1-الرؤية والرسالة
أهم الممارسات
• تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية والرسالة.
• يشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغةالرؤيةو الرسالة.
• يتم عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية ورسالة المؤسسة.
• تم اتباع خطوات لإخراج وثيقة الرؤيةوالرسالة في صورتهما النهائيةمثل: الإعلان -تشكيل لجان فرعيةمن المجتمع المحلي والمدني والمدرسي-عقد اجتماعات .... الخ.
• وضوح صياغة وثيقة رؤيةورسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدهما. - اتساق وثيقة رؤيةورسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
• إعداد وتعليق لافتات ولوحات وملصقات للرؤية والرسالة من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف ،وإعلانها بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
• تصوير نسخ للرؤيةوالرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة وتأكيد أهميتها والعمل على تحقيقها.
• تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل :حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسورالخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
• إعلان رؤيةورسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وإرسالها بالبريد الالكتروني
2-القيادة والحوكمة
أهم الممارسات
• متابعة وتقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب من قبل القيادة والتي لابد أن تشتمل على :
– مواصفات ومهارات المدرب الجيد - وجود قاعدة بيانات خاصة بالوحدة
- تقييم أداء العاملين بالوحدة مع فحص الوثائق - متابعة أثر التدريبات من وجهة نظر المتدربين
• اتخاذ قرارات فعالة في إلغاء أوالابقاء على فريق وحدة التدريب حسب فاعليته
• توفير الامكانات المالية والمادية والوقت الكافي لبرامج التنمية المهنية والعلمية
• تقويم كفاءة خطة الوحدة من القيادة مع تعديل الخطة في ضوء نتائج التقويم
• تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل مدربين من نظر المتدربين أو مردود لتأثير التدريب في تحسين الأداء المدرسي
• العمل على زيادة الوعي بأهمية البحوث لحل المشكلات الفعلية للمؤسسة
• توفير المصادر المعرفية أوالاستعانة بالمتخصصين لإجراء البحوث
• حصر المشكلات ودراستها وإيجاد الحلول البحثية مع التشجيع والتحفيزعليها
• وضع خطة بحثية إجرائية مع إمكانية رفعها على الموقع الالكتروني
• تشجع القيادة وتدعو إلى المبادرات الابداعية من أجل تطوير أداء المؤسسة
• تقبل القيادة المقترحات والأفكار بهدف دراستهاسواء من العاملين بالمؤسسة أو أولياء الأمور أوالمجتمع المحلي
• يتم تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة التكنولوجية داخل الفصول وفق برنامج وخطة زمنية
• تزويد الحجرات الدراسية بخدمة التعلم الالكتروني وتفعيل القنوات التعليمية
• تفعل القيادة استخدام استراتيجيات التعلم المتمركزة حول المتعلم وتدريبهم عن طريق وحدة التدريب
• انتاج أنشطة ووسائل متنوعة تخدم الاسترتيجيات بمشاركة المعلم والمتعلم
• توجد مكتبة بها مصادر متنوعة تساعد المعلم على تقديم نماذج من الممارسات والاستراتيجيات حول المتعلم
• وضع الجدول بما يتناسب مع ممارسة الأنشطة المتمركزة حول المتعلم
• تقديم التعزيز المستمر لبيئة التعلم وتكريم الفصل الدراسي المتميزفي تعلمه الذاتي
• تضع وتفعل القيادة أدوات متنوعة لتقويم ومتابعة أداء المتعلمين والمعلمين وتعمل على دراسة وتحليل النتائج وعمل تغذية راجعة مستمرة كنوع من التنمية المهنية
• وجود قاعدة بيانات تشتمل على بيانات كاملة عن المتعلمين ونتائج أدوات التقييم وتفارير المعلمين ونتائج الاختبارات
• تعمل القيادة على دراسة أسباب تسرب المتعلم وتأخر حضوره وتضع البرامج المختلفة بالتعاون مع المعنين خاصة الأخصائي الاجتماعي والنفسي
• تتاح فرصة تقييم المتعلمين للمعلمين ويتم دراسته
