![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg2XlfpRaCMk7FE4xpVwtahZDgkdI1RQmLnPkiiLtTcILiLwxIYdP7FsVAEt9vPPQWAeNlPqVyJUTm87a96T7VXrcC6joK2b3BOVIv5ARtCHAnEtOZ5Ia6zjnFg7AaKy6PlYARVrieUko4/s320/simg_t_t30002820mbqmonetsgar_pnk09_ljpgnanos770qlt750resmodesharpop_usm0510000wid300hei350110.jpeg)
![](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjqE4CsaOEbamLQW5iiteA0ZbJNrcvRVk0mjkxE3_fgzrYqpyY0bcBzQlNPRVWy0xnu1T7xIXg2I8naO1w4v9MQ1np6FGX8ZdaP0FxY2OvYw9Jwehrp3YXejbt3RnfZgPOe9PL2Av0ud6M/s320/simg_t_t30001887mbqvdayspec_gv09nanos770qlt750resmodesharpop_usm0510000wid300hei350110.jpeg)
للأستاذة الفضلى سعاد محمد عبداللطيف
مديرة مدرسة حلمية الزيتون التجريبية المتميزة للغات (المستقبل 10)
على مجهوداتها وخدماتها التي تشارك بها في تحقيق معايير الجودة بمدرستها وادارة عين شمس فلها منا مرة أخرى كل التقدير والاحترام
سعيدسالم - وسام وجيه
الممارسات المتميزة لمجال الفاعلية التعليمية
المتعلم
6-1-1-7 يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى اللغة العربية
6-1-1-8 يستخدم المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة (الحاصلون على 65% فأكثر).
6-1-1-9 يطبق المفاهيم و المهارات اللغوية في التعبير الكتابي والإبداع الأدبي
6-1-1-10 يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية
6-1-2-9 يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة فى اللغة الانجليزية
6-1-2-10 يستخدم اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الأخر
6-1-2-11 يتقن مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة الأجنبية
6-1-3-3 يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى الرياضيات
6-1-3-4 يوظف المتعلم مهاراته الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة (الحاصلون على 65% فأكثر).
6-1-3-5 يطبق المعلومات و المهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات و تفسير البيانات (الحاصلون على 65% فأكثر).
6-1-3-6 يستنتج علاقات مبتكرة مستخدما تمكنة من المفاهيم الرياضية
6-1-4-3 يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – ادارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم
6-1-4-4 يربط بين المعارف والمهارات الأساسية في العلوم والظواهر الطبيعية في البيئة المحلية والعالمية
6-1-4-5 يطبق المعارف والمهارات الأساسية في تفسير البيانات وإجراء التجارب
6-1-5-2 يوظف مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم الاجتماعية
6-1-5-3 يستخدم المفاهيم الأساسية فى العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج( الحاصلون على 65% فأكثر ).
6-1-5-4 يستخدم المتعلم مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة.
6-1-6-3 يستخدم مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات وفي مواقف حياتية
6-1-6-4 يتوصل إلى علاقات جديدة من خلال ربطة بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة
6-2-1-5 لديه القدرة على النقد البناء واكتشاف التناقضات فى الآراء (الحاصلون على 70% فأكثر).
6-2-1-6 يستخدم قدرات إبداعية في إنتاج أفكار جديدة
6-2-2-5 يساعد زملاءه فى الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان.
6-2-3-5 يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني ( 10% فأكثر من عدد الطلاب).
6-2-4-6 يشترك في أنشطة تطوعية لنشر الوعي البيئي داخل المؤسسة وخارجها ( 10% فأكثر من عدد الطلاب).
6-2-5-4 يوظف تكنولوجيا المعلومات فى المواقف الحياتية وحل المشكلات
6-2-5-5 يتفهم مزايا و مضار بعض المستحدثات التكنولوجية ويعمل على تجنب تلك الأضرار.
6-2-6-6 يحسن العمل في فريق ويتفهم دوره
6-3-1-4 يوازن بين ممارسة هوايته وبين واجباته المدرسية
6-3-2-4 يشترك في أنشطة صفية ولاصفية تعكس انتماءه لقيم ومبادئ وطنه
6-3-3-5 يشارك بعض المتعلمين فى وضع قواعد ونظام العمل داخل المؤسسة (30% فأكثر من عدد الطلاب).
المعلم
7-1-1-6 يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)
7-1-2-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
7-1-3-7 يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-4-4 يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.
7-1-4-5 يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها
7-1-4-6 يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين
7-2-1-7 يربط بين المادة العلمية لتخصصه وبين المهارات الحياتية وإدارة الحياة لتلاميذه
7-2-2-4 يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-3-4 يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل.
7-2-3-5 يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.
7-2-4-5 يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه
7-3-1-6 يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة.
7-3-2-6 يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.
7-3-3-5 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ..
7-3-4-6 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية
7-3-4-7 يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية
7-4-1-10 يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-4-1-11 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-4-2-6 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى ضوء نتائج التقويم
المنهج
8-1-1-4 تتضمن ممارسات المنهج تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة
8-1-2-6 استخدام الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسات (المتاحف – قصور الثقافة – الأماكن الأثرية ...الخ)
8-1-3-4 يستخدم الوسائل والمعينات التعليمية في تنمية مهارات التقويم الذاتي للمتعلمين
8-1-3-5 تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى الطلاب
8-1-4-4 يستخدم المعلم الأدلة لتقويم أداء المتعلمين
8-2-1-12 تعد تقارير دورية (أربع مرات سنويا على الأقل) عن تنفيذ الأنشطة الصفية
8-2-2-9 تساعد الأنشطة الصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع
8-2-2-10 تساعد الأنشطة اللاصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع
8-2-3-9 تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية
8-2-4-3 تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية القومية والدولية
8-2-4-4 تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية القومية والدولية
8-2-4-5 تقيم المؤسسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى
8-2-4-6 توجه جميع العاملين والمستفيدين إلى تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الإنترنت
المناخ التربوى
9-1-1-4 يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(اولياء الامور – المتعلمين – مجلس الأمناء)
9-1-1-5 يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم
9-1-2-8 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
9-1-3-6 تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.
9-1-4-10 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية
9-2-1-5 يتبع اسلوب المشورة مع المجتمع المحلى فيما يتعلق بالمشكلات
9-2-2-5 تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.
تعليقات