التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل الممارسات المتميزة (محدث حسب التحديث الأخير للممارسات وهومنقول للفائدة ) المجال 9


المجــال التاسع
المنـاخ التربوي


المجال التاسع: المناخ التربوى
مقدمة
        يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته. حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوى ممارسة أسس ومبادئ الديمقراطية وترسيخ القيم الأخلاقية، وتوطيد العلاقات الاجتماعية فى إطار من التعاون والاحترام وشعور بالأمن والأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمى اللازم لبناء المجتمع.
       وفى ضوء أهمية مجال المناخ التربوى حرصت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد على إعداد معايير هذا المجال المتمثلة فى:
المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
المعيار الثانى: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية.
وفيما يلى عرض للممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذين المعيارين.

9. 1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
9. 1 . 1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية داعمة للتعليم والتعلم بما تحقق رؤيتها ورسالتها.
1- توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
       ويتم ذلك على النحو التالي:
أ-تحديد أدوار العاملين بالمؤسسة التعليمية.
يشكل مدير المؤسسة التعليمية فريق قيادة التطوير بالمؤسسة، يتكون هذا الفريق من:

* مدير المؤسسة.
* الوكيل.
* ثلاثة معلمين أوائل (تتوافر لديهم مهارات العمل الجيد)
* عضو مجلس أمناء.
ويتم اختيار هذا الفريق تبعا لمعايير تتضمن: القدرة على العمل الفريقي-تحمل المسئولية-إتقان العمل.....
-يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسة لجميع العاملين بالمؤسسة .
- يحدد فريق التطوير قائمة بالمهام  المطلوب أداؤها بالمدرسة (خلاف المهام الرئيسة لأعضاء المجتمع المدرسي كالتدريس والإدارة مثلا). ومن أمثلة المهام التى يمكن للمدير حصرها ما يلى:
* دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي.
* إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة.
* إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
* تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت.
* متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة.
* التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى.
ب-تحديد متطلبات أداء كل مهمة بالمؤسسة.
- يحدد  فريق التطوير المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء كل مهمة من المهام التى تم تحديدها، وفيما يلى أمثلة لذلك:
جدول (9-1)
أمثلة لبعض المتطلبات والمهارات اللازمة لأداء المهام
المهمة
المتطلبات والمهارات اللازمة للأداء
دراسة التقويم الذاتى لمعايير جودة الأداء المدرسي.
إعداد أدوات التقويم – اختيار عينة التقويم - تجميع البيانات –معالجة البيانات –تفسير النتائج – كتابة التقرير…   .
إعداد برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدرسة.
تحديد الفئة المستهدفة من المعلمين -تحديد الاحتياجات التدريبية –إتقان المداخل الفعالة للتنمية المهنية –تحديد المحتوى التدريبي –تحديد أساليب التدريب الملائمة-اختيار الأنشطة التدريبية-تقويم برامج التنمية المهنية-متابعة انتقال أثر التدريب...  .  
إعداد البرامج الإثرائية لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة.
تحديد مؤشرات صعوبات تعلم القراءة والكتابة- تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم -إتقان استراتيجيات علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة-اختيار الأنشطة الإثرائية المناسبة…    .
تدريب أعضاء المؤسسة التعليمية على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت.
تتوفر لدى المدربين : إتقان مهارات التعامل مع الحاسب-إتقان مهارات استخدام البرمجيات الإلكترونية –إتقان مهارات البحث عن المعلومات عبر الإنترنت…..  .
متابعة تنفيذ الأنشطة اللاصفية بالمدرسة.
فهم دور الأنشطة اللاصفية فى تطوير الأداء المدرسي – إتقان مهارات تنفيذها -إعداد أدوات المتابعة -…..  .
التواصل مع أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى.
مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (التحدث –الاستماع –الكتابة –الابتسامة…) –الذكاء الوجدانى-حل المشكلات-علاقات عامة.
..............
.............................................
ج- تحديد مهارات أعضاء المؤسسة التعليمية.
يحدد فريق التطوير المهارات والمواهب المتوافرة لدى كل عضو من أعضاء المجتمع المدرسي عن طريق عدة طرق منها:
·       الملاحظة المستمرة للأداء.
·       عقد مقابلات مع أعضاء المجتمع المدرسي للتعرف على المزيد من مهاراتهم.
·       نتائج التقويم المستمر لأداء أعضاء المجتمع المدرسي من قبل الموجهين أو المشرفين ..الخ.
·       نتائج التدريبات المستدامة للأفراد على أداء مختلف المهام.
د- توزيع الأدوار على أعضاء المؤسسة.
-        يحدد فريق التطوير الأدوار و المسئوليات لأداء المهام  بناء على عدة أسس من أهمها:
·       المهارات المطلوبة لأداء المهمة.
·       المهارات المتوافرة لدى الفرد.
·       رغبة الفرد فى أداء المهمة.
ويمكن أن يصمم المدير نموذجا لهذا الغرض كما يلى:
جدول (9-2)
نموذج لتوزيع الأدوار  والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية
العضو
أهم المهارات المتوافرة لديه
المهمة التى يمكن أن يشارك فيها
دوره المحدد فى المهمة
 التدريب اللازم لتعميق مهاراته
















2- تتيح المؤسسة فرص لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
       ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تحديد الأنشطة التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها.
-       تحدد المؤسسة الأنشطة التى تتفق مع رؤيتها ورسالتها.
وقد  تصمم المؤسسة مخططا لهذه الأنشطة  فى ضوء متطلبات تحقيق رؤيتها ورسالتها على النحو الأتى:
جدول (9-3)
مقترح لمخطط أنشطة التعليم والتعلم التى تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها
متطلبات تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها.
الأنشطة المقترح أدائها.
تنمية مهارات الإبداع لدى المتعلمين.
-ممارسة المتعلم للأنشطة الصفية واللاصفية.
-ممارسة استراتيجيات التعلم الإبداعي (حل المشكلات –القراءة الحرة....).
-ممارسة التقويم الذاتى.
............................
............
......................

ب- تنفيذ الأنشطة.
-  يتم إعداد خطة تنفيذ كل نشاط من الأنشطة التى تم تحديدها على مدار العام الدراسي. وقد يكون ذلك على النحو الآتي:


جدول (9-4)
نموذج مقترح لخطة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم
اسم النشاط...................................
أهداف النشاط
استراتيجيات تنفيذ النشاط
مسئولية التنفيذ
الموارد اللازمة للتنفيذ
توقيتات التنفيذ
أدلة ومؤشرات النجاح
تنمية مهارات العمل التعاوني
إستراتيجية التعلم التعاوني
-معلم التربية الرياضية
-معلم الموسيقى
-ملاعب مجهزة
-أدوات موسيقية-حجرة موسيقى
يوم الخميس من كل أسبوع طوال شهر يناير
الحرص على:
-التعاون
-تحمل المسئولية الجماعية
-تحقيق أهداف الجماعة
ج- متابعة وتقويم أنشطة التنفيذ
-  متابعة  خطة تصميم وتنفيذ كل نشاط من هذه الأنشطة على مدار العام الدراسي. وقد يكون ذلك  باستخدام قوائم للمتابعة ، يتم تطبيقها من قبل أعضاء المجتمع المدرسي وجميع المعنيين بالأمر، ومن أمثلة هذه القوائم ما يلى.
جدول (9-5)
مثال لقائمة متابعة تنفيذ أحد أنشطة التعليم والتعلم
العبارة
درجة الممارسة
كبيرة
متوسطة
صغيرة
يسهم النشاط فى تحقيق رؤية ورسالة المدرسة.



