التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهام عمل لكل مجال



أخواني أخواتي كل عام وأنتم بخير وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وجعلنا من المقبولين في شهر رمضان وبلغنا رمضان العام القادم 2010 ونحن في أتم صحة وعافية
جئت لكم اليوم بفكرة جديدة وشاركني فيها أعضاء فريقي وهي أن نحدد عمل كل مجال من خلال الممارسات حيث يعاني أعضاء المجالات من عدم معرفة المطلوب منهم لفترة ليست بالقصيرة في الوقت الذي يتم عمل التقييم الذاتي والرؤية والرسالة وغيره بالاضافة أن بعضنا لايحاول القراءة فهذه محاولة منا لتيسير ذلك ونسألكم الدعاء
خطوات العمل لكل مجال
المجال الأول : الرؤية والرسالة
تكوين رؤية ورسالة معلنة ومنتشرة ويشارك فيها الأطراف المعنية.‏
المجال الثاني : القيادة والحوكمة
‏-‏ دعم القيادة لوحدة التدريب والجودة وتوفير لها الكوادر البشرية والموارد المادية ‏
‏-‏ إجراء البحوث التربوية والتشجيع عليها والاستفادة منها ‏
‏-‏ تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم مع توفير المادة العلمية والأجهزة وعمل موقع الكتروني ‏للتواصل ‏
‏-‏ استخدام الحوافز للتعلم الذاتي واستخدام الأنشطة غير التقليدية وتسجيلها والتعاون معا في المتابعة لأداء ‏المتعلمين
‏-‏ استخدام أدوات التقويم المتنوعة ليقويم المتعلمين ومتابعة أداء المتفوقين والموهوبين والاستفادة من نتائج ‏التقويم ‏
‏-‏ وضع نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج ومستوى الأبناء ( يطاقة الأداء المدرسي )‏
‏-‏ وضع نظام وإجراءات لمواجهة غياب وتسرب المتعلمين
‏-‏ متابعة تقارير الموجهين والمشرفين والتقويم الذاتي للمعلمين لتحسين أدائهم وتقديم التغذية الراجعة .‏
‏-‏ طرق حل المشكلات والمخاطر الصحية والاهتمام بالصحة والتغذية .‏
‏-‏ الاهتمام بمشاركة جميع الأطراف في اتخاذ القرارات ومناقشتها ووضع خطط التطوير وتلقي الشكاوي والأخذ ‏بها وإعلان القوانين المنظمة للعمل .‏
‏-‏ وضع قواعد صرف الميزانية لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة ويشارك في وضعها الأطراف المعنية كما يوجد ‏نظام للمساءلة.‏
المجال السادس : المتعلم ‏
‏-‏ وضع خريطة لنواتج التعلم تخص كل مادة ويستفيد المتعلم منها بنسبة 65% على الأقل .‏
‏-‏ تدريب المتعلمين على مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية والحياتية .‏
‏-‏ تدريب المتعلمين على قواعد السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات وأساس ومنشآت المؤسسة .‏
‏-‏ ‏ تدريب المتعلمين على الأنظمة المتبعة داخل المؤسسة خاصة الدخول والخروج من وإلى الفصل والفناء .‏
‏-‏ تدريب المتعلمين على التوعية الصحية والوقاية من الأمراض وعمل برامج لذلك .‏
‏-‏ تدريب المتعلمين على استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم والمشكلات التعليمية .‏
‏-‏ تدريب المتعلمين على العمل الجماعي والقدرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية .‏
‏-‏ عمل برامج اجذب المتعلم للمواظبة وممارسة الأنشطة والفنون المختلفة .‏
‏-‏ عمل برامج توعية بالقيم الاجتماعية والأخلاقية والقيم والحقوق والواجبات .‏
المجال السابع : المعلم ‏
‏-‏ يقوم المعلم بوضع خطط وتصاميم تشمل الدروس في ضوء نواتج التعلم ومواقف تعليمية لتنمية تفكير المتعلم ‏والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا والمهارات الحياتية .‏
‏-‏ مع المعلم أساليب وأدوات التقويم لنواتج التعلم المستهدفة ويستخدمها .‏
‏-‏ يخطط ويجمع أنشطة تربوية واستراتيجيات تعليم تحقق مشاركة فعالة للمتعلمين ويراعى فيها الفروق ‏الفردية.‏
‏-‏ عمل برامج لتنمية مهارات المعلم ليكون قادرا على استخدام الأساليب التي تنمي الجوانب المهارية ‏ووالوجدانية والمعرفية لدى المتعلمين .‏
‏-‏ يربط في تحضيره بين المادة العلمية ومشكلات المجتمع واحتياجاته والمهارات الحياتية .‏
‏-‏ عمل تدريب للمعلمين على كيفية إدارة الوقت بكفاءة داخل الفصل .‏
‏-‏ إشراك المعلمين في دورات تدريبية تنمي ذاته مهنيا وتشجيعه على ذلك .‏
‏-‏ عمل اجتماعات لتبادل الخبرات بين كل مادة وعمل التقييم الذاتي والتغذية الراجعة .‏
‏-‏ عمل برامج خاصة (تشخيصية – علاجية – إثرائية ) لذوي الاحتياجات الخاصة .‏
‏-‏ عمل برامج تقييم ذاتي وتغذية راجعة لرفع أداءات المتعلمين وتحسين مستواه .‏

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...