التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرؤية والرسالة




أهمية الرؤية والرسالة
تدرك المؤسسةاهمية وجود رؤية ورسالة لها تواكبان وتستجيبان لاحتياجاتها وتوجهاتها، وتعتبرهما نقطة الاساس الذي تنطلق منها اهدافها ونشاطاتها وكافة اعمالها.
يتميز مضمون بيان الرسالة بأنه مركز ومختصر وواضح ويعبر عن الغاية من وجود الجمعية، وآليات العمل التي تطبقها لتحقيق هذه الغاية، ويحدد القيم التي تنطلق منها المؤسسةفي تقديم خدماتها، ويحدد الفئات التي تستفيد من هذه الخدمات.
قامت المؤسسةبإعداد بيان رسالتها بجهد جماعي وبمشاركة كافة المعنيين للاستفادة من مساهماتهم وآرائهم للوصول الى صياغة شاملة وفعالة لبيان الرسالة.

يساعد هذا القسم المؤسسات على:
• التعرف على مفهوم الرؤية والرسالة والعلاقة التي تربط بيهما ودورهما في توجيه الجميعة.
• مواصفات ومعايير مضمون بيان الرسالة.
• خطوات ومهارات إعداد بيان الرسالة.

أولاً: معلومات اساسية عن الرؤية والرسالة
تعتبر الرؤية والرسالة من المرجعيات الاساسية للجمعية، وهما من الخطوات الأولى التي تتخذها اي جمعية عند بدء إنشائها.
فالرؤية هي بيان تعبر فيه المؤسسةعن نظرتها للمستقبل، كيف ترى نفسها في المستقبل؟ كيف ترى الفئات الذين تخدمهم في المستقبل؟ فالرؤية هي صورة ملهمة وإيجابية للمستقبل، وتشجع اعضاء المؤسسةوالمحيطين بها على النظر بإيجابية للمستقبل.
اما الرسالة فهي بيان يوضح اسباب وجود الجمعية، ما الخدمات التي تقدمها؟ من تستهدف؟ وكيف تخدمهم وتساعدهم؟ فالرسالة توضح كيف ستحقق المؤسسةرؤيتها.
ونظراً لخصوصية مضموني الرؤية والرسالة، فإنهما تمثلان "البوصلة" لكافة جهود ونشاطات المؤسسةوتوجهاتها. فأهداف المؤسسةيجب ان تعبر عن رسالتها، والخطة الاستراتيجية تأتي بأهداف استراتيجية تستجيب لرسالة الجمعية، وكذلك النشاطات والخدمات يؤدي تطبيقها الى إحداث آثار وتغييرات في المجتمع تجد صداها في رسالة الجمعية. فأي شيء تقوم به المؤسسةيجب ان يؤدي بالضرورة الى تحقيق رسالتها وبالتالي رؤيتها.
ورغم اهمية الرؤية والرسالة، إلا ان الكثير من المؤسسات تقوم بإعدادهما وتعتبر ان الاهداف المنصوص عليها في نظامها الاساسي تفي بالغرض. ومن الاخطاء الشائعة كذلك، تعتبر بعض المؤسسات ان الرؤية والرسالة ثابتين لا يمكن تغييرهما او تعديلهما، وعلى العكس من ذلك فإنه على المؤسسةان تراجع رؤيتها ورسالتها كلما اقتضت الحاجة الى ذلك وان تعدلهما او تغيرهما اذا ما طرأت امور مستجدة عليهما. ولكن تجدر الاشارة على ان الرؤية، وبحكم طبيعتها المستقبلية، يمكن ان تتسم بالديمومة اكثر من الرسالة، حيث ان الرؤية عادة ما يتم تعديلها بعد مرور 3-5 سنوات عليهما، اما الرسالة فمن الممكن ان يتم تعديلها او تغييرها بشكل سنوي.
خلاصة: تدرك المؤسسةاهمية وجود رؤية ورسالة لها تواكبان وتستجيبان لاحتياجاتها وتوجهاتها، وتعتبرهما نقطة الاساس الذي تنطلق منها اهدافها ونشاطاتها وكافة اعمالها.
ثانياً: مواصفات مضمون بيان الرسالة
حتى تؤدي الرسالة الوظيفة والغاية المرجوة منها، وحتى لا تواجه المؤسسةاضطراباً في مطابقة اعمالها مع الرسالة، لا بد ان يتم مراعاة بعض المواصفات والمعايير عند إعداد مضمون بيان الرسالة، ومن اهمها:
• يحدد الغاية من وجود الجمعية:
ان فهم الغاية والتعرف عليها مهم جداً للقرارات التي تتخذها الجمعية، فمن السهل على المؤسسةان تقوم بحملة جمع تبرعات او التخطيط لبرامج وخدمات اذا كانت الغاية من وجودها واضحة، وبدون وجود الغاية ستواجه المؤسسةبعض العقبات والصعوبات في شرح اسباب وجودها ونشر نشاطاتها والتعريف بها. عند تحديد وصياغة الغاية من المؤسسةفي بيان الرسالة فكِر وانطلق من الاضافة المهمة التي ستضيفها المؤسسةللمجتمع او للفئات المستهدفة.
• يصف آليات العمل:
