التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الثقة بالنفس وكيف تكون على ثواب

alt=""id="BLOGGER_PHOTO_ID_5316042367429459538" />



تعريف الثقة بالنفس :
احترام الذات والشعور بالإيجابية والقدرة على الفعل .
شعور بالارتياح والاطمئنان والقدرة على تحقيق الأهداف .
مظاهر الثقة بالنفس :
الاطمئنان بالنفس .
التفاؤل الإيجابي .
المبادرة والإقدام .
السيطرة على المواقف الحياتية .

فوائد الثقة بالنفس :
تطوير الذات .
العزيمة والإصرار .
القدرة على حل المشكلات .
الإنتاجية .
سرعة اتخاذ القرار .
السعادة .
النجاح .
القدرة على الأداء المتقن للأعمال .
( معوقات الثقة بالنفس ) :
عدم الشعور بالأهمية
إلقاء اللائمة على الآخرين
الفشل في بعض المواقف
الماضي
المثبطين ( البيئة التي لا تشجع على الثقة بالنفس )
الإهمال .
الخوف .
الأوهام .
انخفاض تقدير الذات .
عدم الثقة الحقيقية بالله سبحانه وتعالى .
عدم التعرف على قدرات النفس .
( تقنيات لتنمية الثقة بالنفس )
العيش في البيئات التي تشجع الثقة وتعززها
الايمان بالقدروالدعاء
-قيم ذاتك وطورها وتقبلها وقدرها وأدرها بفعالية
عش في المستقبل ولا تغرق في الماضي
تخصص وركز على تخصصك
ركز عند اتخاذك القرارات المصيرية وتعود على حل مشكلاتك
اطرد الوساوس وانظر الى الأمور بإيجابية و اجبر نفسك على التركيز على الايجابيات
عبر عن آرائك إذا لم يعجبك أسلوب أحدهم معك فأخبره بذلك
اصدق مع نفسك (اخطر شيء أن تغش نفسك وتخدعها)
خصص اوقات للتفكيرالمثمر0
خذ راحة, إذا وجدت نفسك في حالة ارتباك فاخرج من الموقف0
فكر قبل أن تتحدث أنت تملك الكلمة فإذا نطقت بها ملكتك .
ارتد ملابس مناسبة وجميلة وكن طيب الرائحة .
اعتن بصحتك .
تحرك ضمن إمكاناتك لاتقل " لوأنني أملك هذا الشيىء لكنت أكثر سعادة
22-تعلم الصبر والاصرار
-احرص على تكوين العلاقات واستفد منها(الاتصال الفعال)
-كن على وعي بما يدور حولك
-اختر قدوه لك
-كن منظما ومنضبطا وجادا على الدوام
-حقق التوازن مع أدوارك في الحياة0
كلمة لابد منها:
- تذكر انك ناجح
- ذو قيمة عظيمة
- مؤمن بقضاء الله وقدره ومتعلق بالدعاء
- لك صحبة من الناجحين مميزة تعين على الحق وتذكر بالخير
- تنظر إلى الفشل على انه خطوه في طريق النجاح
- تأخذ العبر من الماضي وتركز على المستقبل
- تعرف قدراتك وتوجهاتك ورغباتك الذاتية
- ترسم أهدافك وتخطط لمستقبلك
- تسعى دائما الى التميز
- تعرف كيف ومتى تصنع القرار .


من كتاب " كيف تكون على صواب من أول مرة وفي كل مرة"
فكر في خياراتك وبدائلك قبل أن تصرح بها : حاول أن تدرك ردود الأفعال المختلفة المتاحة لك عندما يوجه لك الآخرون إتهاماً أو مديحا او يقولون ما يغضبك ، وإدراك الخيارات وسبل التعبير يوسع آفاق التواصل مع الآخرين اذا ليس هناك قول يلائم جميع الأحوال والظروف .
اقرأ كثيراً لتمتلك حصيلتك اللغوية الخاصة بك .
عش مع الآخرين ولا تكتف بأن يعيشوا معك .
تصور الغاية قبل ان تحدد الوسيلة .
لا تجعل الجدل معركة لانتصار الأنا .
ليكن الغرض من إثارتك لمشكلة ما هو حلها .
عندما لا يكف الآخرون عن مقاطعتك توقف فورا عن الكلام حتى يدركوا ما يفعلون .
لا تخجل من استيضاح ما لم تفهمه .
تأكد أنك لا تفعل ما تنتقد الآخرين عليه .
انتقد الشخص على إنفراد ، ولا تضمن الانتقاد أي تهديد .
انتقد الأفكار أو السلوك وليس الشخص .

تعليقات

‏قال Unknown
نفعنا الله بهذا لعلم وأودعنا فينا الثقة بحق سمسم

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...