المجال الخامس:توكيدالجودة والمسائلة
- وضع خطط داخلية لضمان جودة المؤسسة في ضوء رؤيتها ورسالتها يشارك فيها العاملون بالمؤسسة والعاملون في فريق الجودة ونسبة من مجلس الأمناء وأولياء الأمور.
- وضع نطاما دوريا للتقيم الذاتي في ضوء المعايير المعتمدة بواسطة أدوات مقننة يشارك به ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في المؤسسة
- عمل ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء
- وضع خطة للتحسين في ضوء نتائج التقييم الذاتي يشترك في وضعها المعنيون وتهدف إلى تنمية المتعلمين معرفيا ووجدانيا ومهاريا.
- عمل قوائم لأولويات الخطة.
- عمل اجتماعات دورية للعاملين لشرح أهمية التقيمات الخارجية في تحسين الأداء المدرسي.
- عمل تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق اداءتها لمعايير الجودة
- تشكيل فريق من جميع المعنين بالمؤسسة للتعاون مع لجان التقييم الخارجي
- عمل برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة موضح بها الموارد المادية والبشرية المخصصة لدعم نظم الجودة .
- عمل خطة متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة
- وضع نظامالوحدة التدريب لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
- ربط المعلم للمنهج بالقضايا، والمشكلات المعاصرة و المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها
- إستخدام المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية المتاحة في تنفيذ المنهج
- استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج
- استخدام المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي و تنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
- استخدام أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس، وأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين
- الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية من حيث التخطيط لها ومتابعة تنفيذ الخطط وتنوعها وتخصيص فترات زمنية كافية لتنفيذها
- اشتراك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
- تبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع: المناخ التربوي :
- توافر آليات ( اجتماعات دورية – محاضرات – ندوات ) لتبادل الخبرات والمناقشات وإبداء الآراء بين أفراد المجتمع المدرسى
- مشاركة المتعلمين في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.
- عمل ندوات ومحاضرات لجميع المعنيين بالعملية التعليمية داخل المؤسسة وخارجها لنشر ثقافة الارشاد النفسى والتربوى و تقديم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين.
- الحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكرًا
- عمل برامج للارتقاء بالموهوبين واخرى لرفع مستوى الطلاب ليصلوا الى التفوق من خلال الانشطة التربوية المختلفة
- . عمل ندوات لنشر الوعى الصحى لدى العاملين والمتعلمين
- تنظيم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة والوقاية من المخاطر الصحية
توجد لوائح منظمة للعمل وارشادات للمواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية وميثاق اخلاقى لكل من المعلمين والمتعلمين
تعليقات