التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الممارسات التي تعتبر نقاط تميز عند التقييم



يسعدني وبشرف أن أقدم الشكر الوفير والتقدير والاحترام
للأستاذة الفضلى سعاد محمد عبداللطيف
مديرة مدرسة حلمية الزيتون التجريبية المتميزة للغات (المستقبل 10)
على مجهوداتها وخدماتها التي تشارك بها في تحقيق معايير الجودة بمدرستها وادارة عين شمس فلها منا مرة أخرى كل التقدير والاحترام


الممارسات التي تعتبر نقاط تميز عند التقييم وذلك أثناء زيارة أعضاء الهيئة القومية للاعتمادوسأبدأ
أولا ممارسات القدرة المؤسسية
1-1-2-4 يشارك في إعداد رؤية المؤسسة بعض المؤسسات التربوية
1-1-2-5 يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلون عن المتعلمين
1-2-1-5 تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت
1-2-2-4 تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المؤسسة
1-2-2-5 يشارك المتعلمون في إعداد رسالة المؤسسة
2-1-1-7 توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
2-1-1-8 توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.
2-1- 2-6مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الإجرائية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.
2-1- 2-7تسجل البحوث والحلقات ونتائجها على الموقع الإلكتروني
2-1-3-5 تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
2-1-3-6 تحفيز العاملين على المبادرات الإبداعية.
2-1-3-7 نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
2-1-3-8 توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.
2-1-4-4 توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
2-1-4-5 يوجد موقع الكترونى لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور
2-2- 1-6توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
2-2- 1-7تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.
2-2-2-7 يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-8 يستخدم نظام لمتابعة أداء ذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
2-2-3-9 يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.
2-2-3-10تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
2-2-3-11توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.
2-2-4-5 يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
2-2-4-6 تستعين بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.
2-2-5-4 تحقق مستوى مناسباً لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.
2-2-6-7 تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).
2-2-6-8 تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-3-1-6 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
2-3-1-7 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2-4 يوجد نظام للاعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-4-1-5 تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات
2-4-2-5 تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة
2-4-3-6 توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات
3-1-1-4 تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين
3-1-1-5 تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين
3-1-1-6 تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الإخصائيين
3-1-1-7 تتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية
3-1-2-6 تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية
3-2-1-5 تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
3-2-1-6 يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.
3-2-2-7 نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة
3-2-2-8 تتصل المكتية بشبكة الإنترنت
3-2-3-9 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت
3-2-3-10يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية
3-2-3-11يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة
3-2-3-12تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات
3-2-5-3 تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها
3-2-5-4 تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية
3-3- 1-6تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
3-3- 2-6يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ
3-3-3-4 يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى
3-3-4-9 تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها
3-3- 5-5تصميم حجرات الأنشطة بناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-1-1-5 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ
4-1-1-6 تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى
4-1-2-4 تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمنا ء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.
4-1-2-5 تعقد دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاتة المختلفة
4-2-1-5 يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابى والمحاسبى على المؤسسة
4-3-1-5 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت
4-3-2-3 تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة
4-3-2-4 توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ( مساعدات مالية – عقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة
5-1-1-7 يشارك ممثلون عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر
5-1-2-10تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى
5-1-2-11تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.
5-1-3-9 تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات
5-1-4-5 تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.
5-1-4-6 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.
5-2-1-6 توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة
5-2-1-7 تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج
5-2-1-8 تستعين الوحدة بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء
5-2-2-5 توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.
5-2-3-5تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أدائها
5-2-4-5 تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الاهلية لرفع مستوى أداء الوحدة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...