تتيح المدرسة وقتا كافيا للممارسة النشاط.



تحرص المدرسة على توفير الموارد اللازمة لتنفيذ النشاط.



يحرص المشاركون فى تنفيذ النشاط على تحقيق الهدف منه.



...................................



3- يوجد جدول دراسي واضح ومحدد يحقق تنظيم واستقرار العمل.
       ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تعديل الصورة الأولية للجدول الدراسي.
-       يجتمع مدير المدرسة مع مجموعة بؤرية من أعضاء المجتمع المدرسي والقيام بالمهام الآتية:
·  دراسة عدد الحصص المطلوبة لتدريس كل مادة دراسية، وأداء كل نشاط، وذلك فى كل صف دراسي طبقا للقانون المحدد لذلك.
·  تحديد عدد المعلمين اللازم لتدريس كل مادة دراسية وكل نمط من أنماط الأنشطة، وذلك لكل صف دراسي.
·       توزيع المعلمين على الفصول الدراسية طبقا للتخصص.
·  إعداد جدول الحصص فى صورته الأولية يتضمن كل من: الصف الدراسي، اليوم، الحصة، المادة/النشاط والمعلم القائم بالتدريس.
-  مناقشة الصورة الأولية مع أعضاء المجتمع المدرسي، وقد يكون ذلك عن طريق اجتماع مدير المدرسة مع أعضاء كل مادة دراسية على حدة، أو مناقشة الجدول من قبل أعضاء المادة الواحدة، وتقديم مقترحاتهم معا إلى مدير المدرسة عن طريق المعلم الأول.
-  تعديل الجدول الدراسي فى ضوء آراء ومقترحات أعضاء المجتمع المدرسي، ويمكن مراعاة عدة اعتبارات أثناء تصميم الجدول الدراسي من أهمها:
·  تتراوح مواعيد تدريس المادة الواحدة ما بين الحصص الصباحية والحصص المتأخرة على مدار الأسبوع الواحد، لضمان تركيز المعلمين والمتعلمين فى جميع المواد بأقصى حد ممكن.
·  عدم انشغال جميع معلمي المادة الواحدة فى نفس التوقيت- قدر الإمكان- لتعويض غياب أحدهم –فى حال غيابه اضطراريا – بآخر.
·       مراعاة الظروف الخاصة الملحة لأعضاء المؤسسة –قدر الإمكان –بما لا يخل بتنظيم العمل واستقراره؟
ج- استطلاع آراء أعضاء المؤسسة حول ملاءمة الجدول الدراسي.
-  يمكن التأكد من تحقيق الجدول لاستقرار العمل باستطلاع آراء أعضاء المجتمع المدرسي، كما يتضح ذلك فيما يلى:

جدول (9-6)
نموذج استطلاع رأى أعضاء المجتمع المدرسي تجاه الجدول الدراسي
العبارة
درجة التوافر
كبيرة
متوسطة
صغيرة
يسهم الجدول الدراسي فى ضبط العمل المدرسي.



يوازن الجدول الدراسي بين توقيتات تدريس كل مادة من المواد الدراسية.



يحقق الجدول الدراسي الاتساق بين مواعيد الحصص وأداء الأنشطة المدرسية.



يتسم الجدول الدراسي بالمرونة.



يشعر العاملون بالرضا عن الجدول الدراسي.



...................................




4- توجد قواعد عمل للمؤسسة تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بها.
       ويتم ذلك على النحو الآتي:
أ- إعداد الصورة الأولية لقواعد العمل بالمؤسسة.
-  يشكل مدير المدرسة مجموعة بؤرية لإعداد قائمة بقواعد عمل للمؤسسة تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بها. ومن أمثلة هذه القواعد:
·       نجاح المؤسسة مسئولية جماعية
·       احترام وجهة نظر الآخر مبدأ العمل الجيد.
·       الإصغاء الجيد للآخر يؤدى إلى العمل الجيد.
·       المحاسبية مبدأ مهم للتطوير.
·       العمل الفريقي بالمؤسسة يدعم العلاقات بين العاملين بها.
·       .................................
ب- استطلاع آراء أعضاء المؤسسة حول قواعد العمل.
-  يعلن مدير المدرسة الصورة الأولية لقائمة القواعد على جميع العاملين بها، ليستطلع آرائهم حول أهميتها فى دعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية بالمدرسة ، وينقح هذه القائمة فى صورتها الأولية، وقد تكون هذه القائمة فى صورة استبيان (مقيد-مفتوح).

جدول ( 9-7)
نموذج لاستطلاع رأى أعضاء المجتمع المدرسي حول قواعد العمل
م
قواعد العمل
درجة أهميتها
ملاحظات للتطوير
كبيرة
متوسطة
قليلة


نجاح المؤسسة مسئولية جماعية.





احترام وجهة نظر الآخر مبدأ العمل الجيد.





الإصغاء الجيد للآخر يؤدى إلى العمل الجيد.





المحاسبية مبدأ مهم للتطوير





العمل الفريقي بالمؤسسة يدعم العلاقات بين العاملين بها.





.................................





آراء ومقترحات.............................. .........................................




ج- إعداد الصورة النهائية لقواعد العمل.
-  يجمع أعضاء المجموعة البؤرية ملاحظات أفراد المجتمع المدرسي، ويتم تعديل القائمة فى ضوء هذه الملاحظات.
-       يعلن مدير المدرسة هذه القواعد فى صورتها النهائية  بعدة طرق منها:
·       لوحة الإعلانات بالمدرسة.
·       الموقع الإلكترونى للمدرسة.
·       تسليم نسخة لكل عضو من أعضاء المجتمع المدرسي.
ومن أمثلة الإعلانات المدرسية الخاصة بقواعد العمل الملصقة الآتية:
جدول (9-8)
نموذج لإحدى الملصقات الخاصة بقواعد العمل
ينبغى احترام
حقك أن
مسئوليك أن
-       الذات
-       الوالدان
-       المعلم
-       الأصدقاء
-       .........
-       تكون موضع احترام.
-       تكون آمنا.
-       تتعلم
-       تصغي ويُصغى إليك.
-       ..........
-       تكون رحيما.
-       تكون حريصا
-       تنتظر دوراك
-       تعمل بأقصى ما تستطيع.
-       ...........................

-       يتم تطوير وتحديث هذه القواعد أولا بأول فى ضوء ما يستجد من آراء وتعليقات.
5- تعد المؤسسة لقاءات واجتماعات دورية لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التى تواجهها.
       ويتم ذلك على النحو الآتي:
-       تعد المدرسة صندوقا للمقترحات والشكاوى، وتتفحص محتواه بصورة دورية، (يفضل أن  تكون يومية).
-       يشكل مدير المدرسة مجموعة بؤرية لتجميع المشكلات والصعوبات التى تواجه العاملين.
-  يدرس مدير المدرسة مع أعضاء المجموعة البؤرية هذه المشكلات والصعوبات،  واقتراح حلولا متعددة لها قبل موعد اللقاء لتوفير الوقت المطلوب.
-       تحديد موعد ومكان اللقاء أو الاجتماع الذى تتم فيه مناقشة المشكلات والصعوبات.
-       إعلام أصحاب المشكلات بهذا الموعد.
-  عقد اللقاء ومناقشة المشكلات والصعوبات والحلول المقترحة لها، وإتاحة الفرص لأصحابها لإبداء وجهة نظرهم حول ما تم طرحه من حلول، حيث يمكن تطوير أساليب الحل فى ضوء وجهات النظر هذه.
6- تنويع الأنشطة التى تمارس داخل المؤسسة بما يدعم العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمعنيين بالأمر ( أولياء الأمور –المتعلمين –أعضاء مجلس الأمناء...)
       ويتم ذلك على النحو الآتى:
أ- الإعلان عن اقتراح أنشطة داعمة للعلاقات الاجتماعية.
 يتم الإعلان داخل المدرسة وخارجها عن الحاجة لأنواع  متعددة من الأنشطة التى تدعم العلاقة بين أعضاء المجتمع المدرسي والمعنيين بالأمر. ومن أمثلة الملصقات المعبرة عن هذا الإعلان ما يلى:
 هيا شارك بأفكارك
ما الخدمة التى تقدمها المدرسة للمجتمع المحيط بها، وكيف؟ 


