التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص ممارسات القدرة المؤسسية



يسعد فريق ضمان الجودة بإدارة عين شمس أن يقدم لرواد المدونة الكرام ملخص لممارسات القدرة المؤسسية التي وضعتها الهيئة القومية للاعتماد كنموذج استرشادي وسف نطرح بعده إن شاء الله عزوجل ممارسات الفاعلية التعليميةولم نقم بشئ سوى تلخيصها وتجميعها لنشرها بين مدارسنا ولا نبغي من وراءها سوى الدعاء فريق ضمان الجودة
1-الرؤية والرسالة
أهم الممارسات
• تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية والرسالة.
• يشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغةالرؤيةو الرسالة.
• يتم عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية ورسالة المؤسسة.
• تم اتباع خطوات لإخراج وثيقة الرؤيةوالرسالة في صورتهما النهائيةمثل: الإعلان -تشكيل لجان فرعيةمن المجتمع المحلي والمدني والمدرسي-عقد اجتماعات .... الخ.
• وضوح صياغة وثيقة رؤيةورسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدهما. - اتساق وثيقة رؤيةورسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
• إعداد وتعليق لافتات ولوحات وملصقات للرؤية والرسالة من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف ،وإعلانها بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
• تصوير نسخ للرؤيةوالرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة وتأكيد أهميتها والعمل على تحقيقها.
• تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل :حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسورالخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
• إعلان رؤيةورسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة وإرسالها بالبريد الالكتروني
2-القيادة والحوكمة
أهم الممارسات
• متابعة وتقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب من قبل القيادة والتي لابد أن تشتمل على :
– مواصفات ومهارات المدرب الجيد - وجود قاعدة بيانات خاصة بالوحدة
- تقييم أداء العاملين بالوحدة مع فحص الوثائق - متابعة أثر التدريبات من وجهة نظر المتدربين
• اتخاذ قرارات فعالة في إلغاء أوالابقاء على فريق وحدة التدريب حسب فاعليته
• توفير الامكانات المالية والمادية والوقت الكافي لبرامج التنمية المهنية والعلمية
• تقويم كفاءة خطة الوحدة من القيادة مع تعديل الخطة في ضوء نتائج التقويم
• تقديم حوافز مادية ومعنوية لأفضل مدربين من نظر المتدربين أو مردود لتأثير التدريب في تحسين الأداء المدرسي
• العمل على زيادة الوعي بأهمية البحوث لحل المشكلات الفعلية للمؤسسة
• توفير المصادر المعرفية أوالاستعانة بالمتخصصين لإجراء البحوث
• حصر المشكلات ودراستها وإيجاد الحلول البحثية مع التشجيع والتحفيزعليها
• وضع خطة بحثية إجرائية مع إمكانية رفعها على الموقع الالكتروني
• تشجع القيادة وتدعو إلى المبادرات الابداعية من أجل تطوير أداء المؤسسة
• تقبل القيادة المقترحات والأفكار بهدف دراستهاسواء من العاملين بالمؤسسة أو أولياء الأمور أوالمجتمع المحلي
• يتم تدريب المعلمين على استخدام الأجهزة التكنولوجية داخل الفصول وفق برنامج وخطة زمنية
• تزويد الحجرات الدراسية بخدمة التعلم الالكتروني وتفعيل القنوات التعليمية
• تفعل القيادة استخدام استراتيجيات التعلم المتمركزة حول المتعلم وتدريبهم عن طريق وحدة التدريب
• انتاج أنشطة ووسائل متنوعة تخدم الاسترتيجيات بمشاركة المعلم والمتعلم
• توجد مكتبة بها مصادر متنوعة تساعد المعلم على تقديم نماذج من الممارسات والاستراتيجيات حول المتعلم
• وضع الجدول بما يتناسب مع ممارسة الأنشطة المتمركزة حول المتعلم
• تقديم التعزيز المستمر لبيئة التعلم وتكريم الفصل الدراسي المتميزفي تعلمه الذاتي
• تضع وتفعل القيادة أدوات متنوعة لتقويم ومتابعة أداء المتعلمين والمعلمين وتعمل على دراسة وتحليل النتائج وعمل تغذية راجعة مستمرة كنوع من التنمية المهنية
• وجود قاعدة بيانات تشتمل على بيانات كاملة عن المتعلمين ونتائج أدوات التقييم وتفارير المعلمين ونتائج الاختبارات
