التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تضاعف قدراتك الذهنية




كتاب

كيف تضاعف قدراتك الذهنية؟

 علينا أن نحاول استغلال ساعة من كل ساعة ونصف يكون فيها دماغنا في أفضل حالاته.
البحث عن الحلول الخلاقة للمشاكل يجب أن يكون في المرحلة ما بين الصحو والنوم، أي مرحلة طفو الوعي وبدء العقل الباطن بالعمل.
الذاكرة قصيرة المدى تكون في الصباح أعلى ما يمكن (15% أكبر) أما إذا أردت تخزين شيء في الذاكرة طويلة المدى فليكن ذلك بعد الظهر لأنها تكون في أفضل حالاتها.
إذا أردت تخزين معلومات مهمة فاقرأها ثم نم حيث يتم تخزينها بشكل أفضل خلال عملية النوم (20-30% أفضل.
إذا أردت الحفاظ على وظيفتك فعليك أن تتعلم بعد دراستك الجامعية بما يعادل عشرة أضعاف ما درسته في الجامعة!!..
التطوير يأكل المعلومات، حيث يتوجب على الإنسان أن ينخرط في الدراسة بشكل دائم، حيث تتقادم معلوماته كل 10 سنوات أما التقنيات فتتقادم كل 5 سنوات.
تدل الأبحاث أن النسيان يطمس 60% مما نتعلمه وذلك خلال ساعة، و80% خلال شهر!!
هناك البعض ممن يعتقدون بأنهم أغبياء بينما يمكنهم زيادة قواهم العقلية بوسائل بسيطة.
إذا أردت حفظ موضوع معين فلا تركز على التفاصيل وإنما للأجزاء ذات الأهمية.
نسمع بأننا نستخدم 10% من قوانا العقلية وهذا خطأ فنحن لا نستخدم أكثر من 1%!! أي أننا نستثمر فقط 1% من قوانا العقلية.. فكيف نزيد تلك النسبة؟
متوسط أفكارنا هو 4000 فكرة في 24 ساعة.. السبب هو أننا لا نستخدم سوى جزء من قوانا وطاقتنا العقلية.
الذاكرة الصمغية تعني أن تتحول الذاكرة إلى ما يشبه الورقة الصمغية تصطاد المعلومات والأرقام المهمة!!
مجرد إبداء الاهتمام يزيد من قدرتنا على استخدام قوانا العقلية.
طبقا لمسح أجراه الدكتور إريك كلينجر لحساب جامعة مينيسوتا فإننا نركز على ما نفعله في 1/3 الوقت فقط.
التركيز لزيادة القدرة العقلية: إذا نجحنا في القضاء على جزء من التشتت أمكن أن نستفيد من طاقتنا العقلية بشكل أفضل.
90% من نشاطات أجسامنا في الجزء غير الواعي (الطبيعة لا تثق بالإنسان) مثل الأكل، التنفس ، الحركة.. الخ
العقل الباطن أكثر ذكاء من العقل الواعي، لذا فإن العباقرة يتميزون بقدرتهم على الاستفادة من عقلهم الباطن.
العلاقة بين الذكاء والإبداع: الدكتور سيمنتون توصل لنتيجة مفادها عدم وجود علاقة بين الذكاء والإبداع، فكثير من العباقرة لم يكونوا أكثر ذكاء من غيرهم (آينشتين، مدام كوري، أديسون)  بل تميزوا باستخدام طاقاتهم الكامنة كطاقة العقل غير الواعي. ويبدو أن هؤلاء استمدوا أفكارهم من العقل الباطن.

العقل الباطن هو النبع الدائم للإبداع البشري.
العبقرية هي توجه غريزي لإطلاق طاقة اللاوعي.
النجاح = 90 عرق و10% فرصة مواتية
النبوغ = 90% عرق و10% إلهام
كيف تفكر بصورة صحيحة؟
هناك ستة أساليب للتفكير بصورة صحيحة بحيث يمكنك أن تغطي المسألة من كافة وجوهها:
فكر بموضوعية. (أي بتجرد) واستخدام كافة الحقائق والأرقام وعدم تجاهلها.
التفكير النقدي والتحليل. (قاوم المسلمات) اختبار صحة المقولة والبحث عن جوانب الضعف فيها دون خداع الذات
التفكير بإيجابية: يتطلع على الموقف برمته بطريقة إيجابية.
التفكير بروح الخلق والإبداع (قم بعمل لم يسبقك أحد إليه واستعراض للحلول الإبداعية. والقدرة على توليد الأفكار
التفكير بروح الحدس والبديهة (نتائج صحيحة عن طريق مسار غير عادي في التفكير) استخدام الإحساس الداخلي ولغة القلب والفروق العاطفية الدقيقة وأية إشارات من اللاوعي.

