التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهام القيادة المدرسية

مهام القيادة الإدارية ومسؤولياتها :



العمل على تحقيق التوازن بين المتطلبات الرسمية والأهداف الشخصية للعاملين وذلك عن طريق ابتكار الأساليب المناسبة في تحفيز العاملين وحثهم على بذل الجهد المطلوب لتحقيق الأهداف .


تنمية روح الفريق بين العاملين عن طريق مشاورتهم وإشراكهم في اتخاذ القرارات .


تحري جوانب الحياد والموضوعية في الحكم على العاملين وعلى الأحداث التي تحيط ببيئة العمل .


تزويد العاملين معه بالمعلومات .


توضيح أدوارهم .


مساعدتهم على تطوير أنفسهم .


تشجيعهم على التعاون وحل النزاعات فيما بينهم .


معوقات القيادة الإدارية :


عدم وضوح السياسات والأهداف المراد تحقيقها وفي هذه الحالة نجد القائد الإداري يتخبط في قراراته مما يربك العاملين ويهدر الوقت والجهد .


عدم الحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية .


ميل بعض القيادات الإدارية إلى تركيز السلطات والنفور من عمليات التفويض الإداري التي يمكن أن تساعد كثيراً في تسير العمل .


الاستئثار بعملية اتخاذ القرارات وعدم إشراك المساعدين في مثل هذه النشاطات الحيوية .


جمود بعض القيادات الإدارية وتحجرها وعدم مواكبتها لروح التطور .


الميل إلى الإكثار من الإجراءات الروتينية المعقدة التي ربما تحافظ على الشكل التنظيمي والإداري الرسمي للمؤسسة


مهمات مدير المدرسة الإدارية:


إدارة شئون التلاميذ : وتهدف إلى إعداد المواطن القادر على التكيف والنمو المتكامل جسمياً وعقلياً وعاطفياً واجتماعياً وتهدف لبناء ذاته ومجتمعه . وتشمل المهمات الفرعية التالية :


تنظيم التشكيلات المدرسية


تنظيم قبول التلاميذ الجدد تسجيلهم ومتابعتهم .


تنظيم السجلات والملفات .


رعاية النظام والانضباط المدرسي .


تنظيم وإدارة نشاطات التلاميذ المنهجية الصفية واللاصفية .


تنظيم البرامج الإعلامية في المدرسة .


رعاية الشئون الصحية للتلاميذ .


رعاية الشئون الاجتماعية وخدمات التوجيه والإرشاد المدرسي .


تنظيم الامتحانات المدرسية العامة وإدارتها ونتائجها .


تنظيم إصدار المصدقات والوثائق المدرسية الخاصة بالتلاميذ .


رعاية شئون العاملين : حيث يسود المدرسة جو من الحب والرضا والارتياح والطمأنينة حتى يتحقق الأمن النفسي وتنمى العلاقات الإنسانية . وتشمل المهام الفرعية التالية :


تنظيم عمليات مشاركة العاملين ومساهماتهم بالمهمات الإدارية المختلفة التي تتصل باللجان والنشاطات المدرسية المختلفة .


تنظيم عمل المعلمين في إطار إعداد الجدول المدرسي .


إدارة دوام العاملين في المدرسة وتنظيمه .


إدارة السجلات والملفات الخاصة بالعاملين في المدرسة وتنظيمها .


تنمية العلاقات الإنسانية بين العاملين في المدرسة ورعايتها .


رعاية حاجات العاملين المختلفة ومتطلباتهم والعمل على تلبيتها .


تنظيم وإدارة شئون المتدربين قبل الخدمة وفي أثنائها والمعلمين البدلاء .


تنظيم وإدارة عملية التواصل بين العاملين في المدرسة .


ممارسة صلاحيات المدير في اتخاذ الإجراءات المناسبة المتصلة بالعاملين في المدرسة .


إعداد التقاريرالفترية والسنوية عن العاملين في المدرسة وتقديمها إلى الإدارة والمسئولين في النظام التربوي


تنمية العلاقات مع المجتمع المحلي : العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي علاقة عضوية مباشرة إذ يؤثر ويتأثر كل منهما بالآخر وتشمل المهمات الفرعية التالية :


تنظيم دراسة واقع المجتمع المحلي .


تنظيم برنامج خدمة المدرسة للمجتمع المحلي .