• تعمل القيادة على دراسة أسباب تسرب المتعلم وتأخر حضوره وتضع البرامج المختلفة بالتعاون مع المعنين خاصة الأخصائي الاجتماعي والنفسي
• تتاح فرصة تقييم المتعلمين للمعلمين ويتم دراسته
• يتم مشاركة الجميع في إدارة المدرسة مع التعبير عن آرائهم في أسلوب الادارة والعمل بالمؤسسة في صندوق أو ايميل مع الرد عليها
• تشكيل فريق للعلاقات العامة يهتم بالأنشطة الاجتماعية بين العاملين أنفسهم وبين المؤسسة والمعنين بالعملية التعليمية على كافة المستويات ووضع أجندة لهذا
• توفير النشرات والقرارات المنظمة للعمل بين المؤسسة والادارة والمديرية مع إتاحة الاطلاع عليها والاعلان عنها
• وضع لائحة داخلية تنظم العملويتم منلقشتها في اجتماعات ويتم الاتفاق على شكل المساءلة والاثابة
• إعداد تقارير تدرس وتعرض ميزانية المدرسة وقائمة الاحتياجات المادية والبشرية وسبل الانفاق
• وضع قواعد للصرف تراعي تلبية احتياجات الأنشطة والاستخدام الأمثل للموارد المالية والبعد عن التعقيدات الروتينية
• تقوم القيادة بتحديد مسؤوليات العاملين ومهامهم ودراسة التوصيف الوظيفي للوظائف المختلفة وإعداد خطة مكتوبة يتم التوقيع عليها خاصة المعلمين حيث يناط إليهم مهمام إدارية وإشرافية إلى جانب التدريس
3-الموارد المادية والبشرية
أهم الممارسات
• -يتم تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد بعد حصرها في ضوء الرؤية والرسالة
• يتم رفع كفاءة وقدرات الموارد البشرية وفق برامج تدريبية تقوم بها وحدات التدريب بعد تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين
• تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة
• تتعاون المؤسسة مع المدارس المجاورة التي بها وفرة في الموارد البشرية لسد العجز عن طريق الادارة
• تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة (إدارة –ش.ع – ش.ط.... بعد دراستها مع إعلانها لجميع العاملين
• تتوافر لدى العاملين معايير جودة الأداء التدريسي الموضح بمعايير الهئية بالاضافة لمهارات الادارة والاشراف
• إعادة هيكلة القوى البشرية لاستغلالها الاستغلال الأمثل
• يتم تشكيل فرق لحصر جميع الأدوات والأجهزة والمواد الخام داخل المؤسسة لتحديد العجز والزيادة ومدى مناسبتها مع عدد الطلاب المستخدمين
• تحديد احتياجات المواد الدراسية من الأدوات لممارسة الأنشطة التبطة بمادتهم وتوفيرها قدر المستطاع
• تقوم المؤسسة بتشجيع أولياء الأمور ومجلس الأمناء على سد العجز بالمؤسسة في الأجهزة والأدوات
• إعداد جدول دراسي خاص بإشغال المعامل لضمان استخدامها بكامل طاقتها
• توجد مكتبة مزودة بمصادر متعددة مع تشكيل فريق ليقوم بحصر الكتب وتحديد أنواعها واحتياجات المعلم والمتعلم
• تحرص القيادة على توظيف المكتبة بشكل جيد في الجدول المدرسي كما تستخدم المكتبة لأنشطة أخرى مثل جماعة الصحافة ....الخ
• يوجد بالمكتبة إرشادات لتسهيل الوصول للكتب- الاستخدام الأمثل للمكتبة –أداب استخدام المكتبة – الاعلان عن الكتب الجديدة
• وجود قاعدة بيانات بالمكتبة
• تفتح المكتبة أبوابها لأبناء المجتمع المحلي في غيرأوقات العمل الرسمية
• وجود فرق مسؤولة عن تحديد احتياجات المؤسسة التعليمية من البيئة المعلوماتية والبنية التحتية
• تضع المؤسسة خطة لتكوين قواعد معلومات لكل قطاعاتها ش.ع –ش.ط – جدول – أعمال امتحانات ..الخ
• تعمل على سهولة الحصول على المعلومة بجهد قليل وفي وقت سريع وبدقة عالية
• توفر المؤسسة فنيين للصيانة والمتابعة لكافة أنواع الأجهزة بالمؤسسة
• حصرمصادر التمويل المتوفرة للمؤسسة مع ايجاد ومصادر جديدة مع الإعلان عن هذه الخدمات التي تكون مصدر للدخل
• يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
• تضع المؤسسة برامج اتحقيق مبادئ الأمن والسلامة بها كالتدريب على مواجهة الحرائق – الزلازل
• توجد دورات مياه مناسبة لعدد الطلاب والعاملين ومدى صلاحيتها ويتم عمل صيانة لها
4-المشاركة المجتمعية
أهم الممارسات
• تضع المؤسسة خطة لتوعية العاملين بالمدرسة واعضاء المجمع المحلى عن اهمية المشاركة المجتمعية وتعميق التعاون بين الاسرة والمدرسة واستثمار المدرسة لامكانات المجتمع المحلى.
