التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ممارسات متميزة من الواقع الميداني

أخيرا

ممارسات متميزة من الواقع الميداني
ثانيا: الفعالية التعليمية
المجال السادس: المتعلم
يمثل المتعلم الهدف الأساسي من العملية التربوية ، لذلك  تهتم الآن نظم التعليم المتقدمة بجعل المتعلم هو محور عملية التعلم، فظهر التعلم القائم على مشاركة المتعلم مثل التعلم النشط ، استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم،  فيما يلى صور لنماذج  من مواقف تعلم نشط فى بعض المدارس:
c  تعريف التعلم النشط
         يعرف التعلم النشط بأنه : طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه .
 c أهم فوائد التعلم النشط :
·       تعتبر معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلاً عند تعلم المعارف الجديدة ، وهذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط على حلول ذات معنى للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم وليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
·        يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
    
     يوفر التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون سلطة، وهذا يعزز ثقتهم بذاتهم والاعتماد على الذات من خلال نشاط معظم المتعلمين خلال التعلم، والمهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه خلال التعلم النشط.
    ساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم وكونه المصدر الوحيد للمعرفة

المجال السابع: المعلم:
ممارسـات بعض معلمينـا بنظرة نقدية    





دور المتعلم في التعلم النشط
   ¨ المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية حيث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة العلمية مثل طرح الأسئلة ، وفرض الفروض ، والاشتراك في مناقشات ، والبحث والقراءة والكتابة والتجريب .

دور المعلم في التعلم النشط
 ï المرشد والمسهل للتعلم فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ولكنه يدير المواقف التعليمية بطريقة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف وهذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة مثل طرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتقييم المواقف التعليمية المشوقة والمثيرة وغيرها.

طرق تدريس التعلم النشط
  ¨ مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
  ï مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
  ¨ أنشطة عصف ذهني .
  ï لعب الأدوار .
  ¨ أنشطة تقييم ذاتي .
  ï عروض في مجموعات صغيرة .
  ¨ كتابة في قاعة المدرس .
  ï عرض من متعلم واحد .
  ¨ محاضرة يتخللها توقف .
  ï محاضرة تغذية راجعة .
  ¨ رحلات ميدانية .
  ï زيارة المكتبة .
  معوقات التعلم النشط
  ï الخوف من تجريب أي جديد .
  c قصر زمن الحصة .
  ï زيارة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
  c نقص بعض الأدوات والأجهزة .
  ï الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدام مهارات التفكير العليا .
  c الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
  ï قلة مهارة المتعلمين لمهارة غدارة إدارة المناقشات .
  c الخوف من فقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
 كيف تبدأ في تصميم أنشطة التعلم النشط
  c ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
  c طور خطة نشاط التعلم ، جربها اجمع معلومات حولها ، عدلها وجربها
  c جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
  c كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط .
  c اتفق مع المتعلمين على إشارة الموقف الحديث .
  c شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

     أن شـــــرط النجــــاح في تطبيق التعلم النشــــط عن غــــيره من الأنشــــــطة الواقعية هو التفكــــير والتـــــأمل في الممارســـــات

