل الآن

وذلك لأنها :

توفر وقتك وجهدك ومالك
ترفع معدلات التزامك الشخصي في كل مناحى حياتك
توسع آفاقك ومداركك
تزيد من مستوى مهاراتك و قدراتك الى ابعد الحدود
ترفع معدل ثقتك بذاتك
تمكنك من تعلم ما تريد ف اى وقت وبأقل تكلفة و أعلى جوده

ولأننا في عصر معلوماتى ديناميكى


فأنت باستخدامك لتقنية المدرب الذاتي تضمن لنفسك مكانا في الصفوف الاولى من المستقبل


تقنية المدرب الذاتى هى كل ما تحتاجه لتصنع مستقبلا باهرا لك ولوطنك
تقنية المدرب الذاتي

ماذا ندرس في تقنية المدرب الذاتي ؟

مقدمة عن التقنية وأهدافها
الفرق بين التعليم والتدريب
كيف ترفع معدلات الثقة الذاتية في امكانياتك وطموحك
معلومات عن عقلك لرفع ثقتك في عقلك واستراتيجيات عملية لتطوير قدراتك العقلية
عدد كبير من استراتيجيات النجاح والتخطيط
كيفية رفع معدلات الالتزام الذاتي
أسس وقواعد التدرب الذاتي
كيفية تحويل المعلومات الى مهارات تتدرب عليها
كيف تواجه الاحباطات التى تواجهك اثناء عملية التدريب
كيف تقيم نفسك بعد انتهائك من التدريب الذاتي
كيف تبسط التقنية لتستخدمها في دورات التنمية البشرية وغيرها من الدورات


الدرس الاول
تقنية المدرب الذاتي قمت باعدادها نتيجه لمجموعه من الافكار التى تبلورت في ذهنى و االاستنادات الى اعتقد انها تضمن نجاح تطبيق التقنية معكم ان شاء الله
ولهذا أول درس هو
فرضيات و استنادات تقنية المدرب الذاتي


الاستناد الاول
الانسان لديه ما يكفي من الامكانيات التى لو عرفها سيصل بها الى مايريد

هذا هو من أهم دروس التطوير الذاتي كلنا لدينا الامكانيات التى نحتاجها الى الوصول الى اهدافنا. فكم سمعنا عن معاق لا يقدر من أمره على شئ حقق البطولات والانجازات في حياته وكم سمعنا عن غنى كان في يوم من الايام يتسول لقمته ؛ولكن تغيرت حياتهم ووصلوا لما حلموا به عندما عرفوا انهم يملكون الامكانيات واستخرجوها من أعماقهم ووضعوها قيد التنفيذ فوصلوا لما أرادوا

الاستناد الثاني
التغيير يبدأ من الداخل

التغيير هو الثابت الوحيد في هذا العالم ودونه لا يحيا الانسان ولا يصل الى نجاح يريده أو هدف ينشده . ولكن الفرد لن يكتسب اى معلومة او مهارة دون ان يريد من داخله ان يكتسبها وكما قال الله تعالى
"
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
ولهذا فأنا لا أريد أن أتدرب الا إذا وجدت عندى الرغبة وطالما وجدت الرغبة فأنا اذا عرفت كيف أدرب نفسي فسأقوم انا بذلك فعلا

الاستناد الثالث
اذا استطاع شخص فعل شئ ما فأنا ايضا أستطيع أن أفعله

اذا استطاع شخص ما أن يكون مدربا فأنا أيضا استطيع أن أكون مدربا لذاتي اذا تعلمت الطريقة الصحيحة لفعل ذلك

الاستناد الرابع
العقل يجذب مايفكر فيه (قانون الانجذاب وهو احد قوانين العقل الباطن


الدرس الثاني

الفرق بين التدريب الذاتي والتعلم الذاتي


كما ذكرت من قبل فان التعلم يقف عند حد توصيل المعلومة للمتعلم ام التدريب فانه يمر بثلاث مراحل
1-
المعرفة
2-
المهارة
3
السلوك
فيما يعرف بمثلث التدريب
حيث في البداية يقوم المدرب باعطائك المعلومة ثم يدربك عليها لتكتسب مهارة استخدامها ثم بعد الدورة من المؤكد انك ستقوم باستعمال المهارات التى تعلمتها في التدريب فتصبح سلوكا تقوم به دون ان تشعر