تنظيم برنامج استفادة المدرسة من إمكانات المجتمع المحلي المادية والبشرية .


الصلة بين أولياء الأمور والمدرسة المشاركة في نشاطات المدرسة .


من تشكيل مجلس الآباء والمعلمين ووضع الخطط وتنفيذها وتقويمها ومتابعتها .


تنظيم التسهيلات المادية المدرسية .


إدارة وتنظيم برامج الصيانة اللازمة للبناء المدرسي و التجهيزات المدرسية .


إدارة وتنظيم المشروعات التحسينية الخاصة بالبناء المدرسي والتجهيزات المدرسية .


إدارة الشئون المالية .


التبرعات المدرسية الطوعية وإدارتها .


تنظيم ريع الجمعية التعاونية في المدرسة وإدارته .


تنظيم وإدارة الموارد المالية التي تقدمها وكالة الغوث وأفراد المجتمع المحلي .


تنظيم الاتصال والتواصل بين المدرسة والإدارة التربوية .


تنظيم المراسلات الخطية وإدارتها ( نشرات ، التقارير ، الكتب الرسمية )


تنظيم وإدارة الاجتماعات التربوية .


التقويم الختامي ومتابعة الجوانب الإدارية


مهمات مدير المدرسة الإشرافية:


إثراء المنهج الدراسي وتحسين تنفيذه .ويمكن تحقيق هذه المهمة بالقيام بالخطوات الإجرائية التالية :


الاطلاع على المناهج الدراسية المدرسية المقررة بجميع عناصرها في ضوء المستجدات والتطورات التربوية عامة


تحديد عناصر المنهاج المنوي دراسته والأهداف المنشودة لتلك الدراسة بالتنسيق والتعاون مع المعنيين .


تشكيل اللجان الخاصة لتنفيذ الدراسات والبحوث المنشودة .


وضع برنامج وخطة عمل محددة لمتابعة أعمال اللجان .


توفير التسهيلات المادية والمعنوية اللازمة لتنفيذ الدراسات على أكمل وجه .


رصد النتائج ومناقشتها مع المعنيين


ويمكن تقويم هذه المهمة بالاطلاع الواعي والشامل والمستمر من أجل الإثراء والتطوير وذلك لتحقيق الهداف المنشودة .


دراسة وتحديد احتياجات المنهاج التربوي المدرسي المقرر ومشكلاته باتجاه إثراء عناصره وتطويرها .


من خلال القيام بالمهمات الفرعية التالية : وهي تحديد المشكلات على أساس واقع عناصر المنهاج وفي ضوء نتائج الدراسات والأبحاث التي قامت بها اللجان الخاصة .


تحديد المشكلات على أساس واقع عناصر المنهاج وفي ضوء نتائج الدراسات والأبحاث التي قامت بها اللجان الخاصة .


تصنيف المشكلات من حيث ارتباطها بعناصر المنهاج ( أهداف – محتوى – طرائق – تقنيات – كتاب – اختبارات – تقويم )


رصد الاحتياجات التطويرية في ضوء الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة وجدولتها بحسب الحاجة .


ويمكن تقويم هذه المهمة من خلال التحديد الدقيق للمشكلات وتصنيفها تصنيفاً دقيقاً بعد الاطلاع الواعي وذلك من أجل رصد الاحتياجات اللازمة للإثراء .


وضع برنامج لتلبية احتياجات المنهاج وإثرائه وتحسين طرائق تنفيذه في ضوء نتائج الدراسة والإمكانات المتاحة


من خلال تنفيذ المهمات الفرعية التالية :


اختيار الجوانب والعناصر من المنهاج التي يمكن تطويرها وإثراؤها في ضوء الإمكانات المادية والفنية المتوافرة


تحديد أهداف التطويرات والتحسينات المادية والفنية المتوافرة .


وضع الخطة اللازمة لتحقيق أهداف التطوير المرصودة .


تشكيل لجان متخصصة بعناصر المنهاج للقيام بعمليات التحسين المنشودة .


توفير التسهيلات المادية والبشرية اللازمة .


ويمكن تقويم الأداء من خلال الاختيار الدقيق الذي يراعي إمكانات المدرسة بعد تحديد المشكلات وجدولتها حسب الأهمية والإمكانات .


وضع نظام للتقويم المستمر لألوان النشاط المتصل بإثراء المنهاج ونتاجاته .