الفصل الأول: التعلم الفوري:
1.        في حياتنا الحديثة نحن مدعوون لاستخدام كافة طاقاتنا العقلية، كما تقتضي منا تعلم مهارات جديدة باستمرار.
2.        في كل جوانب حياتنا تعترضنا مشاكل يتوجب علينا التفكير فيها للحصول على حلول.
3.         كثيرون منا يعتقدون بأن قدراتهم العقلية غير كافية وغير مهيئة لمواجهة متطلبات الحياة.
4.         لو قدر لك أن تحصل على واحدة من القدرات العقلية التالية فأيها تختار: التذكر، القراءة، الإصغاء، التفكير، التعلم؟ الإجابة: التعلم، وهي تحتوي على بقية القدرات ضمنا!! وهي أهم ،في الوقت نفسه، من قوة التفكير ذاتها.
5.        دعم قدرتك على التعلم تتدعم قدراتك العقلية بصورة تلقائية.
6.        مما يسيئ لقدرة التعلم عند الناس هو اعتقادهم بأنها قدرة فطرية يصعب تحسينها!
7.        من المثير للسخرية أن من نعتقدهم أفضل قدرة على التعلم يعتقدون هم أيضا بأنهم قليلو القدرة على التعلم.
8.        من الافتراضات غير الصحيحة في مجال التعلم:
9.        اعتقادك بأنك ضئيل القدر من حيث التعلم، وهذا يسبب لنا المعاناة، ويرجع هذا إلى الأسلوب الذي تعلمنا من خلاله والذي رسخ فينا هذا الاعتقاد. ومن مثالب النظام التعليمي تركيزه على الحفظ عن ظهر قلب، وتأكيده على الكم لا على الكيف، وقد ثبت فشل هذا النظام، فحين بلغنا سن الرشد نسينا 99% مما تعلمناه!!
10.     من مثالب نظام الحشو أنه يشعرك بأنك غارق في طوفان من المعلومات، وهذا الإحساس يعيق عملية التعلم.
11.     تجربة الإنسانية في التعلم خلال القرن الأخير أثبتت أن نظامنا فاشل، حيث يضاعف الجهد المبذول بنسبة 100%.
12.      المسألة لها علاقة بـ أن نتعلم "كيف نتعلم" وأن نتعلم "كيف نتذكر"؟! نحن بحاجة لأسلوب في التعلم الفعال؟!
13.     من أسباب عجزنا أيضا أن صورة إخفاقاتنا تظل تسيطر علينا، من هنا فنحن نفترض ،خطأ، أن الآخرين لديهم قدرة على التعلم أكثر منا..
14.     لا عجب أن يكون تفكيرنا بشأن التعلم مرتبطا بالصعوبة، والعبء الثقيل، والجهد الخارق، وأن ننظر إلى أنفسنا كأغبياء.
15.      العلماء برهنوا على أن بإمكان أي منا أن يكون قادرا على التعلم الفوري.

إنك متعلم بارع؟!!!
هل وقع لك أن اضطررت لتعلم شيئا ما في وقت قصير جدا؟ كأن يتوجب عليك دراسة كتالوج حول مخاطر خسران شركتك وذلك خلال وقت قصير؟
-         الوضع الطبيعي للأشخاص الذين يمرون بتلك المواقف هو أنهم يصابون بالرعب. وتشككوا في قدرتهم على مواجه الأمر!
-         هناك حقيقة يجدر معرفتها، وهي أن الجنس الإنساني لديه قدرة فطرية على التعلم، لكنه لا يدرك ذلك لسببين:
-         أ- الخبرات التعليمية السلبية داخل وخارج النظام التعليمي.
-         ب- الافتقار إلى أي تدريب بشأن كيفية تطبيق مواهب التعلم الطبيعية الموثوق بها عادة على التعلم.
-         هل تجد معاناة في عملية التعلم؟ وهل لديك اقتناع بأنك متعلم رديء؟ ذلك يرجع إلى التركيز على أوقات المعاناة من التعلم، والتي كنت تركز خلالها على الأدوات والوسائل البالية. وثانيا: لأننا عمليا نادرا ما قمنا بالتفكير فيما قمنا بتعلمه بالفعل.
-          تذكر كيف تعلمت المشي واللغة، والمهارات الأخرى كالألعاب لتدرك قدرتك العظيمة على التعلم!! وبإمكانك القيام بهذا التدريب كلما راودتك الشكوك في قدرتك على التعلم: اللغات، المهارات، الألعاب، مهارات للوظيفة الجديدة.. الخ

