مصطلحات تربوية
[align=center]1- الزيارة الصفية:
زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:
أ) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.
ب) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.
ج) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...
2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:
من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.
3- الاجتماعات العامة للمعلمين:
وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.
4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):
نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.
5- الزيارات المتبادلة:
أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.
6- القراءة الموجهة:
من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.
7- النشرة التربوية:
من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.
8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):
اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.
9- محاضرة تربوية:
عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
10- ندوة تربوية:
اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.
11- التدريس الفعال:
نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
12- وسائل تعلم ذاتي:
وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.
13- التدريس المصغر:
طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.
14- التغذية الراجعة:
عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.
15- مصادر التعلم:
تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
16- الفروق الفردية:
اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
17- تقنيات التعليم:
تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
18- التقويم القبلي:
التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.
19- التقويم التكويني:
وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.
20- التقويم المستمر:
التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
21- إدارة الصف:
الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
22- الأهداف السلوكية:
الهدف السلوكي هو: الناتج_ التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:
أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
· التدريس: هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها التي يقوم بها المعلم والمدرس مع طلابه في مرحلة تعليمية عليا من اجل تحقيق اهداف معينة
· التعليم: هو مجموعة العمليات والاجراءات المخطط لها والتي يقوم بها المعلم مع تلاميذه في مرحلة تعليمية دنيا من اجل تحقيق اهداف معينة أي آن المعلم هو من يحمل اهلية التعليم الابتدائي نظام السنتين بعد الشهادة الثانوية
اما المدرس هو الذي يحمل اجازة جامعية بعد دراسة ابرع سنوات بعد الشهادة الثانوية
· المدرس الكفوء: هو المدرس الذي يراعي عملية التربية اثناء التعليم وهو قدوة للمتعلم ويجب آن يتوفر فيه اداب الكلام – السلوك الحسن – اتقان العمل- الاقناع المنطقي – تشجيع التعاون – حسن التصرف – المثابرة – أعداد وتحضير الدرس لتلاميذه-
· التربية : عملية التنشئة الرئيسية تبدأ من المنزل وهي سابقة للتعليم وشاملة له وقد يتربى الانسان من خلال التعليم وهي عملية اجتماعية في مضمونها وجوهرها وتغير اثوابها باستمرار وهي دائما بنت العصر الذي توجد فيه
· الحاسوب : وسيلة تعليمية يستعين بها المدرس ولكن لايمكن الاعتماد عليها كليا في التدريس بسبب انعدام العلاقات الانسانية فعملية التدريس عملية متشابكة وهي تتطلب الاخلاص من قبل المعلم ولايمكن للحاسوب آن يحل محل المدرس
· طريقة التدريس: هي مجموعة الاجراءات والخطوات المنظمة والمخطط لها والتي يستخدمها المعلم والمدرس في العملية التعليميةلتوجيه التدريس وتنفيذه تحقيقا للاهداف التعليمية المرجوة وهناك طرق كثيرة تقليدية وحديثة
· التدريس المصغر: هو عملية التدريس التي يتم فيها تحليل العملية التعليمية آلي مهارات آو فقرات متتابعةمن الدروس القصيرة يقوم بها الطالب المعلم لمجموعة من التلاميذ قد يكونوا زملاء له يتراوح عددهم بين 5-7 خلال مدة قصيرة لاتتجاوز 15 دقيقةويؤدىفي صورة مهارات بهدف تبسيط التدريس تحت ظروف معينة يمكن التحكم بها وتصويرها ومشاهدتها عبر الفيديو واعادتها حتى اتقانها من قبل الطالب المعلم
· الهدف السلوكي : هو الغرض الذي نسعى أليه في نهاية الدرساو هو السلوك المتوقع انجازه من قبل المتعلم في نهاية الدرس ويجب آن يكون قابلا للقياس والملاحظة وساركز في هذه العجالة السريعة على الاهداف السلوكية واهميتها وتعريفها وشروط صياغتها
ا لا هداف السلوكية ( نتائج )
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي؟
لان عملية التدريس عملية مركبة ومعقدة ومتشابكة نهتم بصياغة الهدف السلوكي بسبب الحاجة للتحديد والتشخيص والقياس لما نحن فاعلون والا كيف نقوَم عملية التدريس ؟ وكيف نطورها؟
آن تحديد الاهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي:
· تنظيم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس التي تساير الاهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة
· الاختيار الجيد والمناسب للاشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات
· وصف سلوكيات الاداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ الدرس لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات
· تصميم واعداد وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة
= تعريف الهدف السلوكي:
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم ويعني ذلك:
1 – تغير أي آن المتعلم قبل التعلم لايستطيع الاداء آو اداءه خاطئ آو ناقص ويصبح بعد التعلم قادر على الاداء الصحيح التام
2 – سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته
3 – المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( اجراءات التدريس )
4 – يراد حدوثه انه مرغوب فيه ومخطط لحدوثه ولتحقيقه
5- نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لانه تعلم لااثناء التعلم
شروط صياغة الهدف السلوكيالصحيح
· آن + الفعل السلوكي +التلميذ+ شرط الاداء
· مثال: آن يقرأ التلميذ النص دون الوقوع في اكثر من ثلاثة اخطاء
· آن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لاعلى سلوك المعلم
آن ابين للتلميذ معاني المفردات هذا هدف خاطئ لانه يصف سلوك المعلم
· آن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية
· آن يكون الهدف السلوكي واضحا في الصياغة بحيث لايقبل الا تفسيرا واحدا
مثال: آن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلما تقدم أليه قراءة صحيحة ( هنا شرط الاداء غامض ) والصحيح آن يقرأ قراءة مسترسلة خالية من اخطاء الضبط
· آن يكون الهدف السلوكي مختصرا قدر الامكان
· آن لايشتمل الهدف السلوكي على اكثر من فعل سلوكي
مثال: آن يعين التلميذ الفاعل ويضبطه بالشكل ( يعين – يضبط )
والصحيح آن يعين التلميذ الفاعل في القطعة
*آن يكون الفعل السلوكي قابل للقياس والملاحظة
مثال : آن يحب التلميذ القران فعل يحب لايمكن قياسه
· آن يكون الفعل السلوكي قابل للتحويل آلي فعل امريمكن ملاحظته عند القياس
الخلاصة يااخي المدرس
· الاهداف السلوكية ليست المعلومات التي ندرسها
· ليست الاجراءات التي نستخدمها في التدريس
· ليست النشاطات التي نطلب من التلاميذ القيام بها
بل هي جميع انواع الاداء الافعال التي نرغب آن يؤديها المتعلم بنجاح بعد الانتهاء من عملية التعلم هي مايتبقى في سلوك المتعلم بعد انتهاء الدروس لذا يقال المدرس مهندس السلوك
منقول
تعليقات