![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgmPnBohJx4LE5KSMMzkUUd8qMV5gsU3AvwsujMaJeDbZsrJogyKQSWAexd1oiyI82R7NcKmtfkewbXLKlfvF4hBqyk8DLtqAWgLc2sgubh8FthRiGpTB2U3M7B8EHXf7pxiP1BsaYJYng/s320/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3+%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9.gif)
جئت لكم اليوم بفكرة جديدة وشاركني فيها أعضاء فريقي وهي أن نحدد عمل كل مجال من خلال الممارسات حيث يعاني أعضاء المجالات من عدم معرفة المطلوب منهم لفترة ليست بالقصيرة في الوقت الذي يتم عمل التقييم الذاتي والرؤية والرسالة وغيره بالاضافة أن بعضنا لايحاول القراءة فهذه محاولة منا لتيسير ذلك ونسألكم الدعاء
خطوات العمل لكل مجال
المجال الأول : الرؤية والرسالة
تكوين رؤية ورسالة معلنة ومنتشرة ويشارك فيها الأطراف المعنية.
المجال الثاني : القيادة والحوكمة
- دعم القيادة لوحدة التدريب والجودة وتوفير لها الكوادر البشرية والموارد المادية
- إجراء البحوث التربوية والتشجيع عليها والاستفادة منها
- تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم مع توفير المادة العلمية والأجهزة وعمل موقع الكتروني للتواصل
- استخدام الحوافز للتعلم الذاتي واستخدام الأنشطة غير التقليدية وتسجيلها والتعاون معا في المتابعة لأداء المتعلمين
- استخدام أدوات التقويم المتنوعة ليقويم المتعلمين ومتابعة أداء المتفوقين والموهوبين والاستفادة من نتائج التقويم
- وضع نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج ومستوى الأبناء ( يطاقة الأداء المدرسي )
- وضع نظام وإجراءات لمواجهة غياب وتسرب المتعلمين
- متابعة تقارير الموجهين والمشرفين والتقويم الذاتي للمعلمين لتحسين أدائهم وتقديم التغذية الراجعة .
- طرق حل المشكلات والمخاطر الصحية والاهتمام بالصحة والتغذية .
- الاهتمام بمشاركة جميع الأطراف في اتخاذ القرارات ومناقشتها ووضع خطط التطوير وتلقي الشكاوي والأخذ بها وإعلان القوانين المنظمة للعمل .
- وضع قواعد صرف الميزانية لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة ويشارك في وضعها الأطراف المعنية كما يوجد نظام للمساءلة.
المجال السادس : المتعلم
- وضع خريطة لنواتج التعلم تخص كل مادة ويستفيد المتعلم منها بنسبة 65% على الأقل .
- تدريب المتعلمين على مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية والحياتية .
- تدريب المتعلمين على قواعد السلامة والأمان والتعامل مع الأزمات وأساس ومنشآت المؤسسة .
- تدريب المتعلمين على الأنظمة المتبعة داخل المؤسسة خاصة الدخول والخروج من وإلى الفصل والفناء .
- تدريب المتعلمين على التوعية الصحية والوقاية من الأمراض وعمل برامج لذلك .
- تدريب المتعلمين على استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم والمشكلات التعليمية .
- تدريب المتعلمين على العمل الجماعي والقدرة على اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية .
- عمل برامج اجذب المتعلم للمواظبة وممارسة الأنشطة والفنون المختلفة .
- عمل برامج توعية بالقيم الاجتماعية والأخلاقية والقيم والحقوق والواجبات .
المجال السابع : المعلم
- يقوم المعلم بوضع خطط وتصاميم تشمل الدروس في ضوء نواتج التعلم ومواقف تعليمية لتنمية تفكير المتعلم والقدرة على التعامل مع التكنولوجيا والمهارات الحياتية .
- مع المعلم أساليب وأدوات التقويم لنواتج التعلم المستهدفة ويستخدمها .
- يخطط ويجمع أنشطة تربوية واستراتيجيات تعليم تحقق مشاركة فعالة للمتعلمين ويراعى فيها الفروق الفردية.
- عمل برامج لتنمية مهارات المعلم ليكون قادرا على استخدام الأساليب التي تنمي الجوانب المهارية ووالوجدانية والمعرفية لدى المتعلمين .
- يربط في تحضيره بين المادة العلمية ومشكلات المجتمع واحتياجاته والمهارات الحياتية .
- عمل تدريب للمعلمين على كيفية إدارة الوقت بكفاءة داخل الفصل .
- إشراك المعلمين في دورات تدريبية تنمي ذاته مهنيا وتشجيعه على ذلك .
- عمل اجتماعات لتبادل الخبرات بين كل مادة وعمل التقييم الذاتي والتغذية الراجعة .
- عمل برامج خاصة (تشخيصية – علاجية – إثرائية ) لذوي الاحتياجات الخاصة .
- عمل برامج تقييم ذاتي وتغذية راجعة لرفع أداءات المتعلمين وتحسين مستواه .
تعليقات