التغلب على الحواجز ضد التعلم الفوري:
1-             الاقتناع بعدم الصلاحية للتعلم: وذلك بتأثير التجارب التعلمية السلبية، والتي تصيب الناس بالرعب وتفقدهم ميزاتهم الشخصية.
2-             برمجة الذات للشعور بالضغوط والفشل وذلك بتأثير استدعاء التجارب الفاشلة. وباستدعاء مفاهيم مغلوطة استقرت في أعماقنا مثل: التعلم مثير للضجر، لست متعلما جيدا، لا أستطيع أن أتعلم ، أو "لا أستطيع أن أفهم" هذا الموضوع.
3-              تكرار توجيه هذه الرسائل السلبية لأنفسنا من خلال الإيحاء الذاتي السلبي، وهنا يلعب التكرار السلبي أثرا سلبيا من خلال تنويمنا و إغلاق مراكز التعلم. من هنا فليس هناك ما يدهش أن حصيلتنا التعليمية تتوافق عادة مع توقعاتنا! (قانون الجذب)
4-              حتى نستطيع تغيير حصيلتنا التعلمية علينا إعادة برمجة أدمغتنا من خلال رسائل إيحائية إيجابية. (حديث النفس الإيجابي، أو الإيحاء الإيجابي). والتي من شأنها شحن مراكز التعلم في الدماغ لتعمل بأقصى قدراتها.
5-              الإيحاء السلبي: إذا ما ثابرت على تكرار أنك غير كفء بالنسبة لموضوع ما ولفترة كافية فسوف تقوم بنفسك على جعل هذه النبوءة أمرا واقعا (أنت ما تعتقده عن نفسك) وتفسير ذلك هو أن هناك طبقتان لوعي الإنسان :الوعي و اللاوعي، وحينما يفكر الدماغ الواعي في فكرة معينة يقوم اللاواعي بعملية التطبيق كونه مخول بالسيطرة على الجسم، مثل: إذا ظللت تردد: "يبدو أني مرض" فإن العقل اللاوعي المخول بالربط بين الأفكار والحالة الجسدية سرعان ما سيقوم بإعطاء الأمر للجسم لكي يتصرف كما لو كنت مريضا!!
6-             الإيحاء السلبي: تكرار حديثك لنفسك بأنك غير كفء لن يؤدي إلا إلى برمجة مساراتك العقلية المختصة بالتعلم باتجاه رفض اكتساب المعلومات.
7-              لن أتذكر ما أتعلمه: إذا عودتك نفسك على مثل هذه الرسالة تكون قد برمجت دماغك على عملية شطب آلي لكل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.
8-              عندما تبدأ الفرصة المتاحة لك للتعلم في استثارة كوامن القلق والخوف والتوتر فعليك باللجوء إلى تنفيذ البرنامج المضاد المدعوم بالإيمان القوي والإيجابي في قدرتك على التعلم.
9-             للتغلب على الرسائل السلبية المدمرة للإيحاء السلبي قم بعكس المقولات لتصبح مثل: "التعليم ممتع جدا وباعث على النشاط" "بإمكاني أن أطور قدراتي الذاتية بسهولة"
10-        هناك أسلوبان لتحقيق إنجاز ما: الأول أسلوب التخويف، فبإمكانك أن تخوف موظفيك من عاقبة فقدانهم لوظائفهم إن هم لم يطوروا أنفسهم، لكن هناك أسلوب أفضل لدعم قدرات الناس وهو التشجيع أو الثواب بدلا من العقاب. وقد أثبتت النتائج أن الأسلوب الثاني أفضل من حيث تحقيق الإنجازات.
جين ماري ستاين
قراءة وعرض: محمد السويركي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...