ويمكن القيام بالمهمات الفرعية التالية :


توفير أدوات التقويم المناسبة لكل لون من ألوان النشاط المتصل بإثراء المنهاج كما وردت في الخطة المعنية ، بتوفير أدوات التقويم المستمر أو إعدادها .


وضع جدول لمتابعة تطبيق وتوظيف أدوات التقويم .


رصد ودراسة نتائج لتقويم مع المعنيين ذي الاختصاص .


تزويد المعنيين بتغذية راجعة حول التطويرات المقترحة وتوثيقها .


ويمكن تقويم أداءك لهذه المهمة بإعداد نظام شامل ودقيق بعد القيام بعمليات الإثراء والتحسين المختلفة وخلال التطبيق وذلك من أجل التعديل أو الإضافة أو العدول عن التطوير والتحسين في مجال معين .


تنمية العاملين في المدرسة مهنياً . من خلال المهمات الفرعية التالية :


دراسة ملفات العاملين في المدرسة من الناحية الفنية .


الاستئناس بآراء المشرفين التربويين .


استبيان للمعلمين بهدف تحديد حاجاتهم المهنية .


زيارات صفية استطلاعية .


وضع برنامج للنمو المهني في ضوء الحاجات والإمكانات المتوافرة في المدرسة . وفق المهام التالية :


اختيار المجالات الفنية التي يمكن تنمية العاملين فيها .


تحديد أهداف التنمية المهنية المنشودة للعاملين .


الاستعانة بخبرات إدارة التعليم في المنطقة ومركز التطوير التربوي .


توفير التسهيلات المادية اللازمة .


تنفيذ برنامج النمو المهني حسب خطة محددة .


القيام بدراسات وبحوث إجرائية موجهة نحو تحسين العمل وممارسات العاملين أو توظيف بحوث أخرى منتمية . ويتم وفق


تحديد المشكلة ووضع الفرضيات واختبار الفرضيات ووضع التوصيات:


• دراسة وتحليل لحفظ المواد الدراسية ومذكرات الدروس التي يعدها المعلمون وتزويدهم بالتغذية الراجعة الهادفة اللازمة ، ويتم وفق الخطوات الفرعية التالية :


دراسة خطط المعلمين وتحضيرهم .


توزيع نشرة تربوية على المعلمين ذات علاقة بالتخطيط لدراستها


الاجتماع بالمعلمين أصحاب الحاجة لمناقشة وتحليل النشرة التربوية .


ورشة عمل لإنتاج نماذج مختلفة من التحضير .


اجتماع آخر للمعلمين المعنيين لتقويم ما تم إنتاجه .


زيارات صفية للمتابعة ومتابعة سجلات التخطيط .


ويمكن تقويم الانجاز بدراسة تحليلية ناقدة في بداية العام الدراسي للوقوف على حاجات المعلمين ونشرة تربوية هادفة وتحديد ذوي الحاجات بشكل دقيق في بداية العام الدراسي وتحليل النشرة التربوية . وورشة هادفة ومخطط لها واجتماع للمعلمين المعنيين وزيارات خاصة ومخطط لها .


توظيف أساليب وأدوات التدريب والنمو المهني المتاحة في حدود الإمكانات القائمة .


ومن أساليب التدريب والنمو المهني : الاجتماع الفني ، الزيارة الصفية ، الندوة ، الحلقة الدراسية ، الدروس التوضيحية ، الزيارات التبادلية ، والمشاغل ….. إلخ ، ويمكن تقسيم هذه المهمة إلى المهمات الفرعية التالية :


تحديد أساليب التدريب وأدواته المتوافرة .


تنفيذ اجتماعات فنية للمعلمين ذوي العلاقة بهدف إعطائهم فكرة عن أساليب وأدوات التدريب .


الاستعانة بالمختصين في هذا المجال .


تنفيذ مشاغل خاصة بتوظيف أساليب التدريب وأدواته .


زيارات صفية تقويمية .


ويمكن تقويم النجاح من خلال التحديد الشامل لأساليب التدريب وأدواته في بداية العام وتوظيفها بشكل فاعل وعقد اجتماعات هادفة ومخططة خلال العام ، واستدعاء المختصين في هذا المجال خلال العام في عملية التوظيف ، وتنفيذ المشاغل والتخطيط للزيارات الصفية .


إيجاد نظام مستمر للتقويم المستمر لعمل العاملين في المدرسة ومتابعتهم فردياً وزمرياً وجماعياً .


