التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسائـــل تــربــوية مفــيـــــدة


رسائـــل تــربــوية مفــيـــــدة






الرسالة الأولى:

تَجَلَّى خريطةُ العالَم النَّضير
في عيون المعلم عندما يبتسم

فتبدو الصحاري واحاتٍ
منَ العُشب الأخضر الطَّريّ


وتَتَحَوَّل أغصانُ الزَّيتون
إلى أقلام رصاصٍ واعدة


ويصبح وجهُ القمر ملعبًا فسيحًا
ويَضْحَى هُتاف البلابل أجنحةً
منسوجةً منَ الفَرَح والأمل


وصفاء الأفق يغدو 
مجالاً تُرَفْرف فيه طموحات الطُّلاب
وأفكارهم الزَّاهية.

الرسالة الثانية: 
لكلِّ زهرةٍ عبيرٌيُمَيّزها
ولكلِّ طائرٍ هتافٌ يدلُّ عليه

كذلك في نفس كل طالبٍ موهبةٌ عظيمة
يميط المعلمون الأكْفاء اللثامَ عنها
ويتعهَّدونها بالرِّعاية حتى تنموَوتَتَرَعْرع

فتحلِّق في دنيا الابتكارات
لتُقَدِّمَ النَّفع والسعادة للبَشَريَّة.

الرسالة الثالثة :

تَتَجَمَّد عُرُوق الإبداع وتجفُّ ينابيع التَّفكير
وتَتَقَلَّص ابتسامات المدى الرَّحب 
في عُيُون الطُّلاب 

عندما تَثُورُ أعصاب المُعَلِّم 
أو يلوِّحُ بلغة التّهديد والوعيد

لأنَّ النفوس كالأزاهير الغضَّة
يُنعشها الندى .. وتمزِّقها العَواصف.

الرسالة الرابعة:

لا يحتاج الإبداع إلى بيئةٍ صفيَّةٍ متميِّزة
بقدر ما يحتاج إلى بيئةٍ نفسيَّة مُريحة وفكرٍ واعدٍ 
تُحرِّكه بُوصلة المعلِّم المعرفية 
نحو شاطئ الأمان.

الرِّسالة الخامِسة:

هَمَساتُ حنانٍ دافِئة وقطراتُ غيثٍ مبارَكة 
تَتَدَفَّقُ مِن قلب المُعَلِّم المُخْلِص

الذي يَتَكَلَّلُ بالمحبَّة ويفيض عطاءً

ثمَّ يبعثُ نبضَه نشيدًا في فضاءاتِ 
نُفُوس الطلاَّب الشَّفيفة

ويرسم دفْأَه ابتسامات حالماتٍ 
على ثُغُورهم البَريئة

ويسكبها كؤوسًا منَ الأمان
في آفاق دنياهم الوادعة.




الرسالة السادسة:

ليستِ المناهج في نَظَر المعلمين بناة الأجيال
سوى دُرُوعٍ واقية لنسيج الأمة المتين

ومناجمَ ذهبٍ متدفِّقة توفِّر لهم الحياة الرَّغيدة
ولأبنائهم المستقبلَ الآمنَ الواعدَ

وبساتين عامِرة بشَتَّى صُنُوف الثَّمَر والزَّهر
تَجْلُبُ لهمُ الصَّفاءوالنَّقاء
وتحملُ نُفُوسهم على تأمُّل 
عظمة صُنْع الخالق - جلَّ جلالُه.


الرسالة السابعة:

العلاقات الإنسانيَّة هي مساحة النُّور
التي يُبصرُ كلٌّ منَ المعلمين والمتعلمين 
خمائل إنسانيّته

وروعة فطرتهم والقِيَم الجميلة في حياتهم 
مِن خلالها.

الرسالة الثامنة:

الحوارُ فنُّ التَّخاطُب السَّامي
عند المعلمينَ الأَكْفاء

وحسهم الواعد وأبجديَّة أفكارهم الواعية 
التي تمتصُّ المعاني 

من نفوس الطلاب كما تمتصُّ الزهور ذرَّات الهواء

ثمَّ تَبعثها من جديد أريجًا وعبقًا يُفتق الإبداعات

ويثير الملكات الغافية 
لتفترَّ الآمال المنشودة والأماني الواعدة.


الرسالة التاسعة: 

التَّربية الإيمانيَّة تعدِّلُ سلوكَ الطُّلاَّب 
وتقوِّم اعوجاجهم

وتُصلِح طبيعة النَّفس الإنسانيَّة في داخلهم

وإذا ما تحقَّق ذلك يسعَدُ المعلمُ المخلص

ويشعرُ أنه 
قـــــــريبٌ من طُلابه

قـــــــريبٌ منَ الخالق

وقـــــــريبٌ منَ الجنـّة


إنتهت الرسائل
و ظل و يظل أرق المنى
موفقين كل من مر هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...