آليات واضحة للتقويم المستمر
1- تحسين العملية التعليمية عن طريق تحسين الأداء .
2- رفع كفاءة العاملين .
3- تقديم المشورة الفنية للعاملين .
4- تنمية القدرات العقلية للمتدربين .
5- تنمية القدرة على الابتكار والتجديد والنقد والتحليل .
6- الكشف عن الميول والاتجاهات التي تساعد على مزيد من المتعلم .
7- التدريب على الأنشطة المصاحبة للمواد الدراسية .
8- زيادة القدرة على التفكير العلمي .
9- تنمية شخصية الدارس وبناء نفسه بنفسه .
10- الاستفادة من المبعوثين ونقل خبراتهم لزملائهم .
11- خلق جيل جديد من مخططي البرامج التدريبية .
12- خلق جيل جديد من المدربين على مستوى عال من الكفاءة .
13- التدريب على جميع النواحي المالية الإدارية .
ملف إنجاز لكل متعلم
توجد أساليب متعددة  لتقويم أداء المتعلم تقويماً شاملاً مثل ملف إنجاز المتعلم : ويقصد به التجميع الهادف المنظم لما يقوم به المتعلم من أعمال تحت إشراف المعلمين سواء داخل المدرسة أو خارجها ليقدم صورة واقعية ومتكاملة عن أدائه طوال الدراسي ويشتمل على الأعمال التحريرية وهي اختبارات تحريرية متنوعة وتحفظ أوراقها في ملف الإنجاز بحد أدنى .
     والأداءات الشفهية والمناقشات الصفية وهي أحد أساليب التقويم للجانبين المهاري والوجداني وتتضمن المناقشات داخل الفصول والتفاعل بين المتعلم والمعلم والعروض العملية والمشروعات .
تنوع طرق وأدوات التقويم
    ¨ يمكن أن نصنف طرق التقويم
1- المحاضرات : تعتمد على الإلقاء وجهد المدرب وتعرض أفكار جديدة
2- حلقات المناقشة والحوار : وفيه يتم تبادل الأفكار والآراء .
3- العصف الذهني : هو أسلوب توليد الأفكار لحل المشكلات .
4- الزيارة الميدانية : يقوم المتدربون بزيارة المواقع والمؤسسات ( متاحف – مصانع ) وهي توفر الفرصة لمشاهدة المواقف الفعلية .
5- التدريب الذاتي : يتم الاستفادة من إمكانيات المدرسة ( مراجع – وسائل – أقراص مدمجة )
6- دراسة الحالة : وفيه يتم تعليم مهارة حل المشكلات وجمع المعلومات .
7- الندوات : وتتم فيها مناقشة موضوع معين .
8- أجزاء البحوث والدراسات .
فرصاً للمشاركة في جميع الأنشطة الصفية واللاصفية
  نعم تتيح المدرسة فرصاً للمشاركة في جميع الأنشطة الصفية واللاصفية وأن الأنشطة اللاصفية : هي عبارة عن أنشطة حرة ( خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة في المدرسة وتمثل الأنشطة اللاصفية عنصراً رئيساً للتقويم الشامل للمتعلم تشمل مشاركة المتعلم مع أقرانه في إحدى الجماعات التي يرغبها ليمارس من خلالها نشاطه .
 ï ومن أمثلة جماعات النشاط المدرسية جماعة الإذاعة وجماعة الكشافة والجماعة العلمية وجماعة الموسيقى وجماعة التمثيل وجماعة الهلال الأحمر وجماعة الرحلات والخدمة العامة .
    ï ويقوم المشرف على الأنشطة اللاصفية بشرح مهام وأنشطة الجماعات المختلفة حتى يتسنى للمتعلم أن يختار ما يرغبه ليتماشى مع ميوله وقدراته حتى يمكن اكتشاف المواهب ورعايتها .
تنوع ميول واتجاهات المتعلم
 تراعي الأنشطة التعليمية تنوع ميول واتجاهات وقدرات المتعلم لتنمية جميع جوانب الشخصية، وهي المهارات التي تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته، وتوظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والإبداع وغيرها لحل المشكلات واتخاذ القرار وأن يشارك في جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة المدرسية والرحلات والتمثيل والكمبيوتر واكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب .
تدريب المتعلمين على البحث والتجريب
   نعم يتم تدريب المتعلمين على البحث والتجريب والاستكشاف من خلال عمل الأبحاث والتجارب العلمية عن طريق تجميع ألبوم صور وإعداد وسيلة تعليمية وتجميع بعض مكونات البيئة التي تخدم .

مجتمع التعلم

   توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع
   تنمى بيئة التعلم قدرات التفكير الناقد وحل المشكلات:
من خلال بيئة التعلم يستطيع المتعلم أن يعمل عقله الناقد فيما يعرض له من مواضيع ومواقف مختلفة مما يعطيه ويكسبه ثقة بنفسه في مواجهة مشاكله الشخصية بل ومساعدة الآخرين في حل مشكلاتهم، مما يجعل المتعلم شخصية أكثر احتراماً بين أفراد مجتمعه بل وأكثر فاعلية، فيصبح إنساناً نافعاً لنفسه ومجتمعه ووطنه . 
  نشجع الإبداع لدى المتعلمين:
عن طريق توظيف واتباع استراتيجيات تعلم مثل العصف الذهني ، والحوار والمناقشات أو عن طريق العمل بأسلوب المجموعات ينمي لدى المتعلم الإبداع في كل شيء سواء في تعامله مع زملائه في مجموعات أو في التفكير في تناول موضوع معين، وينمي لديه كذلك أسلوب الحوار والمناقشات مع الآخرين والأهم منه مع معلمه في الفصل أثناء دراسة وتعلم المواد الدراسية المختلفة.
  نشجع التفكير التأملي .
من خلال بيئة التعلم التى يكون فيها المتعلم ايجابي وفعال ينمي لديه قدرات التفكير الناقد، وبالتشجيع ينمي أيضاً لديه الإبداع ومن ثم يكون المتعلم قد وصل إلى مستوى رفيع من التأمل والتفكير التأملي الإيجابي وليس السلبي.  والمقصود بالتأمل التفكيري الإيجابي أي أن يساعده هذا التفكير على رفع مستواه العلمي والأدبي مما يجعله إنساناً ناقداً مبدعاً مؤثراً فيما حوله .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...