• تضع المؤسسة التعليمية خطة تركز على نشرثقافة الجودة والتطوير للعاملين والمجتمع المحلى .
• تستخدم المدرسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
• عمل قاعدة بيانات خاصة باعضاء المجتمع المحلى لسهولة الاتصال بهم ومشاركتهم لدعم العملية التعليمية.
• استخدام الموارد المتوفرة لدى المدرسة لاعضاء المجتمع المحلى نظير مبلغ رمزى من المال لمساعدة المدرسة فى تحسين العملية التعليمية مثل استخدام:معمل الحاسب الالى-شبك الانترنت-طابعة الكمبيوتر.
• الاعلان عن انجازات المدرسة للمجتمع المحلى من خلال اصدار نشرات دورية تحتوى على انشطة المدرسة.
• عقد دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام من خلال مشاركةبعض المتخصصين من الصحافة المحلية-الجمعيات الاهلية.
• تعلن المدرسة فى لوحة واضحة عن المتطلبات التى تحتاجها .
• تعزيز المشاركين فى الخدمات التطوعية(شهادات تقدير-كتابة اسمائهم ومساهمتهم على الموقع الالكترونى للمدرسة-كتابة خطابات شكر).
• تشكيل لجان تطوعية من اعضاء المجتمع المحلى واولياء لتنفيذ الانشطة التطوعية لتحقيق الجودة.
• الاعلان المستمر عن اهمية الدعم المادى والمعنوى الدائم والدورى للمدرسة.
• تعد المؤسسة قائمة باحتياجاتها الاساسية والتى تتطلب الاستفادة من خدمات المتطوعين.
• عمل قاعدة بيانات للاحتياجات المجتمعية التى يتطلبها المجتمع.
• تشكل فريقًا من أعضاء المجتمع المحلى و العاملين فى المؤسسة؛ لمتابعة تنفيذ الأعمال المشتركة
و الحفاظ عليها.
• تناقش المؤسسة مع مجلس الأمناء مدى تلبية أعضاء المجتمع المحلى ومؤسساته المتعددة لهذه الاحتياجات.,ويقوم مجلس الأمناء بمشاركة أعضاء المجلس المحلي بتوفير الإمكانات التي تلبي هذه الاحتياجات.
• تشكل المؤسسة فرقًا من الطلاب لتنفيذ الأعمال التي تسهم فى خدمة المجتمع وتحسين البيئة المحلية داخل وخارج المؤسسة.
• تستعين المؤسسة بوحدة التدريب والجودة فى استطلاع رأى المعنيين عن وضع المؤسسة، ومدى تحقيقها لأهدافها.
• توفر المؤسسة المعلومات الكافية والمحدثة باستمرار عن إمكاناتها البشرية،والمادية
• تخصيص جزء من الحائط المدرسي أو لوحة واضحة للإعلان عن أي مستجدات، أو متطلبات تحتاجها المؤسسة، ويخصص جزء منها للعاجل من الأمور
• تشارك المؤسسة مجلس الأمناء فى وضع خطة لتوظيف الموارد المادية والبشرية لخدمة المجتمع.
5-توكيد الجودة والمسائلة
أهم الممارسات
• وجود فريق لقيادة الجودة
• وجود فرق عمل ضمان الجودة(المجالات-التقييم الذاتى-خطة التحسين-المتابعة).
• وجود خطة لضمان الجودة بالمدرسة ومعلنة.
• متابعة تنفيذ الخطة.
• وجود خطة للتقييم الذاتى ومعلنة للجميع.
• متابعة عملية التقييم الذاتى بالمدرسة.
• استخدام اكثر من اداة لجمع البيانات.
• مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع جميع المعنيين بالعليمة التعليمية.
• نشر تقييم الاداء على الموقع الالكترونى للمدرسة.
• وجود خطة تحسين للمدرسة شارك فى اعدادها جميع المعنيين بالعملية التعليمية.
• متابعة تنفيذ خطة التحسين حسب الجدول الزمنى من خلال مؤشرات للاداء.
• متابعة مدى تنفيذ التقييمات الخارجية.
• تضع المدرسة خطة محددة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة لجميع العاملين بالمدرسة.
• متابعة برامج وحدة التدريب.
• تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين الاداء.
• تتبع المدرسة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
• تتعاون المدرسة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...