وانت في تقنية المدرب الذاتي ستتعلم كيف تحصل على المعلومات التى تريد ثم كيف ترتبها وتحولها الى مهارات يمكنك التدرب عليها
ثم ترفع من معدلات التزامك الشخصي لتداوم على الاستمرار على تطبيقها فتحولها الى سلوك

الدرس الثالث
رفع معدلات الثقة الذاتية

في هذا الدرس نهدف الى
1-
زيادة ثقتك بنفسك
2-
تأكيد ان اى شئ فعله شخص ما انت ايضا تستطيع ان تفعله
3-
تعليمك وتدريبك أفضل الطرق لزيادة تقديرك الذاتى

بسم الله نبدأ......
اولا لنعرف معا ما هو التقدير الذاتى ؟
التقدير الذاتي : هو القيمة المضافة لانفسنا
كيف نعرف من يقدر ذاته بشكل جيد ؟
انه ...
1-
يتحكم في مشاعره
2-
يمتلك الرؤية
3-
يجيد ادارة أهدافه
4-
يحب الاخرين
5-
يدير ذاته والاخرين بفعالية

يعتقد البعض ان التقدير الذاتي هو الثقة بالنفس ولكن هذا غير صحيح
لان التقدير الذاتي هو الخطوة التى تسبق الثقة بالنفس فأنت لن تستطيع ان تثق بشي انت لا تقدره اصلا ولا تحترمه . دعنى اضرب لك مثلا ... هل تستطيع ان تضع ثقتك في أحد اعضاء فريقك لاتمام مهمة ما وانت لا تقدره او بمعنى اخر وانت تحتقرة وتضعف امكانياته بالطبع لن تفعل وهذا بالضبط الذى يحدث مع انفسنا فانت لا تقدرها وبالتالى لن تثق فيها وبالتالى لن نتجز اى نجاح في حياتك كما ينبغي او كما تحب
وفي هذا المنحى يخطئ الكثير من الناس حين يشعرون بضعف الثقة فهم يخاطبون انفسهم بالعبارات التحفيزية دون ان يدركوا ان في الاصل المشكلة تكمن في ضعف تقديرهم لذواتهم.

تدريب :

الان توقف عن القراءة وقم بهذا التمرين:
اسال نفسك :
1-
ماالذي يمنعني من شعورى بتقديري لذاتى؟
2-
ماالذي سيحدث ان قدرت ذاتي وقبلتها وكيف ستكون حياتى ؟ (اطلق العنان لخيالك )
------------ ------
الان سأشرح لك خطوات وتدريبات عملية تصل بك الى الثقة الذاتية الرائعه :
1-

1-
خذ ورقة وعلى مدار اسبوع اكتب كل ما تراه جميلا في نفسك ولا تستصغر شيئا حتى ولو كان هذا الشئ انك تجيد اعداد طبق من السلطة الشهية وراجعها كلما شعرت بانك تحتاج الى تذكير نفسك بايجابياتك.

2-
تخلص من الحديث السلبي بداخلك

3-
تقبل نفسك كما هى دون نقد
اثبتت كل الدراسات ان الانسان لن يستطيع ان يقوم باى تغيير للاحسن في حياته او في امكانياته الا اذا تقبل نفسه وامكانياته في البداية

4-
ثق في حدسك الداخلي لانه ياتى من عقلك اللاواعي الذى يفكر ويتحرك اسرع كثيرا من عقلك الواعي

واعلم انه
دون تقديرك لذاتك لن تقدر الاخرين ولن يقدرك احد
دون تقديرك لذاتك لن تثق في الاخرين ولن يثق بك احد
دون تقديرك لذاتك لن تجز او تحقق اى نجاح


 
اتمنى لكم جميعا كل الخير وكل التقدير والثقة

مروان على
مؤسس تقنية المدرب الذاتي
استشارى التنمية البشرية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...