من خلال الخطوات الإجرائية التالية :


توفير أدوات التقويم الفردي والزمري والجمعي .


وضع جدول برنامج تقويم عمل العاملين ومتابعتهم .


رصد ودراسة نتائج التقويم مع المعنيين .


تزويد المعنيين بتغذية راجعة .


ويمكن تقويم النجاح من خلال توفير أدوات التقويم ووضع برنامج دقيق وشاملا ودراسة المهمة بدقة ووعي خلال العام مع المعلمين المعنيين ، ورصد النتائج والتغذية الراجعة .


العمل على توفير فرص النمو المتكامل للمتعلمين جسمياً وعقلياً واجتماعياً ونفسياً ورعايتها ، وذلك بتحديد حاجات المتعلمين ومشكلاتهم وتحديد الأدوات والأساليب والتقنيات المناسبة لحل المشكلات ، وتشكيل لجان تتولى دراسة المشكلات ، وتوفير المستلزمات المادية والبشرية اللازمة لتسهيل الدراسة .


الإشراف على تنفيذ نشاطات اللجنة المذكورة ومتابعتها وتقويمها والتقرير عن نتائج الدراسة وتوثيقها .


إقامة نظام فعال للتقويم التكويني والمتابعة ودراسة مستويات التحصيل المدرسي للطلبة وتحديدها من خلال :ـ


وضع خطة لدراسة تحصيل الطلبة وشؤونهم وأحوالهم العامة .


توزيع مسؤوليات الدراسة على المعنيين أفراداً وجماعات .


وضع برنامج للحصول على المعلومات عن أحوال الطلبة بصورة منتظمة .


دراسة المعلومات وتحليلها وتفسيرها وتصنيفها وتبويبها .


وضع برنامج لتوظيف المعلومات الواردة اللازمة والاستفادة منها في تحسين أوضاع التلاميذ ومتابعتها .


ويتم التقويم بإعداد خطة دقيقة خلال العام لدراسة تحصيل التلاميذ وتحسين مستوياتهم .


التوزيع المناسب للمستويات بعد إعداد الخطة للقيام بعملية الدراسة .


إعداد برنامج شامل بعد توزيع المسؤوليات ودراسة المعلومات بصورة دقيقة و إعداد برامج شامل للتحسين بعد


الدراسة .


العمل على تحسين وتطوير أساليب وأدوات القياس والتقويم لمختلف مباحث الدراسة المقررة في المنهاج .


من خلال : دراسة تحليلية لواقع الأساليب وأدوات القياس المختلفة تقوم بها لجان مختصة .


وضع خطة لتحسين وتطوير أساليب القياس والتقويم في ضوء نتائج الدراسة والتحليل .


توفير التسهيلات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ أساليب القياس والتقويم وأدواتهما وتقويمها ومتابعتهما .


كتابة التقارير وتوثيق النتائج .


ويتم تقويم النجاح من خلال وضع دراسة دقيقة في بداية العام لواقع أدوات القياس والتقويم لتحسينها .


إعداد خطة شاملة بعد عملية الدراسة وذلك لتطوير أساليب القياس والتقويم وأدواتهما .


تقويم أدوات القياس والتقويم الجديدة وذلك بعد تجريبها لمعرفة مدى نجاحها في تحقيق الأهداف المرجوة .






ومن النماذج العملية للتكامل في القيادة التربوية داخل المدرسة المحققة لمعايير الجودة وجود بعض الخطط مثل:


الاشراف على وضع رؤية ورسالة للمؤسسة و العمل على تنفيذ خطة ضمان الجودة والمحافظة عليها ومايتطلبه من عمل تقويم وخطط تحسين.


خطة استخدام المبنى المدرسي ( ميزانية المدرسة من الفصول الدراسية ) والمعامل والمختبرات والمرافق خلال العام الدراسي ومدى كفايتها واستيعابها للقيام بالعملية التعليمية وتعد من قبل مدير المدرسة


خطة تأمين ما تحتاجه المدرسة من كتب دراسية ولوازم وأدوات مدرسيه وأثاث من إدارة التعليم (سبورات – طاولات – كراسي – أثاث مكتبي ) وتعد من قبل مدير المدرسة .