ب- اختيار الأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية.
-  تنتقى المؤسسة الأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية فى ضوء تصور فريق قيادة المدرسة والأفكار المقترحة من أعضاء المجتمع المدرسي وأولياء الأمور، وأعضاء المجتمع المحلى. بحيث تنوع هذه الأنشطة على النحو الآتي:
·       مراعاة كل قطاعات المجتمع المحيط بالمدرسة.
·  محاولة اشتراك أولياء الأمور بمختلف فئاتهم بغض النظر عن المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
·       مشاركة الطلاب والمعلمين فى تنفيذ الأنشطة جنبا مع جنب أعضاء المجتمع.
·       ...............................................................
ج- الإعلان عن الأنشطة الداعمة للعلاقات.
تعلن المؤسسة عن قائمة الأنشطة الداعمة للعلاقات، وقد يكون من بين هذه الأنشطة:
·       تعليم أعضاء المجتمع مهارات البحث عن المعلومات عبر الانترنت.
·  عقد لقاءات عن استخدام بعض المنتجات المحلية من قبل العاملين فى المدرسة  مقابل مساهمة أصحابها فى تقديم الدعم للمدرسة.
·       فتح أبواب المعامل والمكتبة فى أوقات العمل غير الرسمية.
·       ........................................................
7-يشارك المتعلمون فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم.
ويمكن تحقيق ذلك على النحو الآتي:
-  تنمية مهارات الطلاب فى صنع واتخاذ القرار فى حجرة الدراسة. ، مع توضيح  أهمية ذلك فى حياتهم اليومية. وتشتمل هذه المهارات على:
·       تحديد القرار المستهدف اتخاذه.
·       توليد البدائل التى يمكن الاختيار من بينها.
·       تحديد المحكات المهمة لاتخاذ القرار.
·       تحديد الوزن النسبي لكل من المحكات والبدائل.
·       اختيار القرار النهائى.
-  الإعلان عن  أهمية اتخاذ  القرار فى بناء الشخصية والتصرف فى المواقف الحياتية. وقد يكون هذا الإعلان فى : حجرة الدراسة –المعمل –طابور الصباح-الموقع الإلكترونى -....الخ.
-  انتقال أثر تعلم مهارات اتخاذ القرار من داخل حجرة الفصل الدراسي إلى خارجها. وقد يكون ذلك عن طريق:
·       تدريب المتعلم على اتخاذ قرار بشأن المادة الاختيارية التى يدرسها هذا العام,
·       تدريب المتعلم على اختيار التخصص الدراسي (علمي/أدبي).
·       تدريب المتعلم على اختيار النشاط اللاصفى الذى يمارسه داخل المدرسة.
·       .....................................................................
مؤشرات الأداء المتميز :
 للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§       فحص الأنشطة الداعمة للعلاقات بالمؤسسة.
§       فحص قواعد العمل الداعمة للعلاقات.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية
جدول (9-9)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-توجد أدوار محددة للعاملين بالمؤسسة.



-توفر قواعد عمل تدعم العلاقات الإنسانية.



-تعقد لقاءات دورية لمناقشة المشكلات.



-يشترك المتعلمون فى صنع واتخاذ القرار.



...................................




. 1. 4  توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين
1-توجد نشرات توعية لجميع المعنيين تتضمن جوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين. ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ-تحديد العناصر التى تتطلب التوعية .
-تتم  دراسة الجوانب التى ينبغى أن تقوم المدرسة بنشر التوعية عنها. وقد يتم ذلك بتشكيل مجموعة بؤرية من معلمي المواد الدراسية المختلفة والأخصائي النفسي والاجتماعى بالمدرسة. ويتم استخدام عدة أساليب فى التعرف على هذه الجوانب من أهمها:
* الملاحظة اليومية لسلوك المتعلم داخل حجرة الدراسة: حيث يتمكن المعلم من رصد جوانب السلوك التى فى حاجة إلى توعية وإرشاد.
* الملاحظة أثناء أداء الأنشطة الصفية واللاصفية.
* عقد مقابلات مع أولياء أمور الطلاب وأعضاء المجتمع المدرسي.
* تطبيق أدوات تقويم تتضمن مواقف حياتية على الطلاب.
وفى ضوء نتائج استخدام الأدوات السابقة ، يمكن للمدرسة تحديد جوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي التى ينبغى مراعاتها لدى طلاب المدرسة، ومن أمثلة النماذج التى يمكن استخدامها فى ذلك ما يلى:
جدول (9-19)
نموذج مقترح لتحديد جوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي لدى المتعلمين
الصف الدراسي
اسم الطالب
جوانب الحاجة للإرشاد النفسي
آلية الإرشاد النفسي
جوانب الإرشاد الأكاديمي
آلية الإرشاد الأكاديمي












وتجدر الإشارة إلى أنه قد تختلف وتتباين هذه الجوانب من مرحلة دراسية إلى أخرى، ومن مدرسة إلى أخرى.
ب- تحديد فئات الطلاب المستهدفين.
يتم تصنيف الطلاب فى فئات طبقا لجوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي لديهم، ومن أمثلة النماذج التى يمكن استخدامها فى ذلك ما يلى:
جدول (9-20)
نموذج مقترح لتحديد فئات الطلاب طبقا لجوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي
أسماء الطلاب الذين فى حاجة إلى التدريب على تركيز الانتباه
أسماء الطلاب الذين فى حاجة إلى التدريب على العمل الفريقي
أسماء الطلاب الذين فى حاجة إلى علاج صعوبات تعلم القراءة
أسماء الطلاب الذين فى حاجة إلى ترسيخ القيم المجتمعية
أسماء الطلاب الذين فى حاجة إلى رعاية الموهبة
.........
....





....






