التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ملخص لبعض ممارسات مجالات الهيئة القومية للاعتماد





بعض الزملاء يتساءلون عن معايير الجودة وماذا يفعلون ليحققوها فقمنا بتلخيص بعض الممارسات المهمة التي تساعدهم في تحقيق ذلك ولكن قبل ذلك والأهم أن يقرءوا ويكون لديهم الهمة الحقيقية في التغيير وقبول الرأي الآخر ويكون لديهم الرغبة الحقيقية في النجاح الحقيقي الذي يحقق الذات ويكون دافعا للامام
وأخص بالشكر هنا الأستاذة وسام عضو ضمان الجودة على المساعدة في هذا العمل رغم ضيق وقتها وأشكر فريقي الأستاذ صلاح والأستاذة أميرة حيث اتفقناأن نعمل بفكر واحد وهدف واحد وكلهم أمل في تحقيق النجاح
المجال الثالث الموارد البشرية والمادية
1 يتم تحديد احتياجات المؤسسة من الموارد بعد حصرها في ضوء الرؤية والرسالة
2 يتم رفع كفاءة وقدرات الموارد البشرية وفق برامج تدريبية تقوم بها وحدات التدريب بعد تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين
3 تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة
4 تتعاون المؤسسة مع المدارس المجاورة التي بها وفرة في الموارد البشرية لسد العجز عن طريق الادارة
5 تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة (إدارة –ش.ع – ش.ط.... بعد دراستها مع إعلانها لجميع العاملين
6 تتوافر لدى العاملين معايير جودة الأداء التدريسي الموضح بمعايير الهئية بالاضافة لمهارات الادارة والاشراف
7 إعادة هيكلة القوى البشرية لاستغلالها الاستغلال الأمثل
8 يتم تشكيل فرق لحصر جميع الأدوات والأجهزة والمواد الخام داخل المؤسسة لتحديد العجز والزيادة ومدى مناسبتها مع عدد الطلاب المستخدمين
9 تحديد احتياجات المواد الدراسية من الأدوات لممارسة الأنشطة التبطة بمادتهم وتوفيرها قدر المستطاع
10 تقوم المؤسسة بتشجيع أولياء الأمور ومجلس الأمناء على سد العجز بالمؤسسة في الأجهزة والأدوات
11 إعداد جدول دراسي خاص بإشغال المعامل لضمان استخدامها بكامل طاقتها
12 توجد مكتبة مزودة بمصادر متعددة مع تشكيل فريق ليقوم بحصر الكتب وتحديد أنواعها واحتياجات المعلم والمتعلم
13 تحرص القيادة على توظيف المكتبة بشكل جيد في الجدول المدرسي كما تستخدم المكتبة لأنشطة أخرى مثل جماعة الصحافة ....الخ
14 يوجد بالمكتبة إرشادات لتسهيل الوصول للكتب- الاستخدام الأمثل للمكتبة –أداب استخدام المكتبة – الاعلان عن الكتب الجديدة
15 وجود قاعدة بيانات بالمكتبة
16 تفتح المكتبة أبوابها لأبناء المجتمع المحلي في غيرأوقات العمل الرسمية
17 وجود فرق مسؤولة عن تحديد احتياجات المؤسسة التعليمية من البيئة المعلوماتية والبنية التحتية
18 تضع المؤسسة خطة لتكوين قواعد معلومات لكل قطاعاتها ش.ع –ش.ط – جدول – أعمال امتحانات ..الخ
19 تعمل على سهولة الحصول على المعلومة بجهد قليل وفي وقت سريع وبدقة عالية
20 توفر المؤسسة فنيين للصيانة والمتابعة لكافة أنواع الأجهزة بالمؤسسة
21 تضع المؤسسة خطة دورية للصيانة والتحديث وتسجيل تقارير عن ذلك
22 حصرمصادر التمويل المتوفرة للمؤسسة مع ايجاد ومصادر جديدة مع الإعلان عن هذه الخدمات التي تكون مصدر للدخل
23 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية
24 تضع المؤسسة برامج اتحقيق مبادئ الأمن والسلامة بها كالتدريب على مواجهة الحرائق – الزلازل