خطة تسجيل الطلاب الجدد وعددهم للعام الدراسي الجديد وتقدم من قبل وكيل المدرسة لشؤون الطلاب


توزيع الطلاب الناجحين والراسبين والجدد على الفصول يحدده وكيل المدرسة لشؤون الطلاب بمساعدة المسئول عن الحاسب.


تحديد احتياج المدرسة من المعلمين والإداريين والعمال ( ميزانية المدرسة ) وتعد من قبل مدير المدرسة ووكيل شئون العاملين


تقوم إدارة المدرسة بوضع ميزانية مالية لتغطية التكاليف للأنشطة المدرسية والخدمات المساندة وتعد من قبل مدير المدرسة بمساعدة مشرف النشاط .


جدول توزيع مواضيع ووحدات المنهج للمواد الدراسية على أيام وأسابيع وشهور كل فصل دراسي ويعده المعلم


جدول توزيع الحصص اليومية والفصول على المدرسين في التخصصات المختلفة يعده لجنة الجدول


جداول حصص الطلاب لكل صف دراسي ويعدها وكيل المدرسة للشئون الإدارية .


الجدول الزمني للحصص و الفسح ويعده مدير المدرسة والوكيل لشؤون الطلاب حسب تعليمات إدارة التعليم


جدول إشراف الفسح ويعده وكيل المدرسة لشئون العاملين ولجنة الجدول.


جدول الاشراف لبداية اليوم الدراسي ونهايته ويعده وكيل المدرسة لشئون العاملين ولجنة الجدول.


توزيع الكتب المدرسية وتوثيقها في سجل خاص وتوزيع الجداول للطلاب والمعلمين ويعده المسئول عن الكتب


جدول رواد الفصول ويعده وكيل المدرسة حسب جدول كل معلم ويراعى اختيار أكثر المعلمين تردداً للصف .


جدول توزيع الانتظار ويعده وكيل المدرسة للشؤون الإدارية .


تشكيل المجالس واللجان التربوية والإدارية المختلفة وفقاً لتعليمات إدارة التعليم ويعدها مدير المدرسة .


جدول اختبار نصف الفصل الدراسي ويقوم بإعداده وكيل المدرسة للشؤون الإدارية بالتعاون مع رواد الصفوف .


جدول اختبار الفصل الأول والثاني ويقوم بإعداده مدير المدرسة ووكيل المدرسة للشؤون الإدارية


جدول توزيع الملاحظين على لجان الاختبارات ويعده وكيل المدرسة للشؤون الإدارية .


جدول لقاءات الآباء والمعلمين ويعده وكيل المدرسة لشؤون الطلاب والمرشد الطلابي .


جدول الاجتماع بالمعلمين والإداريين لإبلاغهم التوجيهات والإرشادات والتعاميم المنظمة للعمل ويعده مديرالمدرسة


جداول انتظار المعلمين ويعدها وكيل المدرسة للشؤون الإدارية .


خطة الاحتياجات السنوية للأنشطة وتقدير الميزانية المطلوبة ويعده رائد النشاط .


خطة الأنشطة المتضمنة للرحلات والزيارات ( مسؤولية رائد النشاط (.


خطة الإرشاد الطلابي معدة من قبل المرشدين الطلابيين بالمدرسة .


خطة عمل وكيل المدرسة للشئون الإدارية ويعدها بنفسه وفق الأعمال والبرامج المسندة إليه .


خطة عمل وكيل المدرسة لشئون الطلاب ويعدها بنفسه وفق الأعمال والبرامج المسندة إليه .


خطة عمل مدير المدرسة ويجب أن تكون شاملة وعملية وقابلة للتنفيذ والقياس ويعدها بنفسه .


خطة زيارة مدير المدرسة لمتابعة أداء المعلمين ويعدها مدير المدرسة .


ترقيم مقاعد الطلاب للمحافظة عليها من العبث مسئولية مدير المدرسة بالتعاون مع رواد الصفوف .


عند حدوث مشكلة في الصيانة يقوم مدير المدرسة بتكليف مسئول الصيانة لعمل اللازم . يقوم الأشخاص المسئولون عن كل برنامج خلال العام الدراسي بتنفيذ الأعمال المخططة والمزمنة ويقوم مدير المدرسة بمتابعة أداء هذه الأعمال وفقاً لما هو مخطط ويوقع عند كل متابعة وعند وجود خلل أو قصور في التنفيذ تسجل حالة عدم مطابقة للخطة لاتخاذ الإجراء التصحيحي المناسب .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...