ج- الإعلان عن الجوانب المتعلقة بالإرشاد النفسي والأكاديمي للطلاب.
يتم  إعداد نشرات وملصقات توعية للجوانب المتعلقة بالإرشاد النفسي والأكاديمي للطلاب، ومن أمثلة هذه الملصقات ما يلى :

هيا تخلص منصديق السوء
المستمع الجيد هو المتعلم الجيد
هيا اتخذ قرارك بنفسك
لاتتردد فى طلب الاستشارة
المدرسة فى خدمة تحقيق أهدافك
جميع العاملين بالمدرسة أفراد من أسرتك 


2- تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد النفسي والأكاديمي وفقا لقدرات المتعلمين.
       فى ضوء تصنيف الطلاب طبقا لجوانب الإرشاد النفسي والأكاديمي، تقوم المدرسة بالإجراءات الآتية:
أ-إعداد خطة لندوات الإرشاد الأكاديمي:
يتم إعداد خطة لعقد ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد النفسي والأكاديمي.
مثال لهذه الخطة:





جدول (9-21)
نموذج لخطة ندوات إرشاد نفسي وأكاديمى
جوانب الإرشاد
توقيت الندوة/اللقاء
مسئولية التنفيذ
الموارد اللازمة للتنفيذ
الأعضاء المدعوون من خارج المدرسة






أ-عقد ندوات ولقاءات الإرشاد النفسي و الأكاديمي:
يتم الإعداد الفعلى لعقد ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد النفسي والأكاديمي، ومن متطلبات هذه الندوات واللقاءات ما يلى :
·  دعوة المتخصصين فى الإرشاد النفسي والأكاديمي من أعضاء المجتمع المحلى، أو من الإدارة/المديرية/الجامعة لإلقاء محاضرة تفاعلية عن هذا المجال.
مثال لهذه الدعوة:

السيد:..................................
يسر مدرسة ....................................
دعوة سيادتكم لإلقاء محاضرة عن موضوع
 اختيار التخصص الدراسي
فى يوم...........الموافق .........................
و تقدم المدرسة الشكر على تعاون سيادتكم فى بناء جيل المستقبل


·       إعداد أجندة الدعوة ، بحيث تتيح الفرص للطلاب بالتفاعل مع القائمين على التوعية.
3- تستخدم المؤسسة الأساليب العلمية فى تحديد احتياجات المتعلمين:
       ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ- تحديد أساليب وأدوات دراسة احتياجات المتعلمين:
تتم دراسة أساليب وأدوات تحديد الاحتياجات، ويمكن أن يكون من بينها: استخدام قوائم الملاحظة فى رصد الأداء فى المواقف الطبيعية –عقد المقابلات –تطبيق اختبارات......
وتتم الاستعانة بالاستشارات العلمية من المتخصصين فى استخدام الأساليب العلمية اللازمة لتحديد الاحتياجات كالأخصائي النفسي والاجتماعى بالمدرسة، أو الإدارة التعليمية، أو الجامعة.
وفيما يلى مثال لنموذج للأساليب العلمية المستخدمة لتحديد احتياجات المتعلمين.
جدول(9-22)
نموذج لأدوات تحديد احتياجات المتعلمين
الاحتياجات المطلوب تحديدها
مصادر الحصول عليها
الأسلوب/الأداة المناسبة
مظاهر الذكاءات المتعددة
-المتعلمون
-المعلمون
*قائمة ملاحظة
*مقابلات
نوع الموهبة
-المتعلمون
-المعلمون
-أولياء الأمور
*قائمة ملاحظة
*مقابلات
*ملفات الإنجاز
*استبيانات
صعوبات تعلم
-المتعلمون
-المعلمون
*اختبارات
*مقابلات

ب- تطبيق أساليب وأدوات تحديد الاحتياجات على نحو صحيح.
مثال: تستخدم بطاقات الملاحظة التى لها بنود واضحة ومحددة وسهلة الاستخدام فى تحديد سلوكيات المتعلمين، ومن أمثلة هذه البطاقات ، تلك التى يمكن استخدامها فى التعرف على الذكاءات المتعددة للطلاب والموضح بعض أبعادها فيما يلى:
نموذج لقائمة ملاحظة لتقييم بعض مظاهر الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.

عزيزي المعلم:

     فيما يلى عدد من العبارات التى تعبر عن مؤشرات الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ، ضع (P ) أمام كل عبارة طبقا لتوافرها/ عدم توافرها لدى الطالب.
جدول(9-23)
نموذج بطاقة ملاحظة للذكاءات المتعددة
مؤشرات الذكاء
نعم
لا
الذكاء اللغوى:


1- يستمتع بقراءة الكتب.


2- لديه ذاكرة جيدة للأسماء والأماكن.


3- يقص حكايات ويحكى قصصا.


4- يكتب أفضل من أقرانه.


5- لديه حصيلة جيدة من المفردات اللغوية عن زملائه.


6- يقيم حوارا ناجحا مع الآخرين.


7- متفوق فى مادة اللغة العربية عن المواد الأخرى.


............................


الذكاء المكانى :


8- يصف صورا بصرية بدقة.


9- حساس للفروق بين الألوان.


10- يستمتع بالفن.


11- يهتم بالرسم.


12- يقرأ خرائط ورسومات بسهولة.


13- يصمم نماذج متعددة.


14- يرسم أشكالا وصورا حرة.


15- يفضل مشاهدة المعينات البصرية.


...............................


الذكاء الاجتماعي:


16- يتفاعل مع الآخرين.


17- يفضل التعلم مع زملائه.


18- يتعاطف مع أقرانه.


19- يسعى لصحبة أقرانه.


20- له أصدقاء فى الفصل.


21- يهتم بشأن أقرانه.


22- يقيم علاقات مع أقرانه.


21- يتعلم أفضل بالتعاون مع أقرانه.


...............................................


ج‌- حصر احتياجات المتعلمين فى ضوء نتائج استخدام الأدوات والأساليب العلمية.
د-استخدام الممارسات التربوية اللازمة للإرشاد النفسي والأكاديمي فى ضوء نتائج استخدام الأساليب العلمية فى تحديد الاحتياجات.

4- إعداد برامج تدريبية للمعنيين بمجال الإرشاد النفسي والأكاديمي:
       فى ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية السابقة ، يمكن أن توفر المدرسة البرامج التدريبية على النحو الآتي:
أ‌-     تصنيف الاحتياجات التدريبية إلى فئات رئيسة، وفيما يلى أمثلة لهذه الاحتياجات:
·       تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين.
·       اكتشاف ورعاية الموهبة لدى المتعلمين.
·       علاج صعوبات التعلم لدى طلاب الصف الثالث.
ب-إعداد برنامج تدريبي للقائمين على تلبية احتياجات كل فئة من فئات الطلاب كالمعلمين والأخصائيين وفقا للإجراءات الآتية:
·  الهدف العام للبرنامج: يتضمن تنمية مهارات التدريب لمواجهة إحدى الحاجات الرئيسة الموضحة سابقا.
مثال: تنمية مهارات المعلمين فى اكتشاف وتنمية الذكاءات المتعددة لدى الطلاب.
·  الأهداف الإجرائية للبرنامج التدريبي: يتم تحويل الهدف العام للبرنامج إلى أهداف إجرائية يتيسر تحقيقها:
مثال للهدف الإجرائي: يصمم المعلم أنشطة تتلاءم والذكاءات المتعددة.
·       محتوى البرنامج: يتم تحديد المحتوى الذى يحقق أهداف البرنامج.
مثال لمحتوى البرنامج: مفاهيم الذكاءات المتعددة-أساليب وطرق تنميتها-تقويم ذكاءات الطلاب.
·       العينة المستهدف تدريبها: معلمو المواد......وعددهم........
·       مكان وزمان التدريب: يقترح المكان المناسب والزمن اللازم لتحقيق أهداف البرنامج.
·  أساليب التدريب: يتم اختيار أساليب التدريب التى تتسق وأهداف البرنامج، كأساليب التدريب الذاتى وتدريب الأقران والمحاكاة.
·       الوسائط التدريبية: كبرمجيات الكمبيوتر –والمطبوعات -....
·  المدربون: ويتم اختيارهم ممن يتقنون أساليب تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية على نحو جيد، وقد يكونوا من المعلمين أو المتخصصين من أعضاء المجتمع المحلى أو من هيئات التدريب.
·       تنفيذ البرامج التدريبية فى المكان والتوقيت المحدد، بحيث يتم.
o      توفير الموارد المادية اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية.
o      متابعة وتقويم التنفيذ أولا بأول.
o      تقويم قبل البرنامج وبعده
o      ..................................
ج‌- متابعة أثر تدريب المعلمين على أداء طلابهم.
ويتم ذلك بتقويم أداء الطلاب من آن إلى لآخر.
5- تتبع المؤسسة أساليب العناية بالمتعلمين بما يوفر الأمن والأمان النفسي لهم:
       يمكن أن تتبع المؤسسة أساليب العناية بالمتعلمين بما يوفر الأمن والأمان النفسي لهم على النحو الآتي:
‌أ.       توفير بيئة فيزيقية صحية داخل المدرسة وذلك عن طريق:
·       الاهتمام بجودة التهوية والإضاءة داخل الحجرات الدراسية.
·       توفير مقاعد صحية سليمة للطلاب.
·  توفير وسائل الأمن والأمان فى المعامل والممرات والمرافق والملاعب المدرسية (سلامة الزجاج –وجود طفاية الحريق –مناسبة السلالم....)
‌ب. توفير مناخ ديمقراطى حر داخل المدرسة عن طريق:
*   إتاحة الفرص للطلاب بالتعبير عن حرية الرأي فيما يرونه داخل المدرسة وخارجها.
*   طرح ما يعن لهم من تساؤلات.
*   مشاركة الطلاب فى عمليات التقويم.
*   الاهتمام بالتعلم فى فريق.
*   الإصغاء الجيد لمشكلات الطلاب والعمل على حلها.
*   عقد مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الآخر.
*   ..................................................
‌ج.   الإعلان عن ترحيب المدرسة لدراسة أفكار الطلاب ومقترحاتهم : ومن أمثلة هذه الإعلانات:
مربع نص: تعمل مدرستك على راحتك دائما
مربع نص: فكرتك تسهم فى تطوير مدرستك
مربع نص: لو عندك مشكلة سارع إلى مدرستك للتخلص منها







‌د.     تكوين الصداقة بين المتعلمين والعاملين فى المدرسة وذلك عن طريق عدة طرق من أهمها:
*   التحدث مع الطلاب بأسمائهم فى حجرة الفصل الدراسي وخارجها.
*   توظيف الخبرات الحياتية اليومية للطلاب فى تعلمهم.
*   الاهتمام بطموحات الطلاب وأحلامهم على نحو شخصي.
*   ..........................................................
6- تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين:
       يمكن أن تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين على النحو الآتي:
‌أ.  فى ضوء الملاحظات المتكررة لسلوك الطلاب، ترصد المدرسة قائمة بالمشكلات التى قد يعانى منها الطلاب كظاهرة العنف، أو محاولات الغش فى الامتحانات، أو ضعف قيم الانتماء.
‌ب. تصمم المدرسة البرامج الوقائية كما هو موضح فى حالة تصميم البرامج التدريبية السابق الاشارة إليها.
‌ج. يتم تنفيذ هذه البرامج، ويتم متابعة أثر تنفيذها على الطلاب أولا بأول باستخدام أساليب التقويم والمتابعة الملائمة.
مثال لمتابعة قيم الانتماء لدى الطلاب على مدار العام الدراسي
جدول(9-24)
نموذج متابعة قيم الانتماء لدى طلاب المدرسة
ضع تقدير من 1 : 5 أمام كل عبارة طبقا لتوافرها لدى الطالب......
العبارة
شهر أكتوبر
شهر يناير
شهر ابريل
1.يحافظ على الممتلكات العامة للمدرسة



2.يرشد استهلاك الموارد المدرسية



3.يشارك فى صيانة أثاث المدرسة



.............................



7- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمتعلمين، ويمكن أن يكون ذلك على النحو الآتي:
أ- إنشاء قاعدة بيانات عن المتخصصين الذين يمكنهم المساهمة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي. ويتم ذلك فى ضوء عدة إجراءات منها:
·        إرسال دعوات إلى أولياء أمور الطلاب واستشعار نوع المساهمة التى يمكن أن يقدمها ولى الأمر.
مثال لهذه الدعوة:
 السيد:..................................
يسر مدرسة ....................................
أن تستفيد من تخصص سيادتكم فى مجال......................
  والتوقيت المتاح لذلك هو....................
و تقدم المدرسة الشكر على تعاون تقديم الدعم النفسي والمعنوي لجيل المستقبل



·  الإعلان عبر الموقع الإلكترونى لحاجة المؤسسة إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي للمتعلمين، وسعادة المدرسة باستقبال من يقدم هذا الدعم فى التوقيت الذى يحدده .
·       تعليق ملصقات داخل المدرسة وخارجها عن الحاجة إلى تقديم الدعم النفسي والمعنوي للمتعلمين.
·  إعداد مخطط يتضمن أسماء المتخصصين ومجال الدعم الذى يقدمونه، والتوقيت المتاح لذلك. وفيما يلى نموذج يوضح ذلك:



جدول(9-25)
نموذج لحصر أسماء الأفراد الذين يمكن الاستعانة بهم لدعم المتعلمين
الاسم
مجال الدعم
التوقيت المتاح
ملاحظات









ب- تتم إجراءات الاستعانة طبقا للتوقيت المتاح المحدد بالجدول السابق.
مؤشرات الأداء المتميز :
-         للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§       فحص البرامج الوقائية التى توفرها للطلاب.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (9-26)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد.



-تنفذ برامج تدريبية للإرشاد النفسي والأكاديمي.



-تستعين بمتخصصين لتقديم الدعم النفسي والمعنوي للطلاب..  .



...................................





 9. 1. 3 توفر المؤسسة أساليباً لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
1-  توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
 ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ- تحرص المدرسة على توافر جميع مصادر التعلم المقروءة والمسموعة والمرئية حتى يجد كل طالب ما يناسب أساليب تعلمه. وتتمثل هذه المصادر فى :
-  الكتب الدراسية التى ينبغى أن تتوافر فى الموعد المحدد لها: وتتمثل هذه الكتب فى: كتاب التلميذ لكل مادة دراسية –كراسات التدريبات والأنشطة –دليل تقويم الطالب لكل مادة دراسية.
- الكتب والمراجع والموسوعات العلمية: وتوفر المدرسة هذه المصادر فى مكتبة المدرسة وتتيح استعارتها لجميع فئات الطلاب.
- البرمجيات الكمبيوترية: تعد هذه البرمجيات مصدرا مهما لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة، وهى متوفرة الآن لإثراء تعلم جميع المواد الدراسية، وتنمية مهارات الإبداع لدى الطلاب.
- الإنترنت: تقدم المدرسة بعض المواقع المهمة لتعلم الطلاب، علاوة على المواقع التى يبحثون عنها لإثراء معارفهم ومهاراتهم.
- النماذج والمجسمات والشرائح المجهرية اللازمة لتحقيق مستويات التعلم.
- القنوات التعليمية المتخصصة والبرامج التليفزيونية لجميع المراحل الدراسية.
- الأشخاص ذوى الخبرة: بناء على قاعدة البيانات المتوافرة لدى المدرسة كما تمت الإشارة سابقا، يمكن للمدرسة جدول توقيتات الاستفادة من ذوى الخبرة فى المجالات التعليمية المختلفة.
ب- تجدول المدرسة للطلاب توقيتات استخدام مصادر التعلم مع مراعاة ظروف الطلاب.
2-  تضع المؤسسة خططا لبرامج تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب.
ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ- تطبيق الاختبارات التحصيلية المعدة فى ضوء نواتج التعلم المستهدف اكتسابها للطلاب، والمذكورة فى معايير محتوى المناهج الدراسية التى أعدتها وزارة التربية والتعليم.
ب- تحلل المدرسة نتائج الاختبارات التحصيلية لجميع المواد الدراسية.
ج- حصر نسب الطلاب عند المستويات المختلفة طبقا لقواعد القياس المتدرج.
       ويمكن استخدام المخطط الآتي على سبيل المثال:
جدول (9-10)
نموذج لحصر مستويات الطلاب
المادة
نسبة الطلاب الذين حققوا مستوى التميز
نسبة الطلاب الذين حققوا مستوى التمكن
نسبة الطلاب الذين حققوا مستوى الإجادة
نسبة الطلاب الذين لم يحققوا مستوى الاجتياز
اللغة العربية




اللغة الأجنبية




...............




د- تصميم خطط البرامج التربوية اللازمة للنهوض بمستوى الطلاب الذين لم يحققوا مستوى التمكن، ومن أمثلة هذه الخطط :

جدول (9-11)
نموذج لإحدى خطط النهوض بمستوى الطلاب
خطة للنهوض بمستوى طلاب الصف.........فى مادة اللغة العربية
نواتج التعلم المستهدف اكتسابها للطلاب
الاستراتيجيات المطلوب ممارستها
الوسائل التعليمية اللازم استخدامها
مسئولية التنفيذ
أدلة ومؤشرات النجاح
الموارد اللازمة
توقيت التنفيذ





















هـ-  تنشر المؤسسة ما تم إنتاجه من خطط وبرامج تربوية على موقعها الإلكترونى.
3-  تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم.           ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ-توعية المعلمين بدور استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم فى تحقيق المستويات التعليمية المنشودة لدى الطلاب. ومن بين هذه الاستراتيجيات: التعلم الذاتى – التعلم التعاوني- العصف الذهني – حل المشكلات....... وقد تتم هذه التوعية بعقد لقاءات مع المعلمين، وإعداد نشرات خاصة لهم.
ب- تدريب المعلمين على ممارسة استراتيجيات التعليم المتمركزة حول المتعلم، مع مراعاة المبادئ الآتية:
*  تقبل أفكار الطالب.
* الإصغاء لأفكار الطلاب.
* إتاحة الوقت الكاف لتفكير الطالب.
* إتاحة الفرص لحديث الطالب.
* تقدير الفردية.
* ...............................
ج- تقدير الفروق بين التعلم التقليدي والتعلم المتمركز حول المتعلم، فقد يتطلب التعلم المتمركز حول المتعلم أداء بعض الممارسات غير التقليدية التى قد يشعر البعض بغرابتها، ومن هذه الممارسات:
* قلة حديث المعلم أثناء الحصة.
* أداء التلميذ للأنشطة بنفسه.
* تكليف الطلاب بمهام تتحدى قدراتهم.
* زيادة حركة الطلاب فى الفصل أثناء أداء المهام.
* قد تتم الحصة خارج جدران الفصل الدراسي.
*............................................
د- متابعة ممارسة المعلمين لاستراتيجيات التعليم المتمركزة حول المتعلم، وتقديم التغذية الراجعة لهم على نحو مستمر .
ويمكن استخدام مثل الأداة الآتية فى ملاحظة أداء المعلم أثناء التدريس:


جدول (9-12)
مثال لبطاقة ملاحظة أداء المعلم
المؤشر على ممارسة التعلم المتمركز حول المتعلم
درجة توفر مؤشر الأداء
كبيرة
متوسطة
ضعيفة
1.       يثير المعلم دافعية الطلاب نحو التعلم.



2.       يدير المعلم حوراً بناءً بين طلابه.



3.       يتيح فرصاً لممارسة عمليات ومهارات التفكير.



4.       يستخدم التغذية الراجعة الملائمة للطلاب.



5.       يشترك الطلاب فى أداء أنشطة التعلم.



6.       نسبة حديث الطلاب أعلى من المعلم فى الحصة



7.  يكلف الطلاب بأنشطة تعتمد على ممارسة مهارات التعلم الذاتى.



8.       يتيح الفرص للتفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض.



9.       يساعد طلابه على اكتشاف التناقضات



10. يشجع المعلم طلابه على التقويم الذاتى.



11. يستفيد من نتائج تقويم الطلاب لعملية التعلم.



12. يتسم مناخ بيئة حجرة التعلم بالديمقراطية



13. يصغى المعلم جيداً لطلابه.



14. يهيئ مناخاً اجتماعياً للتعلم.



15. يتقبل المعلم آراء طلابه جيداً ثناء الدرس.



16. يشجع حرية النقاش بين طلابه.



17.  يشجع الطلاب على المشاركة بأفكارهم.



18. ..........................................




هـ- منح المعلمين المتميزين فى استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول المتعلم مكافآت تميز،  فى صورة شهادات تقدير –تعليق الأسماء على لوحة الإعلانات ونشرها على الموقع الإلكترونى.
 4-  تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.
 ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
أ- توعية المعلمين بدور إنتاج الوسائل التعليمية فى تحقيق أهداف متعددة. وتتمثل بعض هذه الأهداف فيما يلى:
* الشعور بملكية هذه الوسائل والمحافظة عليها.
* توفير وسائل رخيصة التكليف.
* إنتاج وسائل أكثر ملائمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
* مشاركة الطلاب فى إعداد هذه الوسائل، ومن ثم سهولة استخدامها.
* شغف الطلاب والمعلمين باستخدام وسائل من صنع أيديهم.
ب-توفير المدرسة أدوات ومواد بسيطة من البيئة كبعض الأخشاب والأواني السابق استعمالها. ويمكن أن تستعين المدرسة بالأدوات والمواد المتوافرة لدى الطلاب والمعلمين.
ج- توفير الفرص الكافية لتصميم المعلمين للوسائل التعليمية، وذلك بإعطائهم الوقت اللازم لتصميم  الوسيلة.
د- التدريب على كيفية إنتاج الوسائل التعليمية، ويمكن أن يكون ذلك على النحو الآتى:
* تطلب المدرسة من المعلم تحليل المحتوى الدراسي لمادة تخصصه.
* يحدد المعلم الوسيلة/ الوسائل التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف تعليمي مع مراعاة عدة اعتبارات منها:
o                                   أن يحقق استخدام الوسيلة الهدف التعليمى.
o                                   أن تتناسب مع مستوى المتعلمين.
o                                   أن يسهل استخدامها من قبل المتعلم.
o                                   أن تكون رخيصة التكاليف.
o                                   أن يتيح استخدامها تنمية مهارات المتعلم.
o                                   .......................................
وفيما يلى مثال لتحديد الوسائل التعليمية  التى تحقق الهدف التعليمى ومواصفاتها

جدول ( 9-13)
مثال للوسائل التعليمية  التى تحقق الهدف التعليمى
الهدف التعليمى
الوسيلة/ الوسائل التعليمية اللازمة لتحقيقه
وسيلة جاهزة
وسيلة يتم إنتاجها
مواصفات الوسيلة والمواد اللازمة لإنتاجها





* يصمم المعلم الوسيلة التعليمية بمشاركة الطلاب.
* تقارن المدرسة نتائج استخدام الوسائل التعليمية الجاهزة وتلك التى أعدها المعلم، من حيث العناصر الموضح بعضها فى الجدول الآتي:

جدول (9-14)
مقارنة الوسائل الجاهزة والمنتجة من قبل المعلم
وجه المقارنة
وسائل جاهزة
وسائل إنتاج المعلم
التكلفة


شعور الطالب بملكيتها


فعاليتها فى تحقيق الهدف


سهولة الاستخدام من قبل الطالب


..............


هـ- منح المعلمين المتميزين فى إنتاج الوسائل التعليمية مكافآت تميز،  فى صورة شهادات تقدير –تعليق الأسماء على لوحة الإعلانات ونشرها على الموقع الإلكترونى.
و-  تنشر المؤسسة ما تم إنتاجه من وسائل تعليمية على موقعها الإلكترونى.

5-  توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
ويمكن أن يتم ذلك على النحو الآتي:
 أ- توفير الوسائل بمختلف أنواعها التى تراعى الفروق الفردية بين الطلاب. ومن هذه الوسائل:
البصرية، وتضم الأدوات التى تعتمد على حاسة البصر كالخرائط واللوحات والرسوم والمطبوعات.....  .
- السمعية، وتضم الأدوات التى تعتمد على حاسة السمع كأشرطة التسجيل، والإذاعة المسموعة.....  .
- البصرية والسمعية، وتضم الأدوات التى تعتمد على حاستي السمع والبصر معا كالأفلام المتحركة ، والقنوات التعليمية التليفزيونية، وبرمجيات الكمبيوتر ذات الوسائط المتعددة.
- المواد والأدوات الحقيقية، وهى تلك التى يتم التعامل معها مباشرة باستخدام المهارات اليدوية كالنماذج والعينات .....  .
 ب- تنوع الوسائل التى تحقق الهدف الواحد. فيمكن أن يستخدم المعلم برمجية كمبيوترية للطلاب ذوى الذكاء اللغوى، ويستخدم مجسم للكرة الأرضية لذوى الذكاء المكانى عند شرح خريطة الوطن العربي.
ج- توفير الوسائل اللازمة لذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تختلف الوسائل المستخدمة لتحقيق الهدف الواحد لدى المتأخرين دراسيا عن أقرانهم المتفوقين دراسيا.

مؤشرات الأداء المتميز:
  للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع الطلاب.
§       فحص الخطط والبرامج والوسائل الخاصة بعلاج مشكلات الطلاب.
§       فحص الشواهد والأدلة المتعلقة بالإعلان عن برامج مساعدة الطلاب.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (9-15)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-تنوع مصادر تعلم الطلاب.



-تضع خطط لعلاج مشكلات الطلاب.



-تشجع المعلمين على تمركز التعلم خول الطالب.



-توفر الوسائل المعينة للمستويات المختلفة من الطلاب.



-توفر الفرص الملائمة للمعلمين لإنتاج الوسائل التعليمية



...................................





9. 1. 4
توفر المؤسسة مناخ صحي داعم لعملية التعليم والتعلم

1-تفعل المؤسسة دور الخدمات الطبية
والتأمين الصحي للعاملين والمتعلمين بها.
أ- تحرص المدرسة على توافر بطاقات التأمين الصحي لجميع العاملين بها.
ب- تكوين قنوات اتصال بين المدرسة والوحدة الصحية/المستشفى القريب من المدرسة.
ج- يوجد فحص دوري للحالة الصحية الطلاب وهيئة العاملين بالمدرسة.
د- الاحتفاظ بسجلات الرعاية الصحية للعاملين والطلاب. بحيث تبين هذه السجلات خطط الرعاية التى من أمثلتها:

جدول (9-16)
مثال لسجل الرعاية الصحية للمتعلمين والعاملين
الاسم
الحالة
تاريخ الكشف الطبي
تاريخ الإعادة
ملاحظات






2- توفر المؤسسة الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية.
ب- توفر المؤسسة الموارد المادية لمواجهة الحالات الصحيةأ- تدريب  جميع أعضاء المجتمع المدرسي على ممارسة الإسعافات الأولية فى حالة الطوارئ ، كالكسور والإغماء والنزيف.....الخ.
 الطارئة.
ج- تتواجد الزائرة الصحية بصفة دائمة فى المدرسة.

3 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين والعاملين.
- تعد المدرسة ملصقات ونشرات تعلن فيها عن الخدمات الصحية التى تقدمها ومن أمثلة هذه الملصقات:
 تعلن المدرسة عن التدريب على أداء الإسعافات الأولية للكسور
يوم.........من الساعة .....إلى الساعة.........
على الراغبين فى التدريب تسجيل أسمائهم

- تعلن المدرسة على موقعها الإلكتروني الممارسات المختلفة لمراعاة الأمور الصحية.
- تعلن المدرسة عن ممارساتها عن طريق الطلاب المشاركين فى الجماعة الصحية بالمدرسة.
 4- ترسخ المؤسسة مفهوم النظافة وتعمل على تفعيله لدى المتعلمين.
ويتم ذلك على النحو الآتي:
- عقد ندوات عن أهمية النظافة، يشارك فيها المتعلمين بالدور الأكبر، ويحضرها أعضاء من المجتمع المحلى. وتتضمن هذه الندوات دور النظافة فى أمور كثيرة منها:
* تنمية الإحساس بالجمال .
* الشعور بالسعادة.
* المحافظة على الصحة.
* التخلص من الحشرات.
- مشاركة الطلاب فى تنظيف المدرسة، وذلك بعمل خطة يشارك في تنفيذها طلاب جميع الفصول الدراسية، ومن أمثلة هذه الخطط ما يلى:
جدول(9-17)
مثال لخطة تنظيف المدرسة

الفصل
تنظيف المبنى
تنظيف الحديقة وتنسيقها
تنظيف الملاعب
التاريخ




-منح جوائز تميز لأنظف فصل.
- مشاركة الطلاب فى تنظيف البيئة المحيطة بالمدرسة.
5- تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المخاطر الصحية.
أ-تستخدم المدرسة المحاكاة فى تدريب الطلاب والعاملين بها على مواجهة المخاطر كمواجهة الزلازل .....
ب- تعلن المدرسة نشرات وملصقات ترشد الطلاب والعاملين إلى كيفية مواجهة المخاطر الصحية كمواجهة مخاطر التدخين.
6- تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور لتقديم الرعاية الصحية.
‌أ.       تتوافر لدى المدرسة قاعدة بيانات عن أولياء الأمور الذين يعملون فى مجال الصحة.
‌ب. تستقطب أعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة.
‌ج.   تخطط المدرسة لكيفية الاستفادة من هؤلاء طبقا للوقت المتاح لديهم وطبقا لظروف المدرسة.
‌د.     تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة
مؤشرات الأداء المتميز :
  للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§       فحص الموارد المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
                                                                           جدول (9-18)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-تفعل المؤسسة دور الخدمات الطبية والتأمين الصحي.



-توفر الامكانات المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية.



-تعلن بوسائل متنوعة عن ممارسات الأمور الصحية



-تفعل سبل الوقاية من المخاطر الصحية.



تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة




9. 2 بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية الإيجابية و القيم الأخلاقية.
9. 2. 1 يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة علي التعاون و الاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي و المحلي .

1- تضع ميثاق مهني و أخلاقي مكتوب بشكل واضح و محدد من خلال عقد ورش عمل و ندوات و لقاءات مع أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي
 و يتضمن هذا الميثاق:
·       تحديد مسؤوليات و أدوار الجميع.
·       آليات التقدم باقتراحات أو شكاوي.
·       آليات المراقبة و المتابعة.
·       المكافآت و الجزاءات.

و فيما يلى مثال يوضح بعض بنود هذا الميثاق:
الميثاق الأخلاقي والمهني لنؤسسة ..............

تقوم  هذه المؤسسة علي مجموعة من القيم الأخلاقية التي يسعي الجميع إلي الالتزام بممارستها و ترسيخها و ذلك لتحقيق بيئة تعليمية إيجابية و صحية و آمنة وتتمثل في:

·         للجميع الحق في التعبير عن آرائهم في أي أمر أو قضية تخص المؤسسة و كذلك فيما يختص بعلاقتها و المجتمع المحلي.
  • لغة التواصل و الحوار يجب أن تتسم بالموضوعية
 و تعبر عن احترام الآخر و وجهة نظره.
  • لضمان الشفافية يتم عرض الأسباب التي وراء اتخاذ وجهة نظر محددة دون غيرها.
  • الجميع سواء تحت مظلة المساءلة وتحت أي نظام يتم الاتفاق عليه.
1-  يتم وضع بعض العبارات المحفزة علي التواصل الجيد علي لافتات
 و ملصقات و وضع في مكان واضح و ملفت للأنظار في المؤسسة أو على الموقع الالكتروني. وفيما يلى أمثلة لهذه العبارات:

مستطيل مستدير الزوايا: المعلم الفاضل قدوة يحتذي بها
مستطيل مستدير الزوايا: من آداب الحوار أن تستمع للرأي الآخر






مستطيل مستدير الزوايا: بسلوكك المتحضر نحو الآخر أنت و أنا مسئولان عن نهضة مجتمعنا




3- يراعي أن يكون الأسلوب السائد في اتخاذ القرارات المختلفة بناء علي الحوار الودي و المناقشة.
4- يتم عقد اجتماعات داخلية دورية (تعقد مثلا بنهاية كل فصل دراسي) يتم فيها الإعلان عن الأعمال و الإنجازات المحققة لأهداف المؤسسة و يتم فيها دعم السلوكيات المرغوب فيها و تقديم ما تم تحديده سلفا من حوافز و جوائز مادية
 و معنوية.
5- يتم عمل لقاءات للاحتفال بالمناسبات الاجتماعية  المختلفة يشارك فيها العاملون بالمؤسسة و أعضاء المجتمع المحلي تعرض صورها أو يحمل الفيديو الخاص بها علي موقع المؤسسة الالكتروني. و فيما يلي نموذج دعوة لإحدى هده المناسبات:


إدارة ......
مدرسة  .....
دعوة لحضور إفطار جماعي

عزيزي معلم المدرسة، (ولي أمر الطالب ....)،( العامل بالمؤسسة)

بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم،  و حرصا علي الالتقاء معا توجه إدارة المدرسة الدعوة للإفطار سويا في يوم...............

علي من يرغب في الاستفسار أو المشاركة الاتصال بالأستاذ ....أو الطالب .....
أو هاتفيا بالرقم الآتي ................ بين الساعة ......إلي........
6- يتم عقد لقاءات متعددة و دورية مع أولياء الأمور وتحديد قواعد الاتصال بالمؤسسة يعلن عنها بوضوح علي الموقع الإلكتروني أو بإرسال خطاب وذلك لتوطيد العلاقة بين العاملين بالمؤسسة و أولياء أمور الطلاب و يمكن من خلالها مناقشة أوجه  التعاون بين الجميع، وبيان أهمية احترام الرأي والرأي الآخر.
7- يتم عقد لقاءات للمشورة بين أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي لنقاش أي من المشكلات التي يواجهها المجتمع و مدي مساهمة المدرسة في التعامل معها.
8- يتم تنظيم رحلات يشارك بالحضور فيها أولياء أمور الطلاب وأعضاء المجتمع المحلى، ويمكن أن تتم محاكاة احترام القواعد المنظمة للعمل ، واتباع  مبادئ الحوار والمناقشة.
10- يتم إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية يشارك فيها العاملين بالمؤسسة و من يرغب في أولياء الأمور.
 مؤشرات الأداء المتميز :
  للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§       فحص القواعد المنظمة للعمل.
§       فحص الميثاق المهني والأخلاقي.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (9-27)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-تتبع المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة مع أعضاء المجتمع المدرسي.



-تتوافر بالمؤسسة قواعد منظمة لاتصال أولياء الأمور.



-يلتزم العاملون بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.



...................................



9. 2. 2  يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية.
1- ترسخ المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية واحترام القانون. وذلك من خلال:
·       ندوات و لقاءات.
·       عمل لاصقات و لاقتات.
·       الصحافة المدرسية و الإذاعة.
·       عمل يوم للنظافة، يوم "لا للتزاحم"، يوم لقواعد المرور.
·       عمل مسابقات بين الصفوف المختلفة.
·       مسرحة بعض القيم و القواعد الأخلاقية المختلفة.
·       محاكاة المواقف الطبيعية التى تدعم سلوك المواطنة واحترام القانون.
·  ابتكار شخصيات كرتونية "مواطنة" و "مواطن" ورصد سلوكياتهم في مواقف كرتونية بسيطة و معبرة توضع علي ملصقات .

2- تقوم مجموعات الأنشطة المختلفة بمهمة التنظيم، الإعلان، تحديد آليات المتابعة والتقييم لسلوكيات المواطنة واحترام القانون.
3- تخصيص يوم يقوم فيه الطلاب و العاملون بالمؤسسة بإدارة المدرسة إدارة ذاتية. ويمكن أن تتم محاكاة احترام القانون والممتلكات العامة والقيم الأخلاقية خلال هذه الأيام. ومن أمثلة موضوعات هذه المحاكاة: احترام الرأي الآخر، المحافظة على الممتلكات العامة، مراعاة اللوائح والتعليمات.
4- تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة. كتوزيع الحصص بشكل متساوي على المعلمين، وتخصيص أوقات الإشراف والنشاط بصورة عادلة فيما بينهم، ويمتد ذلك أيضا داخل حجرة الدراسة، كإتاحة الفرص للطلاب ليعبروا عن آرائهم بشكل عادل.
5-  توظيف الصحافة والإذاعة المدرسية فى دعم القيم الأخلاقية والجوانب الإيجابية المرغوب فيها، ويمكن تناول موضوعات عديدة يتم إذاعتها للطلاب والعاملين بالمدرسة منها:
·       عرض أهمية توافر القيم الأخلاقية لدى الشخص.
·    عرض نماذج أعمال لأشخاص يتمسكون بالقيم الأخلاقية، وإبراز دور القيم لديهم  فى أداء هذه الأعمال.
·       تحدث بعض الأشخاص الذين يمثلون نماذج واقعية للتمسك بالقيم الأخلاقية فى الإذاعة المدرسية.
6- إصدار نشرات دورية ومقالات عن أهمية القيم والتمسك بها، والأضرار التى يمكن أن تنجم عن التخلي عنها.

            يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الاخلاقية
تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الآخر، ونبذ العنف، والتسامح،.....).
تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية....



مؤشرات الأداء المتميز:
-         للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§       عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§       فحص ميثاق القيم الأخلاقية.
§       ملاحظة أداء الطلاب والعاملين بالمؤسسة.
§       تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:



جدول (9-28)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
البيان
نعم
لا
الشواهد والأدلة
-ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء.



-تلتزم بتطبيق قواعد العمل واللوائح.



-توفر ميثاق معلم للقيم الأخلاقية.



...................................






3.2.9يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الاخلاقية
* تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الآخر، ونبذ العنف، والتسامح،.....).
* تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية....
* تحفيز المتميزين اخلاقياً بالحوافز المادية والمعنوية
* اعلان اسماء المتميزن اخلاقيا في لوحة شرف
* تكريم المتميزين اخلاقياً
* عمل المسابقات التي تشجع على السلوكيات الحميدة
* توفير برامج تنموية مثل  البرلمان الصغير الذي ينمي احترام الآراء
* اشراك الطلاب في برامج تنمي فيهم البذل والعطاء مثل مشروع كسوة العيد




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...