25 توجد دورات مياه مناسبة لعدد الطلاب والعاملين ومدى صلاحيتها ويتم عمل صيانة لها

المجال السادس : المتعلم
1 يستطيع المتعلم أن يكون قادرا على قراءة الجمل حسب مرحلته واتقان استراتيجيات القراءة المتعددة. ص221
2 تهيئة البيئة الملائمة للاستماع التركيز والانتباه لموضوع الاستماع. اتباع الاستراتيجيات الآتية لتنمية مهارة الاستماع
3 يمكن للمتعلم توظيف مهارات التفكير الناقد والإبداعى وحل المشكلات فى كل من القراءة والكتابة
4 يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
5 يستخدم الأدوات الهندسية بكفاءة ويجيد التعبيرعن الظواهر أو البيانات بالأشكال البيانيةالمختلفة ( الأعمدة- البيانية -الخطوط
6 يصمم نماذج لأدوات ووسائل مرتبطة بمادة الرياضيات من خامات البيئة (
7 يتخذ قراراته في ضوء الحسابات الرياضية الدقيقة قرارات بيع أو شراء - تحديد وقت عمل ما -المشاركة في يحاكى عمليات شراء وبيع مستخدماالعمليات الرياضية بطريقة صحيحة
8 يجيب بامتياز عن اختبار مواقف في مادة الرياضيات
9 يستخدم المفاهيم الرياضية في حل بعض المشكلات الحياتية مثل تحديد مساحة غرفة الدراسةوضع ميزانية خاصة به
10 يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
11 يجرى التجارب العلمية بإتقان. ويستخدم أدوات القياس والوزن بدقة و يطبق المفاهيم الصحية في حياته الواقعية.
12 • يتنبأ بعوامل من خلال بعض الظواهر.ويمارس التفكير العلمي في حل المشكلات تحديد المشكلة فرض الفروض ،اختبار صحةالفروض، الوصول إلى الحل السليم
13 يلاحظ بدقة الأشياء والظواهر الحياتيةالمختلفة .و يحرص على قراءة المجلات العلمية المصورة.ويحرص على قراءةالمجلات والكتب العلمية المكتوبة بلغة علمية بسيطة.
14 يشترك في الجماعات العلمية .و يجتاز حل الاختبارات العلمية والعملية.
15 • يحافظ على البيئة من التلوث بأشكاله المختلفة.ويرشد استهلاك الطاقة
16 يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية..
17 يعي بمفهوم المواطنة (تحية العلم -الحرص علي منشآت المدرسة،. يطبق المفاهيم الاقتصادية البسيطة في تصرفاته ترشيداستهلاك الموارد عندتنفيذ الأنشطة – إنفاق أمواله - عمل مواقف حاكاة لعمليات البيع والشراء
18 يبدى رأيا علمياعلى بعد الأحداث الحياتية، في ضوء دراسته أحداث: تاريخية - اقتصادية -سياسية
19 • يستخدم أسس علم النفس في التعامل مع الآخرين ( عند اشتراكه في إدارة فصله – العمل في مجموعات
20 • يعلق على بعض الأحداث الاقتصادية (التضخم ، ارتفاع الأسعار ،)
21 يطبق قيم المواطنة في حياته العملية.و يجتاز الاختبارات بامتياز.
22 إعداد خطة لتدريس الموضوعات المشتركة من قبل كل معلم على نحو مستمربحيث يتم تدريسها
23 أن يقوم معلم المادة الواحدة بتدريس الموضوعات المشتركة وإعداد خريطة بالموضوعات المشتركة بين المناهج الدراسية المختلفة لمساعدة المعلم فى التوجه إلى الزميل معلم المادة الأخرى عند الضرورة
24 يسهم معلمو المواد الدراسية المختلفة فى علاج صعوبات التعلم لدى المتعلمين فعلى سبيل المثال، يمكن لمعلم الرياضيات الإسهام فى علاج صعوبات القراءة والكتابة من خلال تدريب التلاميذ على قراءة محتوى المقرر الدراسي لمادته فى موضوع الحصة، وكتابة بعض الجمل والفقرات، والتصحيح اللغوي لها.
