مفهوم خطة التحسين
هي الوثيقة المكتوبة التي تصف و تحدد البرامج والأنشطة التي ستقوم بها المدرسة للإرتقاء بمستوى الممارسات التعليمية السائدة فيها للوصول بها إلى مستوى المعايير القياسية في مجالاتها المختلفة.
أهداف خطة التحسين
مساعدة أفراد مجتمع المدرسة في تحقيق الأهداف العامة
التغلب على فجوات الأداء الناتجة عن التقييم الذاتي
تنظيم الجهود من أجل التوصل لمستوى الأداء المطلوب
حصول الإجماع في آراء أفراد المجتمع المدرسي نحو تنفيذ الأنشطة المطلوبة لتحقيق الأهداف
تحقيق الإلتزام لدى كل فرد في مجتمع المدرسة نحو دوره و مسئولياته في تنفيذ البرامج والأنشطة.
تنظيم إدارة الوقت بتحديد الوقت اللازم لكل نشاط
تحديد الامكانات اللازمة للتمويل و مصادرها
سهولة و دقة تنفيذ متابعة الأداء و التقويم المرحلي.
خطوات بناء خطة التحسين
تشكيل فرق العمل لبناء الخطة
وضع الجدول الزمني لتنفيذ الخطة
تحديد وصياغة الاهداف العامة ( من المعايير )
وضع الاهداف الإجرائية المرحلية ( من المؤشرات )
وضع الأنشطة التي تحقق الأهداف المرحلية (من الممارسات)
تحديد الأدوار و توزيع المسئوليات
تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
تحديد الوقت اللازم و التوقيت المناسب للتنفيذ
تحديد التمويل اللازم لكل نشاط ومصادره
مراحل تنفيذ خطة التحسين
أولا : التهيئة و الاستعداد
الإعلام بالخطة
إقرار الخطة
تأمين الموارد اللازمة
التعرف على مدى نجاح التهيئة و الاستعداد
ثانيا : تشكيل فريق إدارة تنفيذ خطة التحسين
المدير
وكيل
ممثل المعلمين
ممثل مجلس الأمناء
ممثل أولياء الأمور
ممثل فريق التقييم الذاتي
ممثل فريق بناء الخطة
ثالثا تحديد مهام الفريق
جدولة خطة التحسين
إعداد برنامج التوعية بخطة التحسين
توفير الإمكانات
متابعة تنفيذ الخطة
تذليل العقبات و حل المشاكل
مهارات أعضاء فريق إدارة تنفيذ الخطة
إدارة الوقت
الاتصال
إدارة الأزمات
إدارة الامكانات
المشاركة الفعالة
القدرة على اتخاذ القرارات
إدارة التغيير
مهارات المتابعة و تقويم الأداء
رابعا : تنفيذ الخطة
يجب مراعاة ما يلي عند بدء و أثناء التنفيذ :
الاحتفال عند البدء
البدء في الموعد المحدد
تحديد مواعيد دورية للاجتماعات
المتابعة المستمرة للأداء
إدارة وقت التنفيذ بفاعلية
الالتزام بعمليات التقويم المستمرة
الاحتفال بكل نجاح يتحقق
الاستمرار في تحقيق الأهداف على التوالي
مرحلةمتابعة و تقويم آداء خطة التحسين
مفهوم المتابعة
المتابعة هي العملية التي يتم بها معرفة الكيفية التي تسير بها الأمور في عمل معين مقارنة بخطة العمل الموضوعة من حيث الوقت والموارد. وهي عملية تغذية راجعة تستمر طوال فترة النشاط ( الخطة)،
في عملية المتابعة بالمشاركة يقوم أفراد المجتمع بأنفسهم بالاهتمام بعملية الوقوف على تنفيذ خطة العمل والقدرة على تصحيح مسار الخطة واتخاد القرار المناسب
أهمية متابعة و تقويم الأداء
ضمان تركيز الانتباه و الجهد لتحقيق الأهداف
صيانة و حماية عمليات التحسين و التطوير المدرسي
التعرف على حجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في ضوء مؤشرات النجاح المحددة
مهام فريق المتابعة
إعداد و تجهيز جداول و أدوات المتابعة
إعداد و تجهيز أدوات التقويم المرحلي للأداء
قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول
جمع و تصنيف المعلومات
إدارة نظم المعلومات
تحليل التغذية الراجعة
إعداد و تجهيز جداول و أدوات المتابعة
إعداد و تجهيز أدوات التقويم المرحلي للأداء
قياس التقدم في تحقيق الأهداف أول بأول
جمع و تصنيف المعلومات
إدارة نظم المعلومات
تحليل التغذية الراجعة
اتخاذ القرارات
تصحيح مسارات العمل أولا بأول
إدخال التعديلات على الأعمال التنفيذية للخطة
مواجهة الظروف الطارئة
الانتقال لدورة جديدة من التحسين
ومن أراد شكل مقترح لخطة التحسين فليرسل لي الأميل وسأرسله له
تعليقات