التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزء الثاني (ملخص ممارسات الفاعلية التعليمية)




قدمنا لروادنا الأعزاء الجزء الأول ملخص لممارسات القدرة المؤسسية وهوموجود في القائمة وهاهو الجزء الثاني ملخص لممارسات الفاعلية التعليمية وأخص بالشكرالآستاذة وسام وجيه عضو ضمان الجودة للمجهود الذي قامت به رغم ضيق وقتها
6-المتعلم
أهم الممارسات
• يستطيع المتعلم أن يكون قادرا على قراءة الجمل حسب مرحلته واتقان استراتيجيات القراءة المتعددة.
• تهيئة البيئة الملائمة للاستماع التركيز والانتباه لموضوع الاستماع. اتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع
• يمكن للمتعلم توظيف مهارات التفكير الناقد والإبداعى وحل المشكلات فى كل من القراءة والكتابة
• يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
• يستخدم الأدوات الهندسية بكفاءة ويجيد التعبيرعن الظواهر أو البيانات بالأشكال البيانيةالمختلفة ( الأعمدة- البيانية –الخطوط
• يصمم نماذج لأدوات ووسائل مرتبطة بمادة الرياضيات من خامات البيئة
• يتخذ قراراته في ضوء الحسابات الرياضية الدقيقة قرارات بيع أو شراء - تحديد وقت عمل ما -المشاركة في يحاكى عمليات شراء وبيع مستخدماالعمليات الرياضية بطريقة صحيحة
• يجيب بامتياز عن اختبار مواقف في مادة الرياضيات
• يستخدم المفاهيم الرياضية في حل بعض المشكلات الحياتية مثل تحديد مساحة غرفة الدراسةوضع ميزانية خاصة به
• يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية
• يجرى التجارب العلمية بإتقان. ويستخدم أدوات القياس والوزن بدقة و يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية
• يتنبأ بعوامل من خلال بعض الظواهر.ويمارس التفكير العلمي في حل المشكلات تحديد المشكلة فرض الفروض ،اختبار صحةالفروض، الوصول إلى الحل السليم
• يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتيةالمختلفة .و يحرص على قراءة المجلات العلمية المصورة.ويحرص على قراءةالمجلات والكتب العلمية المكتوبة بلغة علمية بسيطة.
• يشترك في الجماعات العلمية .و يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية
• يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.ويرشد استهلاك الطاقة
• يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية..
• يعي بمفهوم المواطنة:تحية العلم -الحرص علي منشآت المدرسة،. يطبق المفاهيم الاقتصادية البسيطة في تصرفاته ترشيداستهلاك الموارد عندتنفيذ الأنشطة – إنفاق أمواله - عمل مواقف حاكاة لعمليات البيع والشراء
• يبدى رأيا علمياعلى بعد الأحداث الحياتية، في ضوء دراسته أحداث: تاريخية - اقتصادية –سياسية
• يستخدم أسس علم النفس في التعامل مع الآخرين : عند اشتراكه في إدارة فصله – العمل في مجموعات
• يعلق على بعض الأحداث الاقتصادية (التضخم ، ارتفاع الأسعار ،)
• يطبق قيم المواطنة في حياته العملية.و يجتاز الاختبارات بامتياز
• إعداد خطة لتدريس الموضوعات المشتركة من قبل كل معلم على نحو مستمربحيث يتم تدريسها
• أن يقوم معلم المادة الواحدة بتدريس الموضوعات المشتركة وإعداد خريطة بالموضوعات المشتركة بين المناهج الدراسية المختلفة لمساعدة المعلم فى التوجه إلى الزميل معلم المادة الأخرى عند الضرورة
• يسهم معلمو المواد الدراسية المختلفة فى علاج صعوبات التعلم لدى المتعلمين فعلى سبيل المثال، يمكن لمعلم الرياضيات الإسهام فى علاج صعوبات القراءة والكتابة من خلال تدريب التلاميذ على قراءةمحتوى المقرر الدراسي لمادته فى موضوع الحصة، وكتابة بعض الجمل والفقرات، والتصحيح اللغوي لها.
• تفعيل دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة فى تدريب معلمي المؤسسة،وإكسابهم معارف وخبرات فى مواد أخرى غير مواد تخصصاتهم؛ وذلك ليكون هؤلاء المعلمون قدوة لطلابهم داخل وخارج الفصول الدراسية
• يدرس المتعلم المهارات الأساسية للتفكير، وتتمثل هذه المهارات فى الملاحظة - المقارنة – التصنيف
• يدرس المتعلم مفهوم المهارات العليا للتفكير، وتتمثل هذه المهارات فى حل المشكلات التفكير الإبداعى – التفكير الناقد – اتخاذ القرار ويمارسها مثل اقتراح حلول جديدة للمشكلة السكانية واستصلاح الأراضى الصحراوية.
• توفر المؤسسة للمتعلم الأدوات والأجهزة اللازمة لقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات
• إعداد مخطط يوضح أماكن تواجد هذه الأدوات والأجهزة بالمؤسسة ودليل يوضح كيفية التدريب على استخدامها ،وكذا قواعد السلامة والأمان الخاصة باستخدامها.
• استخدام المحاكاة، ولعب الدور فى التدريب على مهارات وقواعد السلامة والتعامل مع الأزمات، فيمكن للطالب تمثيل دور رجل المطافئ أو آخر يقوم بدور رجل الإسعافات الأولية، ويقوم ثالث بتمثيل دور المصاب، وهكذا لإتقان هذه المهارات.
• حرص المؤسسة على تحديد مواعيد محددة للقيام بمثل هذه الأنشطة كجزء اساسى من الأنشطة اللاصفية للطلاب بالمؤسسة، حيث يتم ممارستها من قبل الطلاب تحت إشراف المعلمين وتقييمها من قبل المؤسسة.
• تحرص المدرسة على نشروتدريب المتعلم على العادات الغذائية السليمةويشارك فى أنشطة التوعية الصحية ، يمكن أن يكون ذلك داخل المؤسسة أو خارجها
• تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة المجتمعية، التي تخدم المجتمع المحلى وتحل مشكلات بيئته.
• تدريب المتعلم على طرق البحث وجمع المعلومات وتحليلها وأن يكون لكل طالب ايميل للتواصل بينه وبين معلميه وأقرانه
• يتم تدريب المتعلم على ممارسة المهارات الاجتماعية، التي ينبغى أن يمارسها مع الآخرين ومن بينها :مهارات التعاون، والحوار، والمناقشة، والاستماع ، والتحدث. من خلال مواقف اجتماعية داخل المدرسة
• تنمية المهارات الشخصية للعمل فى فريق؛ومتابعة تصرفات التلاميذ أثناء تنفيذ الأنشطة اللاصفية من قبل المعلمين .
• يتعامل مع زملائه باحترام بصرف النظر عن اختلاف مستواهم: الاقتصادي، أوالتحصيلي أو الديني. ويستخدم الألفاظ المهذبة فى مخاطبة المحيطين به من زملائه ومدرسين وإداريين. ويبتعد عن، العصبية ويعرف واجباته وحقوقه
• إيجاد ممارسات حقيقية للقيم الاجتماعية والأخلاقية من خلال الأنشطة
• يوجد تقييم مستمر لسلوك المتعلمين الأخلاقي وقبولهم للآخر
• يشارك الطلاب في تحديد قواعد ونظام العمل داخل المؤسسة.
• يمارس المتعلم الحياة الديمقراطية ممارسة فعلية من خلال الانتخابات وإدارة الفصل والمشاركة في وضع رؤيته ورسالته.
7-المعلم

أهم الممارسات
• يصمم المعلم خطة للدرس فى ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ويكون من خلال تحديد الأهداف العامة للدرس ، تحليل محتوى الدرس ، تحديد الأهداف الإجرائية ،تحديد الوسائل والأنشطة التعليمية ، تحديد مصادر المعرفة التى يمكن أن يرجع إليها الطلاب،عرض محتوى الدرس بطريقة منطقية،تحديد أساليب التقويم،تحديد الواجبات المنزلية
• يراعى المعلم التكامل بين الجوانب: التطبيقية والعملية والأكاديمية والمجتمعية
فى التخطيط لدروسه.
• يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكيرواستخدام استراتيجيات التعلم النشط كالعصف الذهني وخرائط التفكير وحل المشكلات...الخ.
• تأكيد الأنشطة على توليد الأفكار وليس استرجاعها من الكتاب الدراسي.
• توظيف محتوى الدرس فى مواقف حياتية والإكثار من عرض أمثلة حياتية فى الدرس المستهدف.
• الإعداد لشرح الدرس خارج جدران حجرة الفصل الدراسي، فيمكن شرح درس النباتات الزراعية فى أقرب حقل زراعي للمدرسة، ويمكن تناول درس تركيب المحرك فى أقرب ورشة للمدرسة....الخ.
• يستخدم المعلم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط والتعلم الذاتي
• دراسة استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة، وتعرف أهمية كل منها فى تحقيق نواتج التعلم المنشودة لدى الطلاب.
• يعرف كيفية إجراء كل استراتيجية وتنفيذها داخل حجرة الدراسة.
• يوفر بيئة تعلم تحفز المتعلمين على المشاركة فى تصميم الأنشطة، وفى إدارة الصف.
• تكوين علاقة إيجابية مع كل طالب واستخدام لغة الحوار والمناقشة فى إطار ديمقراطى حر، داخل حجرة الفصل الدراسي والإصغاء إلى الطلاب لإتاحة الفرص لهم كي يعبروا عن أنفسهم وأفكارهم .
• إعداد قواعد لضبط السلوك داخل حجرة الفصل الدراسي بمشاركة الطلاب.
• يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنويع الأنشطة والاستريتجيات المستخدمة.
• يعمل على تنمية مهارات البحث و الاستقصاء لدى المتعلمين البحث التعريفي ،البحث التاريخي،البحث الإسقاطى.
• يحدد المعلم الأهداف التعليمية بكل دقة، وفي صورة إجرائيةقائمة بالأنشطة ويحفز المتعلمين على أداء هذه الأنشطة.
• يشجع المتعلمين للبحث في الإنترنت عن المعلومات الإثرائية للموضوعات الدراسية أو للأنشطة التى تم تحديدها.
• يشجع بعض المشروعات الفردية، مثل: مشروعات الابتكاركمايشجع المتعلمين الموهوبين ويعرض أفضل منتجاتهم
• يصمم مواقف تعليمية، تنمى قدرة طلابه على البحث عن حلول متنوعة للمشكلات والقضايا
• يطبق بعض مقاييس الذكاءات المتعددة، لاكتشاف ذكاءات طلابه، أو يتعرف أهم خصائص طلابه بالملاحظة المباشرة والتفاعل معهم على مدار عمليات التدريس. - الذكاء اللغوى: الحوار – المناقشة – المدخل القصصى – المحاضرة.الذكاء الرياضى الاستقراء – الاستنباط – حل المشكلات – التصنيف - التساؤلات – المناقشة- الذكاء المكانى: المدخل البصرى – الرسوم والصور التوضيحية-.الذكاء الحركى الجسمى- استخدام المواد اللمسية – التمثيل – لعب الدور- التخيل الحركى.- الذكاء الاجتماعي- التعلم التعاوني – المحاكاة- الذكاء الشخصي- التعلم الذاتي – التأمل الذاتي-الذكاء الطبيعي-الملاحظة - التصنيف – المقارنة.
• مراجعة المادة العلمية مع معلمي التخصص، بصورة دورية مرة أسبوعيا في الاجتماع الخاص بمعلمي كل مادة علمية مع المدرس الأول، أو مشرف المادة الدراسية.
• يستخدم المعلم شبكة الانترنت في التعرف على كل جديد في المادة العلمية التي يقوم بتدريسها سواء بالنسبة للمفاهيم والمبادئ الأساسية للمادة العلمية وتطبيقاتها العملية الحديثة
• يستثمر المعلم القنوات التعليمية الفضائية، التي تبثها وزارة التربية والتعليم في الاستزادة من المعلومات والمعارف الجديدة المرتبطة بمادة تخصصه.
• يربط بين المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع واحتياجاته كما يحقق التكامل بين المادة العلمية لتخصصه والمواد الدراسية الأخرى.
• يوزع دائما الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة ويضع خطة زمنية متكاملة، بحيث تكون مرنة أي يمكن تعديلها في ضوء المتغيرات المرتبطة بالتلاميذ وقدراتهم التعليمية
• يوظف بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة( الموجودة بالمعامل والمكتبة (بالمؤسسة في الأداءات التدريسية
• استخدام الكمبيوتر في إعداد بعض العروض التدريسية، مثل: تصميم عروض يستخدمها المعلم مع تلاميذه لتبسيط التعلم ؛ Power Point PP باور بوينت وإضفاء متعة على البيئة التعليمية.
• يوظف الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية )المتاحف- المؤسسات التعليمية المجاورة---(لتحسين العملية التعليمية.
• يوظف الإنترنت فى الحصول على المعارف، بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل
• يوظف محتوى الدورات التدريبية فى مجال تخصصه والمجالات التربوية فى العملية التعليمية
• يعد قائمة بأسماء التدريبات التي حضرها فى ملف الإنجاز؛ "البورتفوليو "الخاص به، وأهم الموضوعات التى تدرب عليها، وكيفية تدريبه؛ حتى يتم الاستفادة منها بصفة مستمرة على المدى الطويل فى تطوير أدائه وأداء طلابه.
• يتم تبادل الخبرات المهنية والتجارب التدريسيةالناجحة داخل أوخارج المؤسسة.
• يبادر بنقل ما تدرب عليه لوحدة التدريب والجودة، ويمكن أن ينقل التدريب لزملائه بالاشتراك مع وحدة التدريب والجودة.
• يشترك مع مسئولي وحدة التدريب والجودة في وضع خطة تدريبات قائمة على احتياجات فعلية (تم جمعها من خلال تطبيق أداة تقييم الأداء المهني التابعة عن طريق الموجهين أو الأقران أو المعلم الأول
• يدرس المعلم أساليب التنمية المهنية الحديثة التى يمكن ممارستها ذاتيا، وذلك بالاستعانة بالمراجع المتخصصة ، والمتخصصين، والبحث عبر شبكة الإنترنت عن المعلومات الجديدة المتعلقة بهذه الأساليب
• يلتزم باللوائح والقوانين السائدة بالمؤسسة ويشارك المعلم في وضع القواعد والقوانين الداخلية المنظمة للعمل المؤسسة التعليمية.
• يشارك المعلمون العاملون بالمؤسسة في وضع ميثاق أخلاقي يلتزم به جميع المعلمين.
• يحرص المعلم على أن يتسم مظهره بالاحترام.ويلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني.
• يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة،وإعلان نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الطلاب ومناقشتها معهم.
• إعداد خطة وتصميم أدوات متعددةلاستخدامها لتقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
• يحرص المعلم على تطبيق التقويم الشامل، وتفعيل دور ملف الإنجاز.
• يطلع أولياء الأمور على نتائج أبنائهم أولا بأول سواء قبل تنفيذ الاستراتيجيات السابقة أم بعدها،
8-المنهج
أهم الممارسات
• يوظف المنهج بما يربطة بالقضايا والمشكات المعاصرة من خلال:تحليل محتوى المادة-تحديد الموضوعات التى يمكن ربطها بالقضايا والاحداث الجارية-تبادل الخبرات بين معلمى المادة الواحدة.
• تفعيل وحدة التدريب لتدريب معلمى المواد المختلفة.
• استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة للحصول على المعلومات التى يمكن ربطها بموضوعات المواد المختلفة.
• تكليف الطالبات بإعداد ابحاث عن بعض المشكلات التى يعانى منها المجتمع.
• عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة.
• وضع قائمة بالموارد البيئية والموارد التكنولوجيا المتاحة التى تخدم موضوعات المقرر.
• تدريب معلمى المدرسة فى المواد المختلفة على انتاج الوسائل التعليمية والادوات اللازمة لممارسة الانشطة الصفية واللاصفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة.
• وضع خطة للرحلات المدرسية بما يتفق مع اهداف المواد المختلفة من متاحف-قصور ثقافة-اماكن اثرية....
• تصميم انشطة تهدف الى المحافظة على البيئة بمساهمة العاملين والمتعلمينمثل تجميل المكان-مشروعات تشجير.
• تنمية مهارات المتعلمين فى المواد المختلفة من خلال الانشطة التى يصممها المعلم(نظرية-معرفية-عملية-اجتماعية)
• يستخدم المعلم طرق تدريس متنوعة بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردى وجماعى مع اكساب التلاميذ مهارات ادارة الحوار والمناقشة وتقبل الرأى والرأى الاخر(استراتيجيات التعلم النشط).
• استخدام دليل المعلم والاستفادة منة كأحد مصادر المعرفة التى يمكن ان يستعين بها المعلم.
• وضع خطة للانشطة الصفية واللا صفية متنوعة وتخدم المنهج.
• توزيع جدول الحصص للمواد الدراسية بطريقة مناسبة لاتاحة ممارسة الانشطة المختلفة.
• الاشتراك فى الانشطة التربوية الخارجية(المعارض السنوية-يوم مفتوح-اليوم الرياضى-مسابقات فنية-المعرض الدائم للوسائل التعليمية)
• اشتراك المدرسة فى المسابقات العلمية الدولية والمحلية.
• تبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية من خلال شبكة الانترنت.
• التعاون مع كليات التربية فى دعم اعضاء هيئة التدريس بالمدرسة.
9-المناخ التربوى
أهم الممارسات
• توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها
• يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسة لجميع العاملين بالمؤسسة.
• يوجد جدول دراسي واضح ومحدد، يحقق تنظيم واستقرار العمل
• معرفة قدرات ومهارات المعلمين والاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية
• توجد قواعد عمل للمؤسسة، تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية
• الاهتمام بمناقشة المشكلات والصعوبات التي تواجهها المدرسة والعمل على حلها
• حتمية إشراك الطالب في صنع واتخاذ القرار ممارسة فعلية مع إيجاد البدائل
• توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة، بما يحقق التميز لجميع المتعلمين مثل: الكتب والمراجع والموسوعات العلمية: البرمجيات – الإنترنت- القنوات التعليمية المتخصصة والبرامج التليفزيونية
• تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم مثل:. التعلم الذاتى - التعلم التعاوني - العصف الذهني – حل المشكلات.
• يتم تدريب المعلمين على ممارسة استراتيجيات التعليم المتمركزة حول المتعلم
• تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية، تثرى العملية التعليمية(سمعية – بصرية – سمعية بصرية –أدوات حقيقية )
• توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة؛ لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة
• توفر المؤسسة الإمكانات: المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية:
• تدريب جميع أعضاء المجتمع المدرسي على ممارسة الإسعافات الأولية فى حالة الطوارئ ، كالكسور والإغماء والنزيف
• تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور لتقديم الرعايةالصحية:
• تتواجد الزائرة الصحية بصفة دائمة فى المدرسة
• ترسخ المؤسسة مفهوم النظافة، وتعمل على تفعيله لدى المتعلمين
• مشاركة الطلاب فى تنظيف المدرسة، وذلك بعمل خطة يشارك في تنفيذها طلاب جميع الفصول الدراسية
• -تستخدم المدرسة المحاكاة فى تدريب الطلاب والعاملين بها على مواجهة المخاطر كمواجهة الزلازل ... الحرائق
• يوجد برامج وخطط للارشاد النفسي تمكن المعلم من رصد جوانب السلوك التى فى حاجة إلى توعية وإرشاد للمتعلم
• تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد: النفسي والأكاديمي، وفقا لقدرات المتعلمين.واستخدام الذكاءات المتعددة
• توفير مناخ ديمقراطى حر داخل المدرسة ،عن طريق إتاحة الفرص للطلاب بالتعبير عن حرية الرأي فيما يرونه داخل المدرسة وخارجها
• يوجد إشراف أمني يوفر بيئة صحية آمنة (التهوية – الاضاءة – المقاعد – سلامة الزجاج – طفايات الحريق – السلالم
• تكوين الصداقة بين المتعلمين والعاملين فى المدرسة، وذلك عن طريق عدة طرق من أهمها: التحدث مع الطلاب بأسمائهم فى حجرة الفصل الدراسي وخارجها
• تضع ميثاقًا مهنيًا وأخلاقيًا مكتوبًا بشكل و واضح و محدد من خلال عقد ورش عمل و ندوات و لقاءات مع أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي
• ترسخ المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية واحترام القانون
• تخصيص يوم يقوم فيه الطلاب والعاملون بالمؤسسة بإدارة المدرسة إدارة ذاتية. ويمكن أن تتم محاكاة احترام القانون والممتلكات العامة والقيم الأخلاقية خلال هذه الأيام.
• تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة. كتوزيع الحصص بشكل متسا و على المعلمين، وتخصيص أوقات الإشراف والنشاط بصورة عادلة فيمابينهم، ويمتد ذلك أيضا داخل حجرة الدراسة، كإتاحة الفرص للطلاب ليعبروا عن آرائهم بشكل عادل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...