25 تفعيل دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة فى تدريب معلمي المؤسسة،وإكسابهم معارف وخبرات فى مواد أخرى غير مواد تخصصاتهم؛ وذلك ليكون هؤلاء المعلمون قدوة لطلابهم داخل وخارج الفصول الدراسية
26 يدرس المتعلم المهارات الأساسية للتفكير، وتتمثل هذه المهارات فى الملاحظة - المقارنة - التصنيف
27 يدرس المتعلم مفهوم المهارات العليا للتفكير، وتتمثل هذه المهارات فى حل المشكلات التفكير الإبداعى – التفكير الناقد – اتخاذ القرار ويمارسها مثل اقتراح حلول جديدة للمشكلة السكانية واستصلاح الأراضى الصحراوية.
28 توفر المؤسسة للمتعلم الأدوات والأجهزة اللازمة لقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات
29 إعداد مخطط يوضح أماكن تواجد هذه الأدوات والأجهزة بالمؤسسة ودليل يوضح كيفية التدريب على استخدامها ،وكذا قواعد السلامة والأمان الخاصة باستخدامها.
30 استخدام المحاكاة، ولعب الدور فى التدريب على مهارات وقواعد السلامة والتعامل مع الأزمات، فيمكن للطالب تمثيل دور رجل المطافئ أو آخر يقوم بدور رجل الإسعافات الأولية، ويقوم ثالث بتمثيل دور المصاب، وهكذا لإتقان هذه المهارات.
حرص المؤسسة على تحديد مواعيد محددة للقيام بمثل هذه الأنشطة كجزء اساسى من الأنشطة اللاصفية للطلاب بالمؤسسة، حيث يتم ممارستها من قبل الطلاب تحت إشراف المعلمين وتقييمها من قبل المؤسسة.
31 تحرص المدرسة على نشروتدريب المتعلم على العادات الغذائية السليمةويشارك فى أنشطة التوعية الصحية ، يمكن أن يكون ذلك داخل المؤسسة أو خارجها
32 تشجيع الطلاب على المشاركة فى الأنشطة المجتمعية، التي تخدم المجتمع المحلى وتحل مشكلات بيئته.
33 تدريب المتعلم على طرق البحث وجمع المعلومات وتحليلها وأن يكون لكل طالب ايميل للتواصل بينه وبين معلميه وأقرانه
34 يتم تدريب المتعلم على ممارسة المهارات الاجتماعية، التي ينبغى أن يمارسها مع الآخرين ومن بينها :مهارات التعاون، والحوار، والمناقشة، والاستماع ، والتحدث. من خلال مواقف اجتماعية داخل المدرسة
35 تنمية المهارات الشخصية للعمل فى فريق؛ومتابعة تصرفات التلاميذ أثناء تنفيذ الأنشطة اللاصفية من قبل المعلمين .
36 يتعامل مع زملائه باحترام بصرف النظر عن اختلاف مستواهم: الاقتصادي، أوالتحصيلي أو الديني. ويستخدم الألفاظ المهذبة فى مخاطبة المحيطين به من زملائه ومدرسين وإداريين. ويبتعد عن، العصبية ويعرف واجباته وحقوقه.
37 إيجاد ممارسات حقيقية للقيم الاجتماعية والأخلاقية من خلال الأنشطة
38 يوجد تقييم مستمر لسلوك المتعلمين الأخلاقي وقبولهم للآخر
39 يشارك الطلاب في تحديد قواعد ونظام العمل داخل المؤسسة.
40 يمارس المتعلم الحياة الديمقراطية ممارسة فعلية من خلال الانتخابات وإدارة الفصل والمشاركة في وضع رؤيته ورسالته.


المجــــال التاســـــع المناخ التربـــــــــــــوي
1 توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.
2 -يوفر فريق التطوير التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسة لجميع العاملين بالمؤسسة. .
3 يوجد جدول دراسي واضح ومحدد، يحقق تنظيم واستقرار العمل
4 معرفة قدرات ومهارات المعلمين والاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية
5 توجد قواعد عمل للمؤسسة، تدعم العلاقات الإنسانية والاجتماعية
6 الاهتمام بمناقشة المشكلات والصعوبات التي تواجهها المدرسة والعمل على حلها
7 حتمية إشراك الطالب في صنع واتخاذ القرار ممارسة فعلية مع إيجاد البدائل
8 توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة، بما يحقق التميز لجميع المتعلمين مثل: الكتب والمراجع والموسوعات العلمية: البرمجيات – الإنترنت- القنوات التعليمية المتخصصة والبرامج التليفزيونية
9 تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم مثل:. التعلم الذاتى - التعلم التعاوني - العصف الذهني – حل المشكلات.
10 يتم تدريب المعلمين على ممارسة استراتيجيات التعليم المتمركزة حول المتعلم
11 تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية، تثرى العملية التعليمية(سمعية – بصرية – سمعية بصرية –أدوات حقيقية )
12 توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة؛ لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.
13 توفر المؤسسة الإمكانات: المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية:
14 تدريب جميع أعضاء المجتمع المدرسي على ممارسة الإسعافات الأولية فى حالة الطوارئ ، كالكسور والإغماء والنزيف
15 تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور لتقديم الرعايةالصحية:
16 تتواجد الزائرة الصحية بصفة دائمة فى المدرسة
17 ترسخ المؤسسة مفهوم النظافة، وتعمل على تفعيله لدى المتعلمين
18 مشاركة الطلاب فى تنظيف المدرسة، وذلك بعمل خطة يشارك في تنفيذها طلاب جميع الفصول الدراسية
19 -تستخدم المدرسة المحاكاة فى تدريب الطلاب والعاملين بها على مواجهة المخاطر كمواجهة الزلازل ... الحرائق
20 يوجد برامج وخطط للارشاد النفسي تمكن المعلم من رصد جوانب السلوك التى فى حاجة إلى توعية وإرشاد للمتعلم.
21 تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات ترتبط بالإرشاد: النفسي والأكاديمي، وفقا لقدرات المتعلمين.
واستخدام الذكاءات المتعددة
22 توفير مناخ ديمقراطى حر داخل المدرسة ،عن طريق إتاحة الفرص للطلاب بالتعبير عن حرية الرأي فيما يرونه داخل المدرسة وخارجها.
23 يوجد إشراف أمني يوفر بيئة صحية آمنة (التهوية – الاضاءة – المقاعد – سلامة الزجاج – طفايات الحريق - السلالم
24 تكوين الصداقة بين المتعلمين والعاملين فى المدرسة، وذلك عن طريق عدة طرق من أهمها: التحدث مع الطلاب بأسمائهم فى حجرة الفصل الدراسي وخارجها
25 تضع ميثاقًا مهنيًا وأخلاقيًا مكتوبًا بشكل و واضح و محدد من خلال عقد ورش عمل و ندوات و لقاءات مع أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلي
26 ترسخ المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والقيم الأخلاقية واحترام القانون
27 تخصيص يوم يقوم فيه الطلاب والعاملون بالمؤسسة بإدارة المدرسة إدارة ذاتية. ويمكن أن تتم محاكاة احترام القانون والممتلكات العامة والقيم الأخلاقية خلال هذه الأيام.
28 تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة. كتوزيع الحصص بشكل متسا و على المعلمين، وتخصيص أوقات الإشراف والنشاط بصورة عادلة فيمابينهم، ويمتد ذلك أيضا داخل حجرة الدراسة، كإتاحة الفرص للطلاب ليعبروا عن آرائهم بشكل عادل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...