التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مـراحــل الـرقـي بـالشخصيـة


الشخصية وحدة متكاملة من مجموعة صفات يكمل بعضها بعضاً ...وكل سلوك مهما بدا بسيط هو تعبير عن شخصية الفرد بأكملها ...
لذا فكل شخصية قابلة للترقي ... و حتى تصل لهذه المرتبة ما عليك إلا :

اعــــــــــــــــــــــرف نفســــــــــــــــــــــك
حاول أن تعرف نواحي القوة و الضعف في نفسك ....
ارسم مستوى طموحك وفق حقيقتك لا وفق خيالك ...
و حاول أن تعرف الدوافع و الأهداف التي تحركك .

لا تخدع نفســــــــــــــك
اعترف لنفسك بعيوبك و لا تحاول انكارها أو تجنب مواجهتها أو التهوين من أمرها و لا تتركها للزمن بل اعترف بها أولاً فان الكبت انكار للواقع و خداع للذات .

كــــــــــــــون اجتمــــــــــــــاعي
كل انسان بحاجة للغير ليحل مشاكله التي لا يستطيع حلها بمجهوده الخاص ... و ليشعرونه بالأمن بالاضافة الى أن الاندماج و الاشتراك مع الناس يمدان الفرد بأفكار جديدة بل تعينه على تصحيح تصوراته الزائفة .

تعلم حل مشكـــلاتك بالطرق الصحيحة
حاول أن تحسم مشكلاتك فور ظهورها و أن تصل إلى قرارات حاسمة غير مائعة ... فتعليق الأمور يبعث في النفس القلق و يخلق صراعات جديدة ... فإن أعجزك حل المشكلة استشير و خذ الأمور بهون .

اتقــــــــــــــــان عمـــــــــــــلــــك
لا تحاول أن تنجز عدة اشياء في وقت واحد لأن هذا يعني قصورك عن اتقان أي واحد منها فاجعل شعارك الكيف قبل الكم ...
ففي الاتقان أمانة و شعور بالنجاة و الفوز ... و هذا أفضل سبيل إلى زيادة الثقة بالنفس .

ركـــــــــز انتباهك في الحـــــــــــــــاضر
فلا تكثر التحسر على ما فات و التوجس مما هو آت فخير وسيلة للإعداد للمستقبل هي التركيز في الحاضر مع عدم اغفال خبرات الماضي ...
و توقع ما يقتضيه المستقبل .

صحتـــــــــــــــــــك الجسمـــــــــــــــية
فالإرهاق الجسدي المتصل أو المرض بشكل عام يخفض من قدرة الفرد على مقاومة الضغوط النفسية و الاجتماعية التي يتعرض لها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنماط الادارة المدرسية وصفات القائد والمدير الناجح

أنماط الإدارة المدرسية يختلف مديرو المدارس في إداراتهم فهم لا يسيرون على نمط واحد وأسلوب مماثل ويعود ذلك للفروق الفردية واختلاف مفهوم تلك الأنماط من مدير لآخر وكم نحن في أمس الحاجة إلى فهم عميق وتبصر وإدراك لأسس هذه الأنماط وألوانها السلوكية لمواجهة المواقف التربوية وتحقيق أهداف العملية التعليمية والتربوية ونحن في هذه العجالة سوف نلقي الضوء على أهم الأسس التي تقوم عليها تلك الأنماط تاركين التوسع في الألوان السلوكية لبحثنا القادم وثيق الصلة بهذا الجانب ومن تلك الأنماط . 1- النمط الأوتوقراطي{التسلطي} {الاستبدادي} ويقوم على الأسس التالية: تدرج السلطة من أعلى إلى أسفل دون إبداء الرأي. لا يحترم شخصيات التلاميذ والمدرسين ويستخدمون كوسائل لبلوغ غايات. يضع في ذهنه صورة عن مدرسته لا يحيد عنها ويظهر الود لمن يتفق وسلوكه والجفوة وعدم الرضا لمن يخالفه. الإدارة المدرسية في نظره إصدار قرارات وتعليمات. يهتم بتلقين التلاميذ المواد الدراسية ويهمل مجالات الأنشطة التربوية. يعتقد مدير المدرسة أن من واجبة تقرير مايجب أن يعمل في المدرسة. قبوله للنقد والتوجيه على مضض واجتماع...

دوائر التعلم

لقد حضرت أمس واول أمس ورشة عمل حول تكوين دوائر تعلم بين المعلمين والهدف منه إنشاء مثل هذه الدوائر نقل الخبرات بين المعلمين سواء مدرسي المادة الواحدة أو بين معلمي المدرسة أو المدارس المجاورة بصفة عامة ومن ثم يؤدي ذلك إلى تفعيل عملية التدريس والتعليم والتعلم بين الطلاب وإيجاد تنمية مهنية حقيقية بين المعلمين حتى يستفيد الطالب من ذلك حيث أنه يعد المستفيد والشريك الأساسي وقدأدهشني هذا المصطلح ( دوائر التعلم ) حيث أسمعه لأول مرة فبحثت كعادتي حول هذه التعريف لتعدد المصادر لدي فوجدت أن مصطلح دوائر التعلم المقصود بها في الأساس هو الطالب وليس المعلم ولكن القائمين على التدريب وظفوا المفهوم للمعلمين لزيادة فاعلية المعلم وقرأت لكم هذا البحث المقدم لتعريف دوائر التعلم: تعد دورة التعلم إحدى النماذج التي انبثقت من النظرية البنائية؛ وهي تستند في تدريس المفاهيم إلى نظرية بياجيه في النمو المعرفي، لاسيما في التوظيف العقلي للمعرفة في مجال التدريس، ويرى أصحاب هذا النموذج أن هناك معيارين لتدريس المفاهيم وفهمها يتعلق أولّهما بالبناء المفاهيمي للمتعلم نفسه، ويتعلق ثانيهما بالاستخدام الاجتماعي المناسب لتطب...

الأمن والسلامة المدرسية -صيانة المبنىالمدرسي -سجلات شئون الطلبة.-

الأمن والسلامة المدرسية العنصر : الإجراءات العامة الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر الإجراءات العامة: 1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج. 2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها . 3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية. 4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة. 5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار. 6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق. 7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو إطلاق أبخرة سامة. 8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات. 9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد. 10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن...