التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تابع ورقة العمل الخاصة بكل مجال (2)


المجال الخامس:توكيدالجودة والمسائلة
‏-‏ وضع خطط داخلية لضمان جودة المؤسسة في ضوء رؤيتها ورسالتها يشارك فيها العاملون ‏بالمؤسسة والعاملون في فريق الجودة ونسبة من مجلس الأمناء وأولياء الأمور.‏
‏-‏ وضع نطاما دوريا للتقيم الذاتي في ضوء المعايير المعتمدة بواسطة أدوات مقننة يشارك به ‏ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في المؤسسة ‏
‏-‏ عمل ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء ‏
‏-‏ وضع خطة للتحسين في ضوء نتائج التقييم الذاتي يشترك في وضعها المعنيون وتهدف إلى ‏تنمية المتعلمين معرفيا ووجدانيا ومهاريا.‏
‏-‏ عمل قوائم لأولويات الخطة.‏
‏-‏ عمل اجتماعات دورية للعاملين لشرح أهمية التقيمات الخارجية في تحسين الأداء المدرسي.‏
‏-‏ ‏ عمل تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق اداءتها لمعايير ‏الجودة ‏
‏-‏ تشكيل فريق من جميع المعنين بالمؤسسة للتعاون مع لجان التقييم الخارجي ‏
‏-‏ عمل برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة موضح بها الموارد المادية والبشرية ‏المخصصة لدعم نظم الجودة .‏
‏-‏ عمل خطة متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة
‏-‏ وضع نظامالوحدة التدريب لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
المجال الثامن:‏‎ ‎المنهج الدراسي:‏
‏-‏ ‏ ربط المعلم للمنهج بالقضايا،‎ ‎والمشكلات‎ ‎المعاصرة و المواقف‏‎ ‎الحياتية،‎ ‎واقتراحات‎ ‎بحلولها
‏-‏ إستخدام‎ ‎المواد الخام قليلة‎ ‎التكلفة‎ ‎المتوافرة‎ ‎بالبيئة‎ ‎المحلية‎ ‎المتاحة‎ ‎في‎ ‎تنفيذ‎ ‎المنهج ‏
‏-‏ استخدام‎ ‎المعامل‎ ‎والوسائط‎ ‎التكنولوجية‎ ‎المتوافرة‎ ‎في‎ ‎تنفيذ‎ ‎أنشطة‎ ‎المنهج
‏-‏ استخدام‎ ‎المنهج‎ ‎لتنمية‎ ‎مهارات‎ ‎العمل‎ ‎الجماعي و تنمية‎ ‎المهارات‎ ‎الحياتية‎ ‎للمتعلمين‎.‎
‏-‏ استخدام أدلة‎ ‎المعلم‎ ‎في‎: ‎تخطيط،‎ ‎وتنفيذ،‎ ‎وتقويم‎ ‎الدروس، وأدلة‎ ‎تقويم‎ ‎الطالب‎ ‎في‎ ‎تحسين‎ ‎أداء‎ ‎المتعلمين
‏-‏ الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية من حيث التخطيط لها ومتابعة تنفيذ الخطط وتنوعها ‏وتخصيص فترات زمنية كافية لتنفيذها ‏
‏-‏ اشتراك‎ ‎المؤسسة‎ ‎في‎ ‎الأنشطة‎ ‎والمسابقات‎: ‎المحلية،‎ ‎والقومية،‎ ‎والدولية‎.‎‏ ‏
‏-‏ تبادل‎ ‎المؤسسة‎ ‎الخبرات‎ ‎مع‎ ‎المؤسسات‎ ‎التربوية‎ ‎الأخرى‎ ‎في‎ ‎مجال الأنشطة‎ ‎التربوية‎.‎
المجال‎ ‎التاسع‎:‎‏ المناخ التربوي :‏
‏-‏ توافر آليات ( اجتماعات دورية – محاضرات – ندوات ) لتبادل الخبرات والمناقشات وإبداء ‏الآراء بين أفراد المجتمع المدرسى
‏-‏ مشاركة‎ ‎المتعلمين‎ ‎في‎ ‎صنع‎ ‎القرارات،‎ ‎التي‎ ‎ترتبط‎ ‎بحياتهم‎ ‎المدرسية‎.‎
‏-‏ عمل ندوات ومحاضرات لجميع المعنيين بالعملية التعليمية داخل المؤسسة وخارجها لنشر ‏ثقافة الارشاد النفسى والتربوى و تقديم‎ ‎بعض‎ ‎البرامج‎ ‎الوقائية‎ ‎للمشكلات‎: ‎الاجتماعية،‎ ‎والسلوكية‎ ‎للمتعلمين‎.‎
‏-‏ الحرص‎ ‎على‎ ‎اكتشاف‎ ‎المشكلات‎ ‎السلوكية‎ ‎والاجتماعية‎ ‎للمتعلمين، وعلاجها‎ ‎مبكرًا
‏-‏ عمل برامج للارتقاء بالموهوبين واخرى لرفع مستوى الطلاب ليصلوا الى التفوق من خلال ‏الانشطة التربوية المختلفة
‏-‏ ‎.‎‏ عمل ندوات لنشر الوعى الصحى لدى العاملين والمتعلمين ‏
‏-‏ تنظيم‎ ‎مسابقات‎ ‎وأنشطة‎ ‎للمحافظة‎ ‎على‎ ‎الصحة‎ ‎العامة والوقاية‎ ‎من‎ ‎المخاطر‎ ‎الصحية
توجد لوائح منظمة للعمل وارشادات للمواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية وميثاق اخلاقى لكل من ‏المعلمين والمتعلمين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...