• يتم مشاركة الجميع في إدارة المدرسة مع التعبير عن آرائهم في أسلوب الادارة والعمل بالمؤسسة في صندوق أو ايميل مع الرد عليها
• تشكيل فريق للعلاقات العامة يهتم بالأنشطة الاجتماعية بين العاملين أنفسهم وبين المؤسسة والمعنين بالعملية التعليمية على كافة المستويات ووضع أجندة لهذا
• توفير النشرات والقرارات المنظمة للعمل بين المؤسسة والادارة والمديرية مع إتاحة الاطلاع عليها والاعلان عنها
• وضع لائحة داخلية تنظم العملويتم منلقشتها في اجتماعات ويتم الاتفاق على شكل المساءلة والاثابة
• إعداد تقارير تدرس وتعرض ميزانية المدرسة وقائمة الاحتياجات المادية والبشرية وسبل الانفاق
• وضع قواعد للصرف تراعي تلبية احتياجات الأنشطة والاستخدام الأمثل للموارد المالية والبعد عن التعقيدات الروتينية
• تقوم القيادة بتحديد مسؤوليات العاملين ومهامهم ودراسة التوصيف الوظيفي للوظائف المختلفة وإعداد خطة مكتوبة يتم التوقيع عليها خاصة المعلمين حيث يناط إليهم مهمام إدارية وإشرافية إلى جانب التدريس
3-الموارد المادية والبشرية
أهم الممارسات
• -يتم تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد بعد حصرها في ضوء الرؤية والرسالة
• يتم رفع كفاءة وقدرات الموارد البشرية وفق برامج تدريبية تقوم بها وحدات التدريب بعد تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين
• تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة
• تتعاون المؤسسة مع المدارس المجاورة التي بها وفرة في الموارد البشرية لسد العجز عن طريق الادارة
• تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة (إدارة –ش.ع – ش.ط.... بعد دراستها مع إعلانها لجميع العاملين
• تتوافر لدى العاملين معايير جودة الأداء التدريسي الموضح بمعايير الهئية بالاضافة لمهارات الادارة والاشراف
• إعادة هيكلة القوى البشرية لاستغلالها الاستغلال الأمثل
• يتم تشكيل فرق لحصر جميع الأدوات والأجهزة والمواد الخام داخل المؤسسة لتحديد العجز والزيادة ومدى مناسبتها مع عدد الطلاب المستخدمين
• تحديد احتياجات المواد الدراسية من الأدوات لممارسة الأنشطة التبطة بمادتهم وتوفيرها قدر المستطاع
• تقوم المؤسسة بتشجيع أولياء الأمور ومجلس الأمناء على سد العجز بالمؤسسة في الأجهزة والأدوات
• إعداد جدول دراسي خاص بإشغال المعامل لضمان استخدامها بكامل طاقتها
• توجد مكتبة مزودة بمصادر متعددة مع تشكيل فريق ليقوم بحصر الكتب وتحديد أنواعها واحتياجات المعلم والمتعلم
• تحرص القيادة على توظيف المكتبة بشكل جيد في الجدول المدرسي كما تستخدم المكتبة لأنشطة أخرى مثل جماعة الصحافة ....الخ
• يوجد بالمكتبة إرشادات لتسهيل الوصول للكتب- الاستخدام الأمثل للمكتبة –أداب استخدام المكتبة – الاعلان عن الكتب الجديدة
• وجود قاعدة بيانات بالمكتبة
• تفتح المكتبة أبوابها لأبناء المجتمع المحلي في غيرأوقات العمل الرسمية
• وجود فرق مسؤولة عن تحديد احتياجات المؤسسة التعليمية من البيئة المعلوماتية والبنية التحتية
• تضع المؤسسة خطة لتكوين قواعد معلومات لكل قطاعاتها ش.ع –ش.ط – جدول – أعمال امتحانات ..الخ
• تعمل على سهولة الحصول على المعلومة بجهد قليل وفي وقت سريع وبدقة عالية
• توفر المؤسسة فنيين للصيانة والمتابعة لكافة أنواع الأجهزة بالمؤسسة
• حصرمصادر التمويل المتوفرة للمؤسسة مع ايجاد ومصادر جديدة مع الإعلان عن هذه الخدمات التي تكون مصدر للدخل
• يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
• تضع المؤسسة برامج اتحقيق مبادئ الأمن والسلامة بها كالتدريب على مواجهة الحرائق – الزلازل
• توجد دورات مياه مناسبة لعدد الطلاب والعاملين ومدى صلاحيتها ويتم عمل صيانة لها
4-المشاركة المجتمعية
أهم الممارسات
• تضع المؤسسة خطة لتوعية العاملين بالمدرسة واعضاء المجمع المحلى عن اهمية المشاركة المجتمعية وتعميق التعاون بين الاسرة والمدرسة واستثمار المدرسة لامكانات المجتمع المحلى.
