التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطة التحسين والمتابعة




مفهوم خطة التحسين
هي الوثيقة المكتوبة التي تصف و تحدد البرامج والأنشطة التي ستقوم بها المدرسة للإرتقاء بمستوى الممارسات التعليمية السائدة فيها للوصول بها إلى مستوى المعايير القياسية في مجالاتها المختلفة.
أهداف خطة التحسين
مساعدة أفراد مجتمع المدرسة في تحقيق الأهداف العامة
التغلب على فجوات الأداء الناتجة عن التقييم الذاتي
تنظيم الجهود من أجل التوصل لمستوى الأداء المطلوب
حصول الإجماع في آراء أفراد المجتمع المدرسي نحو تنفيذ الأنشطة المطلوبة لتحقيق الأهداف
تحقيق الإلتزام لدى كل فرد في مجتمع المدرسة نحو دوره و مسئولياته في تنفيذ البرامج والأنشطة.
تنظيم إدارة الوقت بتحديد الوقت اللازم لكل نشاط
تحديد الامكانات اللازمة للتمويل و مصادرها
سهولة و دقة تنفيذ متابعة الأداء و التقويم المرحلي.

خطوات بناء خطة التحسين
تشكيل فرق العمل لبناء الخطة
وضع الجدول الزمني لتنفيذ الخطة
تحديد وصياغة الاهداف العامة ( من المعايير )
وضع الاهداف الإجرائية المرحلية ( من المؤشرات )
وضع الأنشطة التي تحقق الأهداف المرحلية (من الممارسات)
تحديد الأدوار و توزيع المسئوليات
تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
تحديد الوقت اللازم و التوقيت المناسب للتنفيذ
تحديد التمويل اللازم لكل نشاط ومصادره

مراحل تنفيذ خطة التحسين

أولا : التهيئة و الاستعداد
الإعلام بالخطة
إقرار الخطة
تأمين الموارد اللازمة
التعرف على مدى نجاح التهيئة و الاستعداد

ثانيا : تشكيل فريق إدارة تنفيذ خطة التحسين
المدير
وكيل
ممثل المعلمين
ممثل مجلس الأمناء
ممثل أولياء الأمور
ممثل فريق التقييم الذاتي
ممثل فريق بناء الخطة

ثالثا تحديد مهام الفريق
جدولة خطة التحسين
إعداد برنامج التوعية بخطة التحسين
توفير الإمكانات
متابعة تنفيذ الخطة
تذليل العقبات و حل المشاكل

مهارات أعضاء فريق إدارة تنفيذ الخطة
إدارة الوقت
الاتصال
إدارة الأزمات
إدارة الامكانات
المشاركة الفعالة
القدرة على اتخاذ القرارات
إدارة التغيير
مهارات المتابعة و تقويم الأداء

رابعا : تنفيذ الخطة
يجب مراعاة ما يلي عند بدء و أثناء التنفيذ :
الاحتفال عند البدء
البدء في الموعد المحدد
تحديد مواعيد دورية للاجتماعات
المتابعة المستمرة للأداء
إدارة وقت التنفيذ بفاعلية
الالتزام بعمليات التقويم المستمرة
الاحتفال بكل نجاح يتحقق
الاستمرار في تحقيق الأهداف على التوالي
مرحلةمتابعة و تقويم آداء خطة التحسين

مفهوم المتابعة
المتابعة هي العملية التي يتم بها معرفة الكيفية التي تسير بها الأمور في عمل معين مقارنة بخطة العمل الموضوعة من حيث الوقت والموارد. وهي عملية تغذية راجعة تستمر طوال فترة النشاط ( الخطة)،
في عملية المتابعة بالمشاركة يقوم أفراد المجتمع بأنفسهم بالاهتمام بعملية الوقوف على تنفيذ خطة العمل والقدرة على تصحيح مسار الخطة واتخاد القرار المناسب

أهمية متابعة و تقويم الأداء
ضمان تركيز الانتباه و الجهد لتحقيق الأهداف
صيانة و حماية عمليات التحسين و التطوير المدرسي
التعرف على حجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في ضوء مؤشرات النجاح المحددة

مهام فريق المتابعة
إعداد و تجهيز جداول و أدوات المتابعة
إعداد و تجهيز أدوات التقويم المرحلي للأداء
قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول
جمع و تصنيف المعلومات
إدارة نظم المعلومات
تحليل التغذية الراجعة
إعداد و تجهيز جداول و أدوات المتابعة
إعداد و تجهيز أدوات التقويم المرحلي للأداء
قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول
جمع و تصنيف المعلومات
إدارة نظم المعلومات
تحليل التغذية الراجعة

اتخاذ القرارات
تصحيح مسارات العمل أولا بأول
إدخال التعديلات على الأعمال التنفيذية للخطة
مواجهة الظروف الطارئة
الانتقال لدورة جديدة من التحسين

ومن أراد شكل مقترح لخطة التحسين فليرسل لي الأميل وسأرسله له

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...