التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص فريد لكتاب " كيف تكسب الثقة وتؤثر في الناس .. فن الخطابة " لأشهر علماء السلوك الإنساني " دايل كارينجي "

" style="text-align: right;">لقد أعجبني كتاب كيف تتعامل مع الناس لديل كارنجي وكنت أتمنى رفعه على المدونة ولكن كان يصعب علي ذلك حتى وجدت ملخصا به قام به أحد الزملاء ممن يستهويهم الإدارة البشرية فآثرت أن أرفع هذا الملخص حتى بالطبع تعم الفائدة التي ننشدها جميعا ومن الأمانة ذكر اسم صاحب الملخص والموقع الذي يرفع عليه الملخص وهوإعداد بتصرف وتلخيص / إبراهيم شوقي
ملخص الفصل الأول

أربعة اشياء ضرورية لكي تصبح خطيبا جيدا أمام الجمهور:

أولا : ابدأ برغبة قوية :

وجه اهتمامك باتجاه دراسة الذات ، عدد فوائدها بما ستعنيه لك وفكر بالثقة بالنفس والقدرة على الحديث بشكل مقنع أكثر أمام الجمهور، فكر بما يمكن أن يعنيه حديثك وبما يمكن أن يحدثه من أثر في نفوس المستمعين إذا راق إليهم حديثك .
قال تشونس م . ديبيو : " ليس هناك من إنجاز يستطيع أي انسان أن يحقق من خلاله ذاته ويضمن لنفسه مقاما رفيعا مثل القدرة على الحديث بشكل مقبول ".

ثانيا : اعرف تماما ما الذي ستتحدث بشأنه:
لا يستطيع الانسان أن يشعر بالارتياح حين يواجه مستمعيه الا بعد أن يفكر مليا ويخطط حديثه ويعرف ما الذي سيقوله . لأنه ان لم يفعل ذلك، سيكون كالأعمى الذي يقود أعمى في مثل تلك الظروف.

ثالثا : تصرف بثقة :
كتب أحد أشهر علماء النفس الذين أنجبتهم أميركا، البروفسور وليم جايمس، ما يلي : " يبدو أن الفعل يلي الشعور، وفي الواقع الفعل والشعور يسيران معا، ومن خلال تعديل الفعل الذي هو ضمن سيطرة الإرادة أكثر، نستطيع أن نعدل الشعور بشكل غير مباشر ".

وهكذا، فان الممر الطوعي الى الفرح، اذا ما فقد فرحنا التلقائي، هو أن نتحدث وكأننا فرحين مسبقا . فان لم يستطع هذا التصرف أن يجعلنا نشعر بالفرح، لن يستطيع أي شيء أن يجعلنا كذلك حينئذ .

لكي تشعر بالشجاعة، تصرف وكأنك شجاع . استخدم ارادتك كلها في سبيل ذلك، وهي المحتمل أن تحل موجة الشجاعة محل موجة الخوف .
قف مستقيما وتطلع في عيون الجمهور، لا تعبث بأزرار معطفك بعصبية أو تلعب بمسبحتك أو تفرك يديك.

رابعا : تدرب! تدرب! تدرب!:
ان آخر نقطة نذكرها هنا هي في غاية الأهمية فربما نسيت كل ما قرأته حتى الآن، لكن تذكر هذا : ان أول وآخر طريقة فعالة لتوليد الثقة بالنفس في فن الخطابة، هي أن تقف وتخطب . ويختصر الأمر كله بكلمة أساسية هي : تدرب! التي من دونها لن تتوصل الى أي شيء .

هل تريد أن تتخلص من الخوف من الجمهور ؟ لنرى ما هي أسبابه . يقول البروفسور روبنسون في كتابه " صناعة العقل " : " ان الخوف ناتج عن الجهل وعدم التأكد ". وبكلمات أخرى : انه نتيجة لعدم الثقة بالنفس .

فما الذي يسبب ذلك ؟ انه نتيجة لعدم معرفة ما تريده في الحقيقة وعدم معرفة ما الذي تريده سببه قلة الخبرة . فعندما يكون لديك سجلا حافلا بالتجارب، تتلاشى مخاوفك وتذوب كما يذوب ضباب الليل تحت وهج الشمس .






ملخص الفصل الثاني
فن تحضير الخطاب

أولا : التحضير الصحيح :

 حدد إطار الموضوع والهدف العام منه ، وتأكد من قناعاتك الخاصة به ومدى مصداقيتك في الطرح .
 أردئ أنواع التحضير الذي يستلهم فكرته من الأفكار المعلبة الجاهزة .
 القراءة هي أحد أدوات التحضير ولكن ليست كلها .
 تعايش مع الفكرة واجعلها تختمر في ذهنك ثم اجمع حولها المعلومات .
 ضعف التحضير يفقد الجمهور حماسه للمتابعة والتفاعل .

ثانيا : التحضير يعني التفكير

 احتضن دراستك، احتضنها حتى تصبح يانعة فمن خلالها تحصل على قطيع كامل من الأفكار الناجحة.
 اكتب جميع الأفكار المتعلقة بالمادة التي تخطر ببالك وثابر عليها.
 دون جميع أفكارك ببضع كلمات كافية لتثبيت الفكرة.
 دع عقلك يبحث عن المزيد منها وانهمك فيها ، وداوم النظر والفكر فيها.
 التفكير هو الوسيلة التي تدفع العقل للنمو لكي يصبح قوة حقيقية منتجة.
 ان أحد أشهر خطب لنكولن كانت تلك التي تعلن عن رؤيته الشخصية : " ان البيت المنقسم على ذاته لا يستطيع النهوض ".

ثالثا : كيف تحدد موضوع الخطبة ؟

 حدد موضوعك مسبقا، حتى يتسنى لك الوقت للتفكير به مرارا .
 فكر به طيلة سبعة أيام واحلم به خلال سبعة ليال، واجعله موضوع حديثك
 لا تتشعب واختار زاوية واحدة فقط من زوايا تخصصك ، ان لديك مادة غنية حول هذا الموضوع .
 لا تلقي بنفسك في عمق محيط المعلومات فيصعب عليك اختيار وتنسيق المادة .
 اختار أكثر أكثر المواضيع إثارة في عالمك المحيط : الطبيعة البشرية مثلاً ؟ اذا تحدثت عن الجانب التقني من عملك، فربما حديثك لن يثير اهتمام الآخرين .
 لا تجعل حديثك موعظة مجردة . لأن ذلك سيكون مملا .
 اجعل حديثك مثل كعكة مزينة بالأمثلة والعبارات العامة .
 فكر بحالات مادية تكون قد اطلعت عليها، وبالحقائق الرئيسية التي تعتقد أنها تمثل تلك الحالات .
 في أثناء التحضير، أدرس جمهورك فكر باحتياجاته ورغباته

رابعا : سر الطاقة الاحتياطية :

- اجمع مئات الفكر ، وانتقي منها أفضل فكرة أو فكرتين واتلف الردئ منها . وأبقي على الباقي ليكون مخزون استراتيجي لك في المستقبل .
- تهيأ للجمهور بروح الوفرة وحسن التمييز .





ملخص الفصل الثالث


" كيف تكون من أشهر الخطباء "

قالوا عن الخطيب الناجح ؟

يقول هربرت سبنسر : " عندما لا تنسق معرفة الانسان، كلما حصل على المزيد منها، كلما ازداد ارتباك أفكاره ".
ما من رجل عاقل يبدأ ببناء بيت من دون وضع خطة له، لكن لماذا يبدأ بإلقاء خطابه من دون أي نوع من التصميم أو البرمجة ؟

ان الخطاب هو رحلة ذات هدف، ويجب أن تكون ذا امتياز . والانسان الذي يبدأ بمكان غير محدد، ينتهي عادة هناك .

الخطيب الناجح يبني خطابه بما يحقق رسالته في الدرجة الأولى، لديه بداية ونهاية . فهو يبدأ بمكان ما، ويتجه بشكل مستقيم كالسهم . فهو لا يميل ولا يضيع الوقت .

الخطيب الناجح يتمتع بالحيوية والتفرد، فهو يستهل خطبته بكلمات عذبة وقوية منتقاه .

الخطيب الناجح يلازم نقطته إلى أن ينتهي منها ، وإذا انحرف عن مساره لبرهة يقفز عائدا إلى الموضوع . لذلك تشعر بالامتنان العميق لهذا الخطيب . فأي شيء مزعج أكثر من الخطيب الذي ينتقل من شيء لآخر كالخفاش عند المغيب ؟

الخطيب الناجح لا يبالغ في الكلمات الرنانة والعبارات المؤثرة الجذابة التي تدغدغ مشاعر المستمعين ثم تغادرها دون نأن تدعمها بمراجع محسومة من الأحداث والوثائق التاريخية .

الخطيب الناجح يحضر الموضوع بمشاعر وثابة وحماسة بالغة تولد لديه الإخلاص العميق برسالته .

والآن كيف أنشأ أشهر الرجال خطبهم ؟

كتب السناتور "البرت ج بفريدج" كتابا قصيرا ومثيرا جدا عنوانه " فن الخطابة ". قال هذا السياسي البارز : " يجب أن يكون الخطيب سيد موضوعه ". ويعني هذا أن تجمع الحقائق وتنسقها وتدرسها وتفهمها وليس من ناحية واحدة، بل من جميع النواحي . كما يجب التأكد من أنها حقائق وليست مجرد افتراضات أو تأكيدات غير مبرهن عليها .
وبعد أن تجمع وتنظم حقائق أي موضوع، فكر في الحل الذي تستلزمه هذه الحقائق، فيكتسب خطابك جدة وقوة يكون حيويا ومؤثرا . بعدئذ أكتب أفكارك بأقصى ما يمكنك من الوضوح والمنطق .

بمعنى آخر، قدم الحقائق من كلا الجانبين ثم قدم النتيجة التي توضحها تلك الحقائق وتحددها .

قال "وودرو ويلسون" حين سئل أن يشرح طريقته في التحضير : " ابدأ بلائحة من المواضيع التي تريد تغطيتها، وبعد أن أنسقها في مخيلتي طبقا لعلاقتها الطبيعية - أي انني أربط الهيكل بعضا ببعض، بعد ذلكك أكتبه بطريقة الاختزال، اذ اعتدت على الكتابة بطريقة الاختزال لأنني أجدها وسيلة عظيمة لتوفير الوقت . وفور القيام بذلك، أنسخه على آلتي الكاتبة، فأغير العبارات وأصحح الجمل وأضيف الى المادة ما أريد ".

أما "ثيودور روزفلت" فقد جهز خطبه في أسلوب مميز : ينقب عن الحقائق ويراجعها ويقيمها ويحدد أصولها الى أن يصل الى النتائج . انه يصل اليها بشعور من التأكيد الذي لا يمكن الشك به .

بعد ذلك، وأمام رزمة من الورق، يبدأ في الإملاء يملي خطابه بسرعة ليدخل اليه روح الاندفاع والحياة والتلقائية . بعدئذ يراجع هذه النسخة المطبوعة فينسقها ويضيف اليها . وهو يقول : " لم أكسب شيئا من دون العمل الشاق والتخطيط الصائب والعمل التحضيري الدائب ".

وقد وجد طلاب فن الخطابة أن من المفيد إملاء أحاديثهم أمام آلة التسجيل ومن ثم يستمعون الى أنفسهم . هل هذا مفيد ؟ أجل، وفي بعض الأحيان مدهش ورائع : انه تدريب بحد ذاته، وأنا أحبذ هذا النوع من التدريب . ان هذا التدريب على كتابة ما ستقوله يجبرك على التفكير ويوضح أفكارك ويشبكها في ذاكرتك، ويخفض تجولك الذهني الى الحد الأدنى . كما انه يحسن أسلوبك الكلامي .

التحضير الجيد وكتابة الملاحظات :
يقول الرئيس لنكولن والذي كان يدون الملاحظات في خطبه ثم استغنى عنها : "انها دائما تتعب وتربك المستمع".
• إنها تقضي على نحو خمسين بالمئة من إثارة حديثك ؟
• إنها تمنع، أو على الأقل تصعب وجود الرابط الثمين بين الخطيب وجمهوره ؟
• إنها تخلق جوا من التكلف ؟
• إنها تمنع المستمع من الشعور بأن الخطيب لديه الثقة . القوة الاحتياطية التي يفترض أن يتميز بها ؟

• دون ملاحظاتك واحتفظ بها في جيبك أو وراء بعض الكتب واجعلها أدوات للطوارئ لا تستخدم إلا في حالة الاصطدام والتحطم الكلي والتهديد بالموت والكوارث .

• استرق النظر إليها حين تضطر لذلك .

• لا تترفع عن استخدام الملاحظات خلال محاولاتك الأولى ؟ فالطفل يتمسك بالأثاث لدى محاولاته الأولي للسير، لكن ذلك لا يستمر طويلا .

• يجب ألا تقرأ و ألا تحاول أن تستظهر خطابك حرفيا، فان ذلك يستهلك وقتا ويؤدي الى كارثة .

• حاول أن تتذكر التركيب الانشائي، وتفكر بالأشياء السابقة ولا تسبق الأحداث وتتطلع للأمام فيأتي خطابك جافا باردا لا لون له وبعيدا عن الطبيعة الانسانية .

حين يكون لديك مقابلة عمل مهمة، هل تجلس وتستظهر حرفيا، ما الذي ستقوله ؟ طبعا لا . بل تفكر مليا حتى تتضح الأفكار في ذهنك . ربما تضع بعض الملاحظات وتعود الى بعض السجلات وتقول في نفسك : " سأركز على هذه النقطة وتلك . وسأقول يجب أن يبذل شيئا لهذه الأسباب . . . " بعدئذ تعدد الأسباب وتزودها بحالات مادية . أليست هذه هي طريقة تحضيرك لمقابلة عمل ؟ لماذا لا تستخدم المنطق ذاته أثناء تحضير الخطاب ؟

عندما طلب روبرت إدوارد لي، القائد العام للقوات الجنوبية، من يوليسيس غرانت، أن يكتب بنود الاستسلام، ارتبك قليلا، لكنه لم يستسلم وقد كتب في مذكراته ما يلي : " حين أمسكت بالقلم والورقة لم أعرف بأية كلمة أستهل البنود، كنت أعرف فقط ماذا يجول في ذهني، وودت أن أعبر عنها بوضوح كي لا أورد أي خطأ .

أيها القائد غرانت، لست بحاجة الى معرفة أول كلمة . لديك الأفكار، ولديك المعتقدات، ولديك ما ترغب بقوله، فقله بوضوح . وكانت النتيجة أن تزاحمت الجمل من دون أي جهد واع . والأمر كذلك بالنسبة لأي انسان.

وبهذا المعنى كتب هوراس، الشاعر الروماني العظيم، منذ ألفي سنة ما يلي :
" لا تبحث عن الكلمات، ابحث فقط عن الحقيقة والفكرة، عندئذ تتدفق الكلمات من دون أن تسعى اليها ".
ملخص الفصل الرابع

" تحسين الذاكرة"

قال العالم النفساني الشهير، البروفسور كارل سيشور " لا يستخدم الرجل العادي أكثر من عشرة بالمئة من طاقة الذاكرة الفعلية لدية . فهو ينفق التسعين بالمئة الأخرى بانتهاك قوانين التذكر الطبيعية ".

ستستفيد بقراءة هذا الفصل عدة مرات .
انه يصف قوانين التذكر الطبيعية ويوضح لك كيفية استخدامها في المحادثات الاجتماعية والعملية وفي فن الخطابة أيضا .


" قوانين التذكر الطبيعية "
الانطباع ... والتكرار .... وترابط الأفكار

الانطباع :
ان أول قانون للذاكرة هو الانطباع : احصل على انطباع عميق وسريع وراسخ عن الشيء الذي ترغب في تذكره ومن أجل القيام بذلك، يجب أن تركز تفكيرك . لقد أذهلت ذاكرة ثيودور روزفلت كل واحد قابله . هذه الميزة غير العادية سببها أن انطباع الأشياء لم يكن مكتبوبا على الماء بل محفورا على الفولاذ . فقد درب نفسه، من خلال المثابرة والتمرين، على أن يركز تفكيره حتى في أصعب الحالات .

كتب هنري وارد بيتشر : " ان ساعة من التفكير المكثف تفيد أكثر من عدة سنوات حالمة ".

وقال إيوجيني غرايس ( أحد رجال الأعمال البارزين ) " ان كان هناك شيئا أكثر أهمية مما تعلمته ومارسته كل يوم ضمن أية ظروف، فهو التركيز على العمل الذي أقوم به ". هذا هو أحد أسرار القوة، وخاصة قوة الذاكرة .

هل تعلم لماذا كان لنكولن يقرأ بصوت مرتفع ؟

كان لنكولن يقرأ بصوت مرتفع دائما ما يرغب في تذكره، وكان يقول : "عندما أقرأ بصوت مرتفع، فان حاستين تلتقطان الفكرة : أولا، أرى ما أقرأ، وثانيا أسمعه، لذلك يمكنني أن أتذكر ما أقرأه بشكل أفضل ".

كانت ذاكرته قوية جدا وبشكل غير عادي، وهو يقول : " ان ذهني كقطعة من الفولاذ - من الصعب أن تحفر أي شيء عليها، لكن من المستحيل، بعد أن تحفر شيئا، أن تمحوه ".

ان مناشدة حاستين هي الطريقة التي استخدمها في الحفر إمض وافعل
مثله . . .

لكن قبل أي شيء، شاهده فاننا نميل الى الشاهدة وتلتصق بأذهاننا الانطباعات العينية، وغالبا ما نستطيع أن نتذكر وجه الرجل مع أننا لا نستطيع أن نتذكر اسمه . فالأعصاب التي تؤدي من العين الى الدماغ هي أضخم بخمسة وعشرين ضعفا من تلك التي تؤدي من الأذن الى الدماغ . ولدي الصينين حكمة تقول : " ضعفا واحدا من الرؤية يوازي ألف ضعف من السمع ".


يقول مارك توين خطرت لي فكرة الصور! فتلاشت مشكلاتي مع النسيان ففي خلال دقيقتين، رسمت ستة صور بقلمي، جسدت الجمل الرئيسية تماما، ثم ألقيت بالصور حالما رسمتها، لأنني تأكدت أن باستطاعتي إغلاق عيني ومشاهدتها في أي وقت . حصل ذلك منذ ربع قرن تقريبا، وتلاشت المحاضرة في ذهني منذ أكثر من عشرين سنة، لكن باستطاعتي أن أكتبها ثانية من خلال الصور - لأنها هي التي بقيت عالقة في الذهن".

التكرار ...
ان جامعة الأزهر في القاهرة هي واحدة من أضخم الجامعات في العالم . انها مؤسسة اسلامية، يزيد عدد طلابها عن العشرين ألفا، يتطلب امتحان الدخول من الطالب أن يرتل القرآن غيبا .

فكيف يستطيع هؤلاء الطلاب العرب أن يؤدوا هذه الواجبات الصعبة ؟ بواسطة التكرار طبعا، أي بواسطة قانون التذكر الطبيعي الثاني .
التكرار الأعمى ليس كافيا . بل انه التكرار الذكي، أي التكرار بواسطة جهد ذهني نبذله - هو ما يفيدنا.

حقيقة علمية : التكرار المنفصل يوفر ضعف الوقت من التكرار المركز المتصل .
ويمكن تعليلها بعاملين اثنين :

أولا، خلال فترة الفراغ بين تكرار المادة، ينشغل العقل الباطن بتوثيق ترابط الأفكار، ومثلما يذكر البروفسور جايمس : " نحن نتعلم السباحة خلال الشتاء، والتزلج خلال الصيف ".

ثانيا، ان الذهن باستخدام فترات الفراغ، لا يشعر بالارهاق الناتج عن التطبيق المتتابع، فالسير ريتشارد بورتون، مترجم " ألف ليلة وليلة " الى الإنكليزية، كان يتكلم 27 لغة، ومع ذلك، اعترف أنه لم يدرس أي من هذه اللغات أكثر من خمسة عشر دقيقة في الجلسة الواحدة، " لئلا يفقد الذهن نشاطه ".

نتيجة : لا تقوم بالتحضير للخطاب قبل إلقائه بليلة واحدة لأن الذاكرة ستقوم بسبب الضرورة، بالعمل ضمن نصف مقدرتها الممكنة .

هنا اكتشاف مساعد جدا عن الطريقة التي بها ننسى . فقد أظهرت التجارب النفسية مرارا أن المادة الجديدة التي يجب أن نتعلمها، ننساها خلال الساعات الثماني الأولى أكثر مما ننساها خلال الثلاثين يوما التالية . انها لنسبة مذهلة ! وهكذا، وقبل أن تذهب لحضور اجتماع عمل ، راجع معلوماتك قبل إلقاء الخطاب، فكر بالحقائق الموجودة لديك، واملأ ذاكرتك بالنشاط .

ترابط الأفكار..
فكلمات " تاريخ ولادتك " ترتبط برقم محدد وكلمات " الاجتماع الشهري"، تقطع جميع خطوط التذكر باستثناء بنود أجندة الاجتماع والتحضير لها .

ان سر الذاكرة الجيدة هو اذن سر تكوين عدة أفكار مترابطة ومتعاكسة لدى كل حقيقة ترغب في الحصول عليها، لكن هذا التكوين للأفكار المترابطة - أليس هو مجرد التفكير العميق بالحقيقة ؟ وباختصار، من بين شخصين لديهما التجربة الخارجية ذاتها، من يفكر أكثر بتجربته ويحكيها ضمن علاقات مترابطة ؟ انه الذي يمتلك الذاكرة الأفضل .

والآن كيف تتذكر التواريخ ؟

ان أفضل طريقة لحفظ التواريخ هي في ربطها بتواريخ مهمة سبق أن ثبتت في الذهن .

انه لأمر مفيد أن تتذكر هذا المبدأ لدى اختيارك رقم الهاتف . فمثلا، كان رقم هاتف المستشفى 1948 ولم يجد أحد أية صعوبة في تذكرة . فاذا استطعت أن تحصل في شركة الهاتف على أرقام تمثل تواريخ مهمة في التاريخ ، فإن أصدقاءك لن يسألوا عن رقمك .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...