• تضع المؤسسة التعليمية خطة تركز على نشرثقافة الجودة والتطوير للعاملين والمجتمع المحلى .
• تستخدم المدرسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
• عمل قاعدة بيانات خاصة باعضاء المجتمع المحلى لسهولة الاتصال بهم ومشاركتهم لدعم العملية التعليمية.
• استخدام الموارد المتوفرة لدى المدرسة لاعضاء المجتمع المحلى نظير مبلغ رمزى من المال لمساعدة المدرسة فى تحسين العملية التعليمية مثل استخدام:معمل الحاسب الالى-شبك الانترنت-طابعة الكمبيوتر.
• الاعلان عن انجازات المدرسة للمجتمع المحلى من خلال اصدار نشرات دورية تحتوى على انشطة المدرسة.
• عقد دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام من خلال مشاركةبعض المتخصصين من الصحافة المحلية-الجمعيات الاهلية.
• تعلن المدرسة فى لوحة واضحة عن المتطلبات التى تحتاجها .
• تعزيز المشاركين فى الخدمات التطوعية(شهادات تقدير-كتابة اسمائهم ومساهمتهم على الموقع الالكترونى للمدرسة-كتابة خطابات شكر).
• تشكيل لجان تطوعية من اعضاء المجتمع المحلى واولياء لتنفيذ الانشطة التطوعية لتحقيق الجودة.
• الاعلان المستمر عن اهمية الدعم المادى والمعنوى الدائم والدورى للمدرسة.
• تعد المؤسسة قائمة باحتياجاتها الاساسية والتى تتطلب الاستفادة من خدمات المتطوعين.
• عمل قاعدة بيانات للاحتياجات المجتمعية التى يتطلبها المجتمع.
• تشكل فريقًا من أعضاء المجتمع المحلى و العاملين فى المؤسسة؛ لمتابعة تنفيذ الأعمال المشتركة
و الحفاظ عليها.
• تناقش المؤسسة مع مجلس الأمناء مدى تلبية أعضاء المجتمع المحلى ومؤسساته المتعددة لهذه الاحتياجات.,ويقوم مجلس الأمناء بمشاركة أعضاء المجلس المحلي بتوفير الإمكانات التي تلبي هذه الاحتياجات.
• تشكل المؤسسة فرقًا من الطلاب لتنفيذ الأعمال التي تسهم فى خدمة المجتمع وتحسين البيئة المحلية داخل وخارج المؤسسة.
• تستعين المؤسسة بوحدة التدريب والجودة فى استطلاع رأى المعنيين عن وضع المؤسسة، ومدى تحقيقها لأهدافها.
• توفر المؤسسة المعلومات الكافية والمحدثة باستمرار عن إمكاناتها البشرية،والمادية
• تخصيص جزء من الحائط المدرسي أو لوحة واضحة للإعلان عن أي مستجدات، أو متطلبات تحتاجها المؤسسة، ويخصص جزء منها للعاجل من الأمور
• تشارك المؤسسة مجلس الأمناء فى وضع خطة لتوظيف الموارد المادية والبشرية لخدمة المجتمع.
5-توكيد الجودة والمسائلة
أهم الممارسات
• وجود فريق لقيادة الجودة
• وجود فرق عمل ضمان الجودة(المجالات-التقييم الذاتى-خطة التحسين-المتابعة).
• وجود خطة لضمان الجودة بالمدرسة ومعلنة.
• متابعة تنفيذ الخطة.
• وجود خطة للتقييم الذاتى ومعلنة للجميع.
• متابعة عملية التقييم الذاتى بالمدرسة.
• استخدام اكثر من اداة لجمع البيانات.
• مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع جميع المعنيين بالعليمة التعليمية.
• نشر تقييم الاداء على الموقع الالكترونى للمدرسة.
• وجود خطة تحسين للمدرسة شارك فى اعدادها جميع المعنيين بالعملية التعليمية.
• متابعة تنفيذ خطة التحسين حسب الجدول الزمنى من خلال مؤشرات للاداء.
• متابعة مدى تنفيذ التقييمات الخارجية.
• تضع المدرسة خطة محددة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة لجميع العاملين بالمدرسة.
• متابعة برامج وحدة التدريب.
• تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين الاداء.
• تتبع المدرسة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
• تتعاون المدرسة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
تعليقات