التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تحفظ دروسك؟ نصائح وطرق منظَّمة للحفظ والاستيعاب



إن كنت طالباً يريد النجاح.. هنالك طرق فعّالة للحفظ طبَّقَها غيرك ونجح.. وأنت الأخير.. فما عليك إلا ان تفكر في كل نقطة.. واسأل نفسك هل أنا حقا أتبع هذه القاعدة أو الطريقة في دراستي؟ وعندما تأتي على فقرة لم تطبقها في دراستك، خذ عنها ملاحظة وارجع إلى الفقرة التي ذكرت وشرحت فيها.

وتذكر قبل كل شيء إن هذه الطريقة لا تنفع إلا في تطبيقها يوما بعد يوم. وان تكوين العادات الصالحة في الدراسة يتطلب وقتاً يطول أو يقصر حسب العزم والجهد الذي يُبذل وعليك ان تكدح بثبات لكي تحصل على النتائج المرجوة.

أولا: لتكن لديك الرغبة القوية في السيطرة على دراستك وصمم على انك ستسيطر عليها، وعيّن آمالك وحدِد طموحاتك، وأدرك نتائج العمل الواهن ومكفآت العمل الجيد.

ثانيا: نفّذ تصاميمك بالعمل، واجعل واجبك نصب عينيك ليشغل مركز انتباهك. واشرع في العمل وتهيأ للدراسة وانغمر فيها.

ثالثا: ركِّز ذهنك في الموضوع واكبح ميلك نحو أحلام اليقظة وكن حذرا من شرود الذهن.

رابعا: إن كان لديك مشكلة تشوِّش عليك دراستك واجه مشاكلك لوحدك أو استشر مرشدا حكيما من مدرسيك أو أصدقائك.

خامسا: إهتم في تنمية الشوق لمواضيع الدراسة من خلال ماياتي:

أ ـ اجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع.

ب ـ اجعل المادة الجديدة شخصية واربطها بشؤونك.

ج ـ نظِّم منهاجا للدراسة اليومية تراعي فيه الوقت والمكان.

دـ حسِّن طرقك الفعالة في القراءة وذلك بأن تفكر بموضوع الدراسة قبل قراءة الموضوع أو الكتاب وراجع ملاحظاتك لليوم السابق.

سادسا: تعلَّم القراءة السريعة والفعالة بالشكل التالي:

أـ أرغم نفسك على القراءة السريعة بالجهد المتواصل.

ب ـ اقرأ العبارات والجمل بدل الكلمات واقفز بفطنة بين الموضوعات.

ج ـ اقرأ الموضوع للمرة الثانية ببطء وتفكير.

دـ قف قليلا في نهاية كل فقرة وفكِّر في النقطة واعرف معاني الكلمات غير المألوفة لديك.

هـ ـ اقرأ النقاط المهمة ببطء، والتفاصيل بسرعة.

وـ إعمل مذكرات للنقاط المهمة، وراجعها كل يوم، واجعلها على شكل أسئلة وأجب عنها بنفسك.

سابعا ـ في الصف راعي مايلي:

أ ـ وجِّه نشاطاتك الصفية وشارك بها.

ب ـ فكِّر في موضوع الدراسة قبل ان تدخل الصف.

ج ـ إجمع النقاط التي تجيء في المحاضرة أو المناقشة في الصف وتذكر ان فهمها أفضل من تسجيلها.

د ـ اكبح جماح كل شرود للذهن.

ثامنا: حسِّن مقدرتك على التذكر واتبع النصائح التالية:

أ ـ اعرف معنى الفكرة التي تريد حفظها.

ب ـ راجع المادة التي تريد حفظها مرارا أو تكرارا.

ج ـ تعلَّم بقصد ان تتذكر ما تتعلمه.

د ـ ليكن لديك الثقة في مقدرتك على التذكُّر.

هـ ـ عندما لايكون بين الحقائق علاقات منطقية كوِّن بنفسك ارتباطات بينها لتساعدك على تذكرها.

تاسعاً: في المراجعة للامتحانات:

أ ـ راجع النقاط الرئيسة، تجنب حفظ التفاصيل المشتتة.

ب ـ اجعل مراجعاتك مبكرة.

ج ـ اجتنب تكديس المعلومات في ذهنك في اللحظة الأخيرة للامتحان.

د ـ اعرف من الأستاذ عن طبيعة الامتحان.

هـ ـ توقَّع قدر ما تستطيع الأسئلة التي يمكن ان تسأُل.

عاشراً: في الامتحان:

أ ـ كُن مستريحا وهادئا.

ب ـ كن واثقا بنفسك وبقوة ذاكرتك.

ج ـ اقرأ مجموعة الأسئلة كلها في المرة الأولى.

د ـ اقرأ السؤال باعتناء زائد قبل ان تجيب عليه.

هـ ـ أبدا بحل الأسئلة السهلة لديك.

و ـ راجع أجوبتك واجري عليها التغيرات اللازمة.عن شبكة النبأ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...