التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مجالات ومعايير ومؤشرات المعلم ٢٠٠٩ م




منقول من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
المجال الأول: التخطيط
المعيار الأول: تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات المتعلمين
٢- يستخدم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات المتعلمين الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة المتعلمين في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناتها
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للمتعلمين لتنفيذها في حدود الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني :التخطيط للأهداف :
المؤشرات:
١- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج(الناقد و الإبداعي).
٢- يضع أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي
٣- يبحث وينتقي مادة التعلم ومصادرها بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٤- يضمن خطته أنشطة تستثير المتعلمين للبحث والاستقصاءن
٥- يعيد تنظيم موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي
المعيار الثالث: تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة
المؤشرات:
1-يصمم أنشطته في ضوء الأهداف
2-يصمم أنشطةمصاحبة للوحدات التعليمية والدروس في ضوء أهداف التعلم
٣- يصمم أنشطة تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية/ تعلمية متنوعة وتساعد المتعلمين على الاستقلال الذاتي لتعظيم زمن التعلم الفعلي
المجال الثاني :استراتيجيات التعليم/ التعلم وإدارة الفصل.
المعيار الأول: استخدام استراتيجيات تعليمية / تعلمية استجابة لحاجات المتعلمين.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة وملائمة تلبي حاجات المتعلمين وطبيعة المادة الدراسية.
٢- يحقق مشاركة المتعلمين النشطة في مواقف متنوعة تلائم أنماط التعلم واستراتيجياته.
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته
المعيارالثاني : تيسير التعلم الفعال.
المؤشرات:
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يستخدم أساليب متنوعة لتقسيم المتعلمين إلى مجموعات لتحسين تفاعلهم.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين المتعلمين ويدعم تعاونهم.
٤- يشرك المتعلمين في اتخاذ القرارات وإدارة الفصل واستخدام المواد التعليمية
المعيار الثالث: تشجيع المتعلمين على حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي
المؤشرات:
١- يساند المعلم المتعلمين في الاستقصاء لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٢- يساعد المتعلمين على التأمل في كيفية تعلمهم.
٣- يشجع المتعلمين على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٤- يشجع المتعلمين على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل والتدبر و الإبداع
المعيار الرابع: توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات:
١- يوفر المعلم مناخا آمنا بما يضمن سلامة المتعلمين الجسمية والنفسية
٢- يشجع المتعلمين على احترام الذات والآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يساند إنجازات المتعلمين وإسهاماتهم ويقدرها دون تمييز
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لاستثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات:
١- يهيئ المعلم بيئة التعليم والتعلم الميسرة للتفاعل الصفي.
تباه المتعلمين واستمراره.
٢- يستخدم أساليب اتصال لفظية وغير لفظية لجذب ا
٣- يستخدم تكنولوجيا التعليم المناسبة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم.
٤- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتحقيق أهداف التعلم
المعيار السادس: إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات:
١- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس.
٢- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
٣- يحقق أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم
المجال الثالث :المادة العلمية.
المعيار الأول: التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات:
١- يحلل المعلم بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة.
٢- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية وفق طبيعة مادته ويستخدمها بطريقة مناسبة
٣- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية
المعيارالثاني:التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتنوعة والمتاحة، ويشجع المتعلمين على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب ومهارات البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به
٣- يوجه المتعلمين إلى استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات والمواقف الحياتية ويدربهم عليه
المعيار الثالث: تحقيق تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات:
١- يقدم المعلم مادته الدراسية وموضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يوظف مادته الدراسية في حل المشكلات بالتكامل مع معلمي المواد الدراسية الأخرى
المعيار الرابع: القدرة على إنتاج المعرفة
المؤشرات:
١- يحلل المعلم البيانات والمعلومات ويدرب المتعلمين على ذلك
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.قد المألوف بحثا عن الجديد.
٣- يساعد المتعلمين على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على
٤- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.

المجال الرابع: تكنولوجيا التعلم
المعيار الأول: استخدام تكنولوجيا التعلم.
المؤشرات:
١- يوظف المعلم التكنولوجيا ومصادر المعرفة الإلكترونية في عمليات التعليم والتعلم
٢- يستخدم مهارات التعلم الالكتروني في تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه
٣- يراعى النواحي الأخلاقية في استخدام تكنولوجيا التعليم
المعيار الثاني: ممارسة مهارات الاتصال.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم الأساليب اللفظية وغير اللفظية للتواصل الجيد
٢- يوظف عمليات الاتصال الإلكتروني في عمليات التعليم والتعلم
المجال الخامس : السياق المجتمعي
المعيار الأول: الإلمام بثقافةالمجتمع المحيط بالمدرسة وتوظيفها
المؤشرات:
١. يستوعبالمعلم ثقافةالمجتمع المحيط بالمدرسة.
٢. يعزز جوانب القوة في ثقافة المجتمع
٣. يعي تأثير المنهج الخفي بالمدرسة في سلوك المتعلمين للارتقاء بهم.
المعيار الثاني : توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى
المؤشرات:
١. يستخدم المعلم مصادرامع المجتمع المحلي لتعزيز تعلم المتعلمين.
٢. يكون علاقة ود واحترام وتعاون مع أعضاء المجتمع المحلي ومنظماته لتحقيق الأهداف التربوية.
٣. يشرك الأسرة في تنمية شخصية أبنائهم.
٤. يشارك تلاميذه بإيجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلي
المعيار الثالث: مشاركة المعلم في قيادة التغيير والتطوير التربوي في إطار ثقافة الجودة والتميز.
المؤشرات:
١. يوفر المعلم فرص المشاركة في الأنشطة الطلابية المتنوعة والمنتديات السياسية والثقافية والاجتماعية.
٢. يشارك بإيجابية في قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودةالشاملة والمعايير القومية
لاعتماد المدارس.
المجال السادس: التقويم.
المعيار الأول: التقويم الشامل.
المؤشرات:
١. يصمم المعلمأدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
٢. يستخدم أساليب التقويم الأصيل (الواقعي) باستمرارلمعرفة مستوى المتعلمين.
٣. يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم وبعضهم البعض.
٤. يشخص نواحي الضعف لدى المتعلمين ونقاط القوة
٥. يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين.
٦. يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظفها.
٧. يشرك الأسرة في تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم.
المعيار الثاني :التغذية الراجعة.:
المؤشرات:
١. يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء المتعلمين
٢. يشجع المتعلمين على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارساتهم في مواقف التعليم والتعلم.
المجال السابع: أخلاقيات المهنة.
المعيار الأول: علاقة المعلم بالمتعلمين والزملاء.
المؤشرات:
١. يبني المعلم الثقةبينه وبين المتعلمين ويشركهم في وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة وتحقيق الأهداف.
٢. يوجه المتعلمين ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية ويحترم شخصياتهم وقدراتهم.
٣. يحترم الزملاء والمتعلمين ويتواصل معهم.
٤. يقدم نموذج يحتذي به في سلوكه ومظهره
المعيار الثاني: أخلاقيات العمل.
المؤشرات:
١- يلتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته ومعايير المؤسسة التربوية بصفة عامة.
٢- يراعي المساواة بين المتعلمين وعدم التحيز.
٣- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.

٤- يدعم عمل الفريق بين المتعلمين والمعلمين لتطوير العمل المدرسي.
٥-يقيم علاقة إنسانية تقوم على الود والاحترام المتبادل مع المتعلمين٥-
٦-يراعي في ممارساته حقوق الطفل والإنسان
المجال الثامن: التنمية المهنية المستمرة.
المعيار الأول: التنمية المهنية الذاتية.
المؤشرات:
١- يستخدم المعلم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
٢- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
٣- يحدد احتياجاته التدريبية ويعمل على إشباعها،موظفًا تكنولوجيا التعليم والاتصال.
٤- يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة.
٥- يشارك في الندوات والمؤتمرات العلمية.
المعيار الثاني: التنمية المهنية الجماعية
المؤشرات:
١- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه والقيادات.
٢- يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين.
٣- ينمي معارفه ومهاراته وجوانبه الوجدانية من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة وخارجها
٤- يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...