يجب ان يوضح مضمون بيان الرسالة كيف ستحقق المؤسسةغاياتها، فمثلاً تصميم برامج او خدمات او نشاطات هي من آليات العمل التي تتبعها المؤسسةلتحقيق غاياتها.
• يحدد الفئات المستهدفة:
تحديد الغاية من وجود المؤسسة يقود الى تحديد المستفيدين منها، وتتسع وتضيف الفئات المستهدفة بحسب غايات الجمعية.
• يصف قيم تقديم الخدمة:
المجتمع يهتم بالقيم التي تنطلق منها المؤسسةفي تقديم خدماتها للفئات الذين تستهدفهم، ولذلك على المؤسسةان تذكر قيمها في تقديم خدماتها، قد تكون هذه القيم دينية او إنسانية او فكرية... الخ، المهم ان تذكرها الجمعية.
• مضمون مركَز ومختصر وواضح:
إن تركيز مضمون بيان الرسالة وجعله محصوراً في جوانب واضحة يساعد المؤسسةفي تكوين صورة واضحة عنها لدى المجتمع، والاختصار في مضمون الرسالة يساعد على سهولة حفظه او تذكره من قبل
اعضاء المؤسسةوالمجتمع. ولا بد ان تتم صياغة بيان الرسالة بلغة واضحة وبسيطة ولا تحتمل التأويل ولا يكتنفها الغموض.
خلاصة: يتميز مضمون بيان الرسالة بأنه مركز ومختصر وواضح ويعبر عن الغاية من وجود الجمعية، وآليات العمل التي تطبقها لتحقيق هذه الغاية، ويحدد القيم التي تنطلق منها المؤسسةفي تقديم خدماتها، ويحدد الفئات التي تستفيد من هذه الخدمات.
ثالثاً: خطوات إعداد بيان الرسالة
يتطلب إعداد او تعديل بيان الرسالة القيام بعدة خطوات، وهي:
• تشكيل فريق إعداد بيان الرسالة:
إن مهمة إعداد بيان الرسالة مهمة جماعية تقتضي مشاركة ومساهمة عدد من الافراد، ومهمة هذا الفريق إعداد نسخة اولية لبيان الرسالة ليتم عرضها على الهيئة الادارية لتتم مراجعتها ودراستها وفي النهاية إقرارها.
ومن المهم جداً ان يضم هذا الفريق افراداً يمثلون كافة اجهزة وهياكل الجمعية، ومنهم: اعضاء من الهيئة الادارية، اعضاء من الهيئة العامة، المدير التنفيذي، العاملون، المتطوعون، افراد من الفئات المستهدفة، مستشارون او مدربون خارجيون ...الخ.
• تحديد مواصفات ومعايير بيان الرسالة:
وتم استعراض اهمها في الجزء الثاني من هذا القسم، وبإمكان المؤسسةوضع ضوابط ومواصفات اخرى لضمان دقة صياغة بيان الرسالة.
• وضع صيغ اولية لبيان الرسالة:
يقوم اعضاء الفريق، منفردين او مجتمعين، بوضع صيغ اولية لبيان الرسالة الذي يقترحونه بالاعتماد على المواصفات والمعايير التي تم الاتفاق عليها.
ويتم بعد ذلك مناقشة هذه المقترحات بشكل جماعي من اجل اختصارها في بيان او بيانين.
• تقييم المقترحات:
يقوم الفريق هنا بتقييم المقترحات النهائية لبيان الرسالة ومن ثم اختيار بيان رسالة نهائي يتم تعديله وصياغته بصورة نهائية.
• إقرار بيان الرسالة ونشره:
يتم عرض بيان الرسالة النهائي المقترح على الهيئة الادارية لدراسته ومراجعته ومن ثم إقراره ونشره على كافة الاعضاء.
خلاصة: قامت المؤسسةبإعداد بيان رسالتها بجهد جماعي وبمشاركة كافة المعنيين للاستفادة من مساهماتهم وآرائهم للوصول الى صياغة شاملة وفعالة لبيان الرسالة.
نصائح وتوجيهات
• تعرَف على اهمية وجود رؤية ورسالة لجمعيتك، وحدد الفائدة التي ستجنيها المؤسسةمن وجودهما
• تأكد من ان مضمون بيان الرسالة واضح ومركز ويحتوي على الغاية من وجود المؤسسةواكيان عملها وقيمها والفئات المستفيدة من خدماته
• شجع الافراد المعنيين للمشاركة في إعداد وصياغة وتقييم بيان الرسالة
• ضع معايير لكتابة بيان الرسالة واعرضها على فريق العمل
• تبادل الافكار والآراء مع فريق العمل لوضع المقترح النهائي لبيان الرسالة
• تأكد من وجود فهم وتوافق حول بيان الرسالة النهائي
• قم بنشر الرسالة والتعريف به بعد ان حصل على موافقة الهيئة الادارية


تعليقات

‏قال غير معرف…
شكرا للموضوع
كنت احب اعرف رؤيه المدرسه ورسالتها
الي انتم